العناوين الرئيسيةالوسط الفني

منتج فيلم الخلاط: أغرقنا في المحلية لنصل بالسعودية إلى كل العالم

تحدث علي الكلثمي منتج فيلم الخلاط، عن أسباب اختيار اسم الفيلم: “قبل 3 سنوات، بدأنا هذه التجربة عبر الإنترنت، وكانت مساحة للتجريب وجمع القصص بمختلف أنواعها وأشكالها، فشعرنا أن المسمى الأفضل هو الخلاط كونها قصص مختلطة ببعضها البعض، وتجمع مشاعر وتفاصيل مختلفة”.

ويضيف علي: “الآن انتقلنا إلى مرحلة جديدة، واخترنا أن يكون هناك فيلم يجمع خلاصة التجربة بسيمة واحدة هي الاحتيال الاجتماعي.”

ولمن لا زال يستعد لمشاهدة هذا الفيلم، ومن دون أي حرق للأحداث، يقدم العمل خلال ساعتين أربع حكايات مبنية على مبدأ الحيلة. ويستعمل الفيلم في مقطع منه مثلاً عربياً قديماً هو “من كان لديه حيلة فليحتال”، فيقدم قصص مختلفة بنيت على الحيلة، ولكن دعوني أقول لكم، إنها حيل نتعاطف مع أصحابها.

يقول علي خلال لقائنا للحديث عن الفيلم: “الحيلة قد تكون لها معاني سلبية، ولكن الحيلة في الفيلم هي حيلة اجتماعية، تعتمد على مواقف محرجة لأصحابها. وبخصوصيتنا في السعودية ومع العادات والتقاليد، يصبح الاحتيال في هذا السياق له جانب ايجابي، أي كيف تحتال في الأزمة وتخلص نفسك من مشكلة”.

الفيلم، وهو من إخراج، فهد العماري، اعتمد في قصصه وحكاياته وشخصياته على ورش الكتابة، ففريق الكتابة حرص على إظهار التنوع في المجتمع السعودي، وهو أمر مهم في مجتمع لطالما شاهدنا عبر السينما والدراما جزءا محددا وضيقا من تفاصيله. التنوع الموجود في ورشة الكتابة، كما يقول علي الكلثمي، انعكس بشكل واضح على تنوع الحكايات.

يقول علي: “تخيلوا معي السيناريو التالي، في غرفة الكتابة، مجموعة من الكتاب الأذكياء دراسياً تجتمع مع مجموعة من أصحاب التجربة في الحياة والأذكياء اجتماعياً. هذه المعادلة في غرفة الكتابة تجعل النصوص أكثر رزانة وتنوع… حرصنا في الخلاط ألا يكون موجها لجمهور معين. لهذا، ستجدون أن أحد الأبطال في الخلاط هي طباخة في مطعم، وننتقل إلى شباب يحاولون إنقاذ صديقهم في حفل زفاف، وزوجان في منتصف العمر يمران بأزمة، وعائلة تسافر من بلد إلى آخر”.

ويضيف: “نحن في غرفة الكتابة نأتي من خلفيات متنوعة، ومن شتى أطياف المجتمع، ونتقبل الاختلافات فيما بيننا، وهذا ينعكس في أعمالنا”.

ولعل أكثر ما يجعل هذا الفيلم مختلفا عن بعض الأعمال العربية التي أنتجت سابقاً عبر نتفليكس هو الخصوصية الاجتماعية التي تظهر جلية فيه، فالتعبيرات المستخدمة، والتفاصيل الاجتماعية، والمظهر الخارجي، وأصالة الشخصيات بطابعها المحلي جداً، جعلت من فيلم “الخلاط+” عملاً سعودياً خالصاً بلا شك.

هذا الأمر يركز عليه علي الكلثمي وفريقه في جميع أعمالهم، لإيمانهم بأن “الإغراق في المحلية” هو السبيل الأوحد أمام الوصول للعالمية. ويضيف: “أنا أؤمن أننا نعيش في عصر أصبح السائد هو المتشابه، فلا خصوصية في المحتوى، لدرجة أنه أصبح يحمل صبغة واحدة، والأعمال متكررة ومنسوخة من بعضها البعض. لكن اليوم، أنا أؤمن أننا مقبلون على عصر ستبرز فيه العناصر المحلية، فكلما صار العمل مغرقاً في المحلية، ويعي السير في خط العالمية، سيصبح أكثر قبولاً للناس الباحثين عن الجديد”.

منتج فيلم الخلاط: السعودية الآن تشهد حراك اقتصادي وثقافي وفني

ويقول علي: “السعودية الآن تشهد حراك اقتصادي وثقافي وفني، وهذه فرصة للعالم أن يتعرف عن قرب على هذا المجتمع، من وجهة نظر عمل درامي مثل الخلاط. حاولنا في الخلاط أن نكون محليين، وأثبتنا أننا عندما نقدم المحلية نصل بمحتوى أكثر صدقًا للعالم كله”.

قد يكون مسلسل “الخلاط” قد جذب مليارات المشاهدات عبر يوتيوب، ولكن وجوده كفيلم على منصة مثل نتفليكس كفيل بأن يحول هذه الأرقام إلى أضعافٍ مضاعفة، ويحملها إلى جماهير جديدة مهتمة بالتعرف إلى خصوصية هذا المجتمع ومزاياه.

المصدر: CNN بالعربية

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
أردوغان... يعلن الحداد في تركيا لمدة 7 أيام.. الخارجية السورية... تناشد أعضاء الأمم المتحدة ووكالاتها والمنظمات الدولية.. لمساعدة سوريا.. ودعم جهودها لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر.. روسيا... تعلن تجهيز 10 مفارز طبية في مطار حميميم لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة