العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب غداً تحت شعار كلمة للعالم

ينطلق غداً الأربعاء معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022، حيث سيستمر 12 يوماً إذ يستضيف في دورته الـ 41 مثقفين وأدباء وناشرين ومبدعين وفنانين ومؤثرين وأصحاب تجارب من 95 دولة حول العالم.

معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022 يفتح أمام زواره من الكبار والصغار فرصة لقاء حملة جائزة البوكر الدولية، وكتّاب أشهر الأفلام العالمية، ونجوم الفن والسينما والشعر والمسرح ويتيح أمامهم المجال للتنقل بين البلدان في مكان فمن إيطاليا ضيف شرف المعرض إلى أبرز البلدان الأوروبية مروراً بدول شرق آسيا وأفريقيا وصولاً للمنطقة الغربية.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات فإن المعرض سيستضيف 2213 ناشراً من 95 دولة، منهم 1298 دار نشر عربية و 915 أجنبية وينظم 123عرضاً فنياً يقدمها 22 مشاركاً من 8 دول منها 6 برامج جديدة تقام لأول مرة إضافة إلى أكثر من 30 فعالية مخصصة لأبرز طهاة المنطقة والعالم.

ويوجه المعرض الذي يحمل هذا العام شعار “كلمة للعالم” رسالة يقول فيها “إن الكلمة قادرة على أن تبني مستقبلنا وتغير واقعنا فكونوا مخلصين للكتب وحريصين على صداقتها” حيث يعرض 1.5 مليون كتاب بمختلف لغات العالم وحول كل المعارف والعلوم والفنون.

ويشارك في فعاليات المعرض 150 من كبار الكتَّاب والمفكرين والمبدعين والفنانين العرب والأجانب من 15 دولة يقدمون 1500 فعالية وجلسة حوارية متنوعة منها 200 فعالية ثقافية تضم جلسات وقراءات وورش عمل وخطابات حول تجاربهم الإبداعية في مختلف أنواع المعارف والتأليف.

اقرأ المزيد…. معرض الرياض الدولي للكتاب يسجل رقمين قياسيين في غينيس

وتعزيزاً لحضور أدب الطفل والتركيز على تنمية ثقافة ومهارات القراءة لدى الصغار واليافعين ينظم المعرض 623 فعالية للأطفال تتنوع ما بين ورش عمل ومسرحيات وعروض ترفيهية وتعليمية تستهدف تنمية مهارات الأطفال العلمية والعملية ويشارك في إعدادها 45 متخصصاً من 14 دولة حيث يستضيف المعرض مسرحية “حكاية لعبة” ومن المقرر أن تُعرض من 11 نوفمبر حتى 13 نوفمبر من 6:30 مساءً وحتى الساعة 08:00 مساء إضافة إلى المسرحية الفكاهية “شقة لندن” بمشاركة من أبرز النجوم الخليجيين.

كما يستضيف ركن الكتب المصورة “كومكس” 188 فعالية وورشة عمل ضمن 16 موضوعاً و4 عروض جوالة منها فعاليات حول الرموز الرقمية NFT واستكشاف الشخصيات والرسم التقني.

وتتصدر الإمارات ومصر ولبنان، قائمة دور النشر العربية المشاركة في المعرض فيما تمثلت أبرز المشاركات الأجنبية بناشرين من الهند والمملكة المتحدة وإيطاليا والتي تعرض أبرز إصداراتها على مساحة تتجاوز 18 ألف متر مربع كما يستقطب دور نشر من 10 دول تشارك في الحدث للمرة الأولى هي: كوبا وكوستاريكا وليبيريا والفلبين وإيرلندا ومالطا ومالي وجامايكا وآيسلندا وهنغاريا.

كما يستقطب المعرض عدداً من أعلام الفكر والثقافة الأجانب من عدة دول في العالم منهم ديباك شوبرا المؤلف العالمي لمجموعة من الأعمال الأكثر مبيعاً عالمياً ولينكولن بيرس المؤلف والرسام لكتب الأطفال الحائز على العديد من الجوائز وروبي كور الشاعرة والرسامة وبيكو أيير الروائي وكاتب المقالات العالمي الحائز على جوائز عدة عن كتاباته وجيتانجالي شري الروائية العالمية الهندية والكاتبة لمجموعة من القصص القصيرة التي حققت أعلى المبيعات وحازت على العديد من الجوائز ودانيال بالمر المؤلف الأمريكي لمجموعة من أعمال الخيال التشويقي الأكثر مبيعاً على مستوى العالم وميغان هيس المصممة في عالم الأزياء.

ويخصص المعرض جناحاً لعرض تجربة وإبداعات الشاعر الفلسطيني محمود درويش من خلال “مؤسسة محمود درويش” حيث تُعرض مؤلفاته وأعماله الشعرية والنثرية بالإضافة إلى شاشة عرض تبث فيلماً وثائقياً قصيراً عن حياته ومقاطع من القصائد التي ألقاها بصوته فضلاً عن تنظيم المشرفين على الجناح عدداً من الحوارات المفتوحة مع زوار المعرض لتسليط الضوء على أهمية المبدعين العرب ودورهم في إثراء الحياة الثقافية على المستوى العربي والعالمي وتكريماً لذكراهم.

كما ينظم معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022 ضمن أجندته الثقافية في المعرض لدورة هذا العام “البرنامج الثقافي الأفريقي العربي” ويتضمن 6 فعاليات ثقافية يشارك فيها 17 ضيفاً من 3 دول تشمل مالي والسنغال ونيجيريا و”البرنامج الثقافي الفلبيني” الذي يتضمن تنظيم فعاليات وأنشطة تبرز ثراء الثقافة الفلبينية.

اقرأ المزيد…. معرض الفنان صالح الهجر في النادي الثقافي العربي بالشارقة 

لمتابعتنا على الفيسبوك – تلغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات.. البنتاغون: الولايات المتحدة قلصت عدد الدوريات شمالي سوريا.. لكنها لم تعيد نشر القوات رغم التهديد بعملية تركية.. الصين تدعو إسرائيل وتركيا إلى الوقف الفوري للهجمات على سوريا.. الخامس خلال 24 ساعة..استشهاد فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية.. "لوموند": الاتحاد الأوروبي يخشى فرض عقوبات على الصناعة النووية بسبب اعتماده الكبير على روسيا.. بمشاركة الجيش الأمريكي... إسرائيل تجري تدريبات تحاكي ضربات جوية لإيران.. الهيئة العليا لمكافحة الفساد العراقية تستدعي رئيس جهاز المخابرات السابق و تمنعه من السفر.. نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف: لم يكن لدى موسكو خيار آخر سوى تأجيل المشاورات مع أمريكا بشأن معاهدة "ستارت".. بمشاركة أوزبكستان.. الرئيس الروسى يبحث مع نظيره الكازاخستاني إنشاء اتحاد غاز ثلاثي.. أمين عام حلف الناتو: دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا.. القوات الموالية لروسيا تعلن استعادتها ثلاث مناطق في دونيتسك شرقي أوكرانيا.. الدفاع الروسية تعلن إحباط هجمات للجيش الأوكراني والقضاء على نحو 200 جندي.. الجيش الإسرائيلي يقتل الشقيقين جواد وظافر الريماوي بإطلاق الرصاص الحي عليهما في بلدة كفر عين وسط الضفة الغربية.. مكتب أردوغان: تركيا تنسق إجراءاتها مع روسيا خلال العمليات الجوية شمالي سوريا والعراق.. رئيسي والسوداني يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني.. و يؤكدان أولوية مكافحة الإرهاب لدى طهران وبغداد.. تركيا: العملية العسكرية في شمال سوريا قد تنطلق في أي وقت.. المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن: تركيا تدعو إلى ابعاد قوات قسد من حدودها نحو 30 كيلومتراً.. أنقرة تتحدث عن رفع مستوى اللقاءات بين أجهزة المخابرات التركية والسورية.. محمد بن زايد يصدر عفواً رئاسياً عن 1530 سجيناً بمناسبة العيد الوطني للإمارات.. منظمة الصحة العالمية تستخدم "أم بوكس" اسما جديدا لجدري القردة.. مسؤول أميركي: إدارة بايدن خصّصت أكثر من مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدافيا.. الصين تبعد سفينة أميركية "اخترقت بشكل غير قانوني" المياه بالقرب من بحر الصين الجنوبي.. البيت الأبيض: الولايات المتحدة لن تجبر أوكرانيا على التفاوض مع روسيا.. كولومبيا تشن حملة عسكرية لاستهداف جماعات مسلحة على الحدود..