العناوين الرئيسيةرياضة

منتخب أميركا .. “منتخب اليانكيز” ..

 

اليانكيز تعني أسلوب الحياة الخاصة بالشعب الأمريكيّ الذي ينحدر من أصول بلدان متعدّدة وانصهر في بوتقة واحدة اسمها أمريكا، لذلك أطلق اسم “منتخب اليانكيز” على المنتخب الأميركي لكرة القدم.

أميركا، شرطيّ العالم الذي يستطيع سماع دبيب النمل في أيّ بقعة على هذا الكوكب، البلد الذي يستكشف الفضاء الخارجيّ، والبلد الأول في مجال البحث العلميّ، والاقتصاد الأول في العالم، ورغم كلّ ماسبق من تطوّر في القوانين والعلم وفائض القوة الاقتصادية والعسكرية الهائل، وامتلاك قدرات بشريّة مرعبة، إلّا أنه على مستوى كرة القدم مثله كمثل الصين في فقر الإنجازات والبطولات قياساً إلى الإمكانيات، حيث أن دولة مثل الأورغواي بأربعة ملايين نسمة تتجاوز العملاقين الاقتصاديين العسكريّين بأضعاف مضاعفة من الألقاب والبطولات.

تأسس أول فريق كرويّ فيها عام 1885، لعب مباراته الأولى عام 1889 وخسرها أمام كندا بهدف مقابل لا شيء، إلّا أن التأسيس الرسمي للاتحاد الرياضي كان عام 1913 ولعب مباراته الدولية الأولى كما هي مسجّلة في الفيفا أمام منتخب السويد عام 1916 وفاز فيها الأمريكيّون بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

بعد ذلك شارك المنتخب الأمريكي بثمان نسخ لكأس العالم، كانت أبرز مشاركاته هي الأولى 1930 والتي حصل فيها على المركز الثالث بعد احتساب مبارياته بالمجموعات ووصوله إلى نصف النهائي وخسارته أمام الأرجنتين، ولعدم لعب مباراة تحديد المركز الثالث والرابع ضد يوغسلافيا، كذلك الأمر كان وصوله إلى ربع النهائي عام 2002.

لا لقب لمنتخب اليانكيز في سجل كاس العالم سوى لقب لاعبه “باتينود” كأول لاعب يسجّل الهاتريك بكأس العالم 1930، واكتفى المنتخب الأمريكي بألقاب بطولة الكونكاكاف أعوام 1991،2002،2007،2013،2017،2021، إضافة إلى فضيّة وبرونزيّة في أولمبياد 1904، لم تعترف بهما الفيفا.

قد يكون مردّ افتقار المنتخب الأمريكي للألقاب رغم الإمكانيات الهائلة، أن كرة القدم ليست اللعبة الشعبية الأولى في أمريكا، وتأتي خلف لعبة كرة السلة والهوكي بنسبة معينة.

مشوار أمريكا في التصفيات إلى مونديال قطر 2022 كان سهلاً، فقد حلّ منتخب اليانكيز في المركز الثاني بعد كندا برصيد 25 نقطة بعد منافسة منتخبات المكسيك وكوستاريكا وبنما وهندوراس وجامايكا والسلفادور.

يطير المنتخب الأمريكي إلى نهائيات قطر ليحلّ ضيفاً على المجموعة الثانية مع منتخبات: انكلترا، إيران، ويلز.

فهل يتفوّق المنتخب الأمريكي على أقرانه ويسجّل حضوراً قويّاً لا ضيفاً عابراً، أم أن كرة القدم لا تعترف بكلّ هذه القوة العسكرية والاقتصادية ولا تنصف إلّا صاحب الموهبة فقط؟.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

صفحتنا على فيس بوك 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مطالبات في الاجتماع التمهيدي لـ (كوب27) ببذل المزيد من أجل المناخ والدول الفقيرة غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة..