العناوين الرئيسيةرياضة

منتخب إيران .. “فهود فارس” ..

 

إيران، بلاد فارس التي تتوسّط قارة آسيا، وأطلق على منتخبها إسم “فهود فارس”، البلاد الغنيّة جدّاً بالموارد الطبيعية والبشريّة، لكنّ تاريخها الكروي غير حافل بالإنجازات التي توازي غنى الجمهورية.

تأسيس الاتحاد الرياضي في إيران يعود للعام 1920، لكنّ انضمامه إلى الفيفا بشكل رسمي تأخر حتى عام 1945، ولعب المنتخب الإيراني مباراته الدولية الأولى ضد أفغانستان وانتهت بالتعادل السلبي عام 1941.

هجوم .. هجوم .. هجوم، إيران ستسحق الخصوم .. العبارات الأكثر تداولاً للجماهير الإيرانيّة أثناء تشجيعها لمنتخبها، والذي اقتصرت بطولاته على مستوى القارة فقط رغم مشاركته بخمس نسخ في نهائيات كأس العالم، وخرج بمعظمها من الدور الأول.

أمّا على الصعيد الآسيوي، فمنتخب الفهود حصل على كأس آسيا ثلاث مرات، وحصل على بطولة دورة الألعاب الآسيوية أربع مرات، وحصل على بطولة غرب آسيا أربع مرات أيضاً.

مشوار المنتخب الإيراني في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 كان سهلاً جداً، فقد تصدّر مجموعته التي تضمّ: كوريا، سوريا، العراق، لبنان، الإمارات .. برصيد 25 نقطة، بعد أن فاز بثمان مباريات وتعادل بواحدة وخسر واحدة، مسجّلاً حضوره كأقوى خط دفاع وهجوم، ولينتقل إلى مجموعة قوية في مونديال قطر، تجمعه مع منتخبات إنكلترا، وويلز، والغريم السياسيّ المتتخب الأمريكي.

المنتخب الإيراني يعتلي دائماً صدارة التصنيف الآسيوي، ووصل ترتيبه العالمي للمرتبة 15 عام 2005، ويحمل شعار الفهد الإيراني.

هل سيكون منتخب “فهود فارس” على موعد الإنجاز بتجاوزه لدوري المجموعات والتقدّم أكثر؟.

أم تقتصر إنجازاتهم على المستوى القاريّ فقط؟.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم .. 

 

صفحتنا على فيس بوك 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة.. الانتخابات الرئاسية البرازيلية تتجه لجولة الإعادة بين لولا و بولسونارو ..لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في التصويت..