العناوين الرئيسيةفضاءات

معرض د.كنده معروف .. لم يتقيد بعنوان وظل مفتوحاً على عدة احتمالات

 

معرض د.كنده معروف .. لم يتقيد بعنوان وظل مفتوحاً على عدة احتمالات

افتتحت د.كنده معروف وسط حضور باقة من الفنانين التشكيليين، معرضها الفردي الأول، الذي استضافه “غاليري زوايا” في العاصمة دمشق يوم أمس، وسيستمر لغاية يوم 9 من الشهر الحالي.
وآثرت د.كنده معروف أن لا تقيد معرضها بعنوان محدد، بغية أن تتركه مفتوحاً على عدة احتمالات ومتاحاً لذائقة المتلقي، بحسب إحساسه ونظرته وتأمله، لتحصل بذلك على شتى الانطباعات التي تتناغم ربما بين رأي المتلقي ورؤيتها.
.

معرض كنده معروف
في جولة على المرض مع باقة من الفنانين

معرض د.كنده معروف
ضم المعرض 45 عملاً فنياً، شمل مجموعة من اللوحات التي انتمت إلى أكثر من مدرسة فنية، من ضمنها الواقعية والتعبيرية والانطباعية. لذا تنوعت أعمالها من حيث المدارس والأفكار والأحجام والخامات والتقنيات المستخدمة من ألوان زيتية على خام القماش والحفر على الخشب و”الكوليجراف” والطباعة.. كما تنوعت النصوص اللونية رغم سيطرة الحس الأنثوي وقضايا المرأة عبر أفكار لونية وموضوعات ترصد مشاعر وحالات إنسانية متصلة بالمرأة، مستخدمة لإيصال أفكارها مجموعة لونية بدرجات متباينة تألق فيها الأحمر والأزرق والأخضر وصولاً إلى البني والرمادي، كرمز للفرح والانطلاق والبهجة، ومن ثم شدة الحزن والألم.. وإن كان المعرض ككل يُشكل نافذة كبيرة مفتوحة على وسع الآمال والتفاؤل.
.

معرض د.كنده معروف
جانب من لوحات المعرض

معرض د.كنده معروف
تتراوح أعمار اللوحات المعروضة من عام إلى أربعة أعوام،  أنجزتها معروف على مدى سنوات بهدف تحدي ظروف الحرب على سوريا، تأكيداً منها على رسالة الفن وإقراراً بأن الفن كفعل ثقافي في خدمة الوطن وقضاياه.. ربما لهذا كانت ملامح وجوه شخوص لوحاتها توحي بالانتصار لا الانكسار، وبالأمل لا الألم.
وعلى الرغم من إشادة الحضور حاضة كبار الفنانين بلوحات المعرض، كانت لدى البعض منهم تساؤلات حول تأخر د.كنده معروف في إقامة معرضها الفردي الخاص! بخاصة أن لوحاتها منجزة بأساليب لونية رائعة تمازج بين الموهبة والشغف من جهة وبين الدراسة الأكاديمية والاحتراف الفني المتميز. فيما رأى البعض الآخر منهم ان معروف لربما انشغلت بالعمل الأكاديمي، وأنها أرادت أن يكون معرضها الفردي الأول بمثابة مفاجأة فنية بكل معنى الكلمة.

معرض د.كنده معروف
الفنانة د.كنده معروف

(باقة من بطاقة)
-الفنانة التشكيلية كنده معروف مواليد دمشق 1976.
-تخرجت في كلية الفنون الجميلة عام 1999.
-تحمل شهادة الدكتوراه، وتمارس التدريس في جامعتي دمشق واليرموك.
-تشغل منصب نائب عميد كلية الفنون الجميلة.
-شاركت في عدة معارض جماعية داخل وخارج القطر.
-شاركت مؤخراً في معرض دولي (بلغاريا).
.

*روعة يونس 

 

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..