العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

مصابيح وظلال يزيد جرجوس … تنشر ضياء الرؤى والأفكار

 

مصابيح وظلال يزيد جرجوس … تنشر ضياء الرؤى والأفكار

مصابيح وظلال يزيد جرجوس .. كتاب صدر مؤخراً، كان مؤلفه قد ذكر ذات حوار معه -مطلع هذا العام- إنه بصدد إصداره، وهو تجميع لمقولات كتبها خلال سنوات.. فيما دوّن على غلاف كتابه للتعريف بمحتواه “رؤى إنسانية”، وتولت مؤسسة “توتول للطباعة والنشر والتوزيع” طباعته. بينما عكس نص التعريف على غلاف الكتاب الأخير، قيمة “الكلمة” وروحانيتها وأهميتها، فضلاً عن كونها أولى عبارة وردت في انجيل يوحنا من الكتاب المقدس.

.  

مصابيح وظلال يزيد جرجوس
الكاتب والباحث يزيد جرجوس

 

مصابيح وظلال يزيد جرجوس
المتابع لمقالات وكتابات يزيد جرجوس الباحث والكاتب في مجالات الفكر والسياسة والمجتمع والأديان، والذي يخص “صحيفة الوسط” بمقال اسبوعي، يلاحظ أن أبجديته تخفي بين حروفها شاعراً وقاصاً. فميدان الفكر السياسي -كما هو متعارف عليه- ميدان كتابة معلوماتي وجاف وجامد نوعاً ما. على عكس لغة جرجوس الذكية والمرنة والحيوية.
كما أن تنويه جرجوس في غير مرة، عن إنجازه عدداً من القصص القصيرة، والتي كتبها خلال سنوات الحرب على سوريا، ومن وحي لهيبها وآثارها المتعبة للبلاد والعباد. وكذلك إنجازة لمجموعة شعرية.. يؤكد ما نلمسه في لغته الأدبية الجميلة والقريبة إلى وجدان القارئ وذائقته.

مصابيح وظلال يزيد جرجوس
بذا، لم يكن مفاجئاً خبر إصدار جرجوس لكتابه “مصابيح وظلال” الذي يحمل عنوانه تفسير متنه، فنحن أمام كتابات تهدف لنشر الضياء، ضياء التأمل والتفكير والمعرفة والنضج، وكلها مقومات الإنسان المثقف. حيث يأمل جرجوس من مصابيحه أن لا تكون ثابتة جامدة، بل فعّالة تنشر الظلال ليس في محيطها فقط، بل أبعد من ذلك.
نذكر هذا، لأن المقولات والنصوص التي تتضمنه، سبق له أن نشر بعضها كومضات مكرّسة؛ في حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي. ونقول مكرّسة، لأنها ليست مجرد ومضات آراء عابرة! بل رؤى تستحق الوقوف عندها وتأمل آفاقها.
.

*روعة يونس

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews/
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..