اقتصادالعناوين الرئيسية

مصر.. وزير التموين يصدر قرارات صارمة بسبب أزمة الأرز

وجه وزير التموين المصري علي المصيلحي لإتاحة وتوفير وزيادة المعروض من الأرز الأبيض داخل المنظومة التموينية بسعر 10.5 جنيه للكيلو وكذلك البيع الحر للأرز بسعر 14.5 جنيه للكيلو.

كما وجه المصيلحي الشركة القابضة للصناعات ‏الغذائية باستمرار توفير الأرز الأبيض البلدي للسلاسل التجارية كافة في المحافظات، وبأسعار متفاوتة وذلك حسب درجة الجودة والرتبة ونسبة الكسر.

وأكد حرص الوزارة على تنظيم تداول الأرز وتوفيره ‏بالأسعار المناسبة للمواطنين، ولهذا وافق على السماح لمضارب ‏القطاع الخاص المتعاقدة مع هيئة السلع التموينية بضرب ‏الارز الخاص بها وطرحه في الأسواق تحت إشراف مديرية التموين التابع لها ‏المضرب مع الالتزام بتعبئة الأرز الابيض الناتج ( 1 كيلو/ غرام )، وعدم جواز تعبئة الأرز الابيض في عبوات تزيد ‏عن( 1 كيلو / غرام )، إلا بموجب تصريح من مديرية ‏التموين، وعدم جواز نقل الأرز الأبيض خارج المحافظة المنتجة له، ‏إلا بتصريح من مدير المديرية المنقول منها الأرز، وبالتنسيق مع مدير مديرية ‏المحافظة المنقول إليها الأرز.

كما طلب من مديري المديريات توجيه إنذار إلى ‏المضارب المعتمدة من المديريات، والتي لم تقم بالتعاقد مع ‏هيئة السلع التموينية ومنحها مهلة 48 ساعة من تاريخ ‏الإنذار لإتمام التعاقد، وإلا يتم إلغاء الاعتماد واتخاذ ‏اجراءات الغلق فوراً، وأمر بتشكيل لجان ‏تفتيش في كل مديرية تموين تشمل مفتش تموين من المديرية، ‏وضابطاً من مباحث التموين، وعضواً من الهيئة القومية ‏لسلامة الغذاء، ومفتشاً من جهاز حماية المستهلك، وضابطاً ‏من المباحث العامة، للعمل على تشديد الرقابة وتطبيق كل ‏القوانين والقرارات المنظمة لتداول الأرز، وحدد مهمة اللجنة وفق الآتي: ‏

 ‏1-‏ التفتيش على جميع اماكن تخزين الأرز وفي حالة ما اذا ‏كان مكان التخزين غير معتمد، يتم تحرير محضر وتحريز ‏كميات الأرز المضبوطة، واتخاذ إجراءات الغلق إلى حين ‏تصرّف النيابة العامة في محضر الضبط.‏

‏2-‏ التفتيش على مضارب الأرز غير المعتمدة من مديرية ‏التموين المختصة، واتخاذ إجراءات الغلق بالتنسيق مع ‏المحافظة، وتحرير محضر بالواقعة وتحريز الكميات ‏المضبوطة إلى حين تصرّف النيابة العامة في محضر الضبط.‏

وأكد الوزير أن الهدف من كل هذه الإجراءات وتلك القرارات، والتي تم اتخاذها بالتعاون مع الأطراف المعنية كافة، حرص الوزارة على ضمان نجاح الموسم وتحقيق الغاية المنشودة وهي وفره وإتاحه وزيادة المعروض من سلعة الأرز باعتبارها من أهم السلع الاستراتيجية، وذلك بكميات وأسعار عادلة في المنظومة التموينية وللأسواق الحرة طوال العام، مشدداً على كافة المتعاملين في منظومة توريد وتسويق الأرز الشعير والأبيض أهمية تطبيق كل القواعد والقرارات الحاكمة والمنظمة للموسم، وعدم ارتكاب أية مخالفة، وفي حال ارتكابها سيتم مواجهتها بإجراءات رادعة.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..