العناوين الرئيسيةرياضة

منتخب العراق بطلاً لـ “خليجي 25”

توج منتخب العراق بكأس الخليج العربي “خليجي 25“، للمرة الرابعة في تاريخه، بعد الفوز على عُمان بنتيجة 3 – 2، في المباراة النهائية مساء اليوم الخميس، على ملعب البصرة الدولي.

افتتح العراق التهديف عن طريق اللاعب إبراهيم بايش في الدقيقة 24 من عمر الشوط الأول، وتعادل صلاح اليحيائي لعمان في الدقيقة 96 من ركلة جزاء بالوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، ثم سجل أمجد عطوان هدف العراق الثاني بالدقيقة 116 بالشوط الإضافي الثاني، وتعادل عمر محمد في الدقيقة 120، ثم سجل مناف يونس الهدف الثالث للعراق في الدقيقة 122.

تأهل منتخب عُمان لنهائي البطولة عقب انتصاره على نظيره البحريني 1 – 0، في نصف النهائي، بينما تأهل العراق بعد انتصاره على قطر 2 – 1.

ويعد هذا التتويج هو الأول في تاريخ العراق تحت قيادة مدرب أجنبي وهو الإسباني خيسوس كاساس، حيث نجح العراق في اقتناص اللقب أعوام 1979 و1984 و1988 لكنه غاب عن التتويج نحو ثلاثة عقود.

بدأت المباراة بحذر شديد من جانب المنتخبين، ثم مارس لاعبو العراق الضغط في وسط ملعب عُمان، وسدد علي فائز كرة من خارج المنطقة في وسط مرمى عمان تصدى لها المخيني، وفي الدقيقة 24 افتتح إبراهيم بايش التهديف للعراق بعد تسديدة أرضية زاحفة على يمين المخيني، فشل في التعامل معها لتسكن الشباك العمانية.

ونال حارب السعدي لاعب منتخب عمان على بطاقة صفراء بعد تدخل قوي على شيركو كريم وسط الملعب، وكاد العراق أن يضيف الهدف الثاني بعد أن خطف الكرة شيركو كريم على حدود منطقة عمان وأرسلها لزميله أمجد عطوان ثم تذهب سهلة عند المخيني، بعد تدخل ناجح من فهمي دوربين المدافع.

 ونجح صلاح اليحيائي في الدخول وسط لاعبي العراق داخل منطقة الجزاء، ليحصل على ركلة جزاء في الدقيقة 82 نفذها جميل اليحمدي بغرابة شديدة سهلة إلى يمين جلال حسن الذي أمسك بها بسهولة.

واحتسب الحكم 6 دقائق وقت بدل ضائع، حاول فيها العمانيون إدراك هدف التعادل، ليحتسب الحكم ركلة جزاء ثانية لعمان في اللحظات الأخيرة بعد تدخل الفار، نفذها صلاح اليحيائي وسجل التعادل القاتل لعمان ومعها نهاية الوقت الأصلي واللجوء للأشواط الإضافية.

بدأ الشوط الإضافي الأول بهدوء وحذر من كلا الطرفين، وكاد مناف يونس أن يسجل للعراق من رأسية مرت بجوار قائم المخيني، ونال المنتخب العراقي على ركلة حرة ثابتة من الجهة اليسرى نفذها أمجد عطوان وسدد في المرمى مباشرة أبعدها المخيني إلى ركنية، وغادر العماني زاهر الأغبري وحل معتز عبد ربه بديلاً عنه في وسط الملعب، ثم تأتي نهاية الشوط الإضافي الأول بالنتيجة نفسها.

في الشوط الإضافي الثاني أجرى مدرب عمان تغييراً بخروج نجم اللقاء صلاح اليحيائي ودخول مصعب المعمري، واحتسب الحكم الروماني كوفاكس ركلة جزاء للمنتخب العراقي حصل عليها حسن عبد الكريم في الدقيقة 115، نفذها أمجد عطوان ليسجل الهدف الثاني.

وفي الدقيقة 120 سجل عمر محمد هدف التعادل لعمان برأسية قوية بعد عرضية رائعة من جميل اليحمدي، وليحتسب الحكم 4 دقائق وقت بدل ضائع يسجل فيها مناف يونس هدف تقدم العراق مرة أخرى، برأسية واحتسب الهدف بعد الرجوع للفار للشك في وضعية التسلل، ثم أتت صافرة النهاية معلنة العراق بطلاً لـ “خليجي 25”.

المصدر: كووورة

 

 

 

اقرأ أيضاً… ثلاثي النار يقود تشكيل باريس لمواجهة رفقاء كريستيانو

صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الخارجية السورية... تناشد أعضاء الأمم المتحدة ووكالاتها والمنظمات الدولية.. لمساعدة سوريا.. ودعم جهودها لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر.. روسيا... تعلن تجهيز 10 مفارز طبية في مطار حميميم لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة محمد بن زايد... يؤكد تضامن دولة الإمارات مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال..