العناوين الرئيسيةدولي

ملف تايوان خط أحمر .. والصين تحذر ..

 

حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي من تدخل أي طرف خارجي في ملف تايوان مؤكداً أن أي تحرك لعرقلة إعادة توحيد الصين ستسحقه عجلة التاريخ.

وأشار وانغ إلى أن الصين ستتخذ خطوات قوية لمنع أي تدخل خارجي وستستمر في التصدي للأنشطة الانفصالية في تايوان، مبيناً أن الشعب الصيني سيتصدى لأي خطة تتدخل في شؤونه وخاصة أن مبدأ الصين الواحدة أصبح قاعدة أساسية في العلاقات الدولية.

وفي السياق نفسه أوضح الوزير الصيني أن التسوية السلمية تتعارض مع النزعة الانفصالية والاستقلال في تايوان، وأنه كلما تفاقمت التصرفات المنفلتة في مجال تحقيق استقلال الجزيرة، قل احتمال التوصل إلى حل سلمي، مشدداً على ضرورة معارضة ووقف أي إجراءات تهدف إلى تحقيق استقلال الجزيرة من أجل حماية السلام في مضيق تايوان بشكل حقيقي

وكان الوزير الصيني قد أكد أن قضية تايوان شأن صيني وليس للولايات المتحدة الحق في التدخل بالطريقة التي ستستخدم لحلها.

إقرأ أيضاً: بكين في تصريح موجه للغرب: لن نسمح بتجاوز “الخطوط الحمر”!

وفي الإطار نفسه بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين أن الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان والمتدخلين الخارجيين هم من يؤججون نيران القوات الانفصالية التايوانية، مؤكداً أن جانبي المضيق ينتميان إلى الصين، وأن تايوان جزء من الصين، ولا تنقسم سيادة الصين ولا وحدة أراضيها على الإطلاق.

وأضاف وينبين أن مبدأ “الصين الواحدة” هو دعامة ضمان السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

وأعربت وزارة الخارجية الصينية عن معارضتها واستيائها الشديد من تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن باستعداد واشنطن لمساعدة تايوان في حال وقوع هجوم، مبينة أن تصريح بايدن ينتهك بشكل صارخ مبدأ الصين الواحدة وأحكام البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، وينتهك بشكل خطير التزام الولايات المتحدة المهم بعدم دعم استقلال تايوان.

وأضافت الوزارة أن الصين لن تتسامح مع محاولات تقسيم البلاد، وتحتفظ بالحق في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.

يشار إلى أن التوترات تصاعدت في تايوان بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي جزيرة تايوان، أعقبها مناورات عسكرية صينية ضخمة بالقرب من سواحل الجزيرة.

إقرأ أيضاً: الصين توجّه الجيش للأعمال القتالية..

 

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. المسؤول السابق في ​البيت الأبيض​ بول كريج روبرتس: روسيا يمكنها تدمير أوكرانيا في يوم واحد.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي..في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال..90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا يحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. "واتسآب" يتعرض لاختراق ضخم... طرح 500 مليون رقم للبيع من 84 دولة.. الجوع يضرب مدن بوركينا فاسو المحاصرة من المتطرفين.. الحزب الحاكم في سلوفينيا يتوقف عن استخدام تويتر للحد من الأنباء الكاذبة.. روسيا: استهدفنا بضربات مكثفة مواقع للقيادة العسكرية في أوكرانيا.. الجيش الأوكراني يعلن صد 5 محاولات روسية لاختراق باخموت.. تمديد إجراءات العزل في أوغندا للحد من انتشار إيبولا.. هنغاريا تستقبل أكثر من مليون لاجئ أوكراني.. الصين تختبر محرك للصواريخ الفضائية قادر على العمل 10 مرات.. سياسي فرنسي يطالب ماكرون و بايدن بالضغط على زيلينسكي لإعادة الأموال الأوروبية.. رغم الهدنة.. عمليات خطف ونهب بإقليم تيغراي الإثيوبي..