العناوين الرئيسيةالوسط الفني

محمد عبده يبيع أرشيفه الفني بأكبر صفقة فنية في الشرق الأوسط

قرر الفنان السعودي محمد عبده أن يبيع أرشيفه الفني، حيث وقع اتفاقية ضخمة من خلال شركته “صوت الجزيرة”، والاستحواذ على حقوق المصنفات والمحتوى الغنائي له.

وتعد هذه الاتفاقية أكبر صفقة فنية في الشرق الأوسط، ووقع عليها الفنان السعودي بحضور رئيس هيئة الترفيه السعودية المستشار تركي آل الشيخ، حيث أبرمت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات اتفاقية مع شركة مجموعة صوت الجزيرة؛ لشراء المصنَّفات والمحتوى الغنائي للفنان محمد عبده.

وقال الشيخ، “إن أهمية هذه الصفقة تكمن في التاريخ العريق لفنان العرب محمد عبده الذي يُعد أبرز فنان في الوطن العربي، بتاريخه وإنتاجه العظيم وشهرته، كما أن إدارة هذا المحتوى الفني الثري انتقلت لشركة كبرى خبيرة ومحترفة في هذا القطاع وتمتلك إمكانيات كبيرة ومميزة للتعامل مع هذه المصنفات المهمة، إضافة إلى أن هذه الصفقة تمنع تكرار الصعوبات التي نواجهها عادة مع الفنانين بعد اعتزالهم، والاختلاف مع عوائلهم في إدارة مصنفاتهم والحفاظ عليها”.

وحول قيمة الصفقة، أوضح الشيخ أنها تعد الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، مؤكداً ذلك بقوله: “قد يكون هذا أغلى إرشيف تم بيعه في العالم”. وأضاف: “هذه شجاعة من محمد عبده بأن يسلِّم جزءاً غالياً من أعماله تعب في إعدادها مدة ستين عاماً، الأمر يشبه أن يسلِّم أحد أبنائه، هذا الفنان حفر في الصخر طوال عقود مضت حتى عهد القيادة الرشيدة الحاضرة التي تدعم الفنون كافة”.

اقرأ المزيد… د.خالد الظنحاني: الثقافة صمام أمان للمجتمع ضد الأفكار الهدامة، وأسعى أن أكون ملهماً لغيري 

كما أشار إلى أن “كتالوج الأغاني المؤرشفة الذي استلمته روتانا يتضمن 122 ألبوماً، ففي كل صفحة من هذا الكتالوج عشرات الأغاني، منوهاً بأن هناك أغاني قد يُعاد تسجيلها، خصوصاً بعد تقديم أغاني محمد عبده في الموسم الماضي بتقنية الهولوغرام وتسجيل بعضها بطريقة حديثة”.

وتابع آل الشيخ: “نحن في الهيئة العامة للترفيه ندعم أرشفة التاريخ الفني للفنانين السعوديين، غير أن محمد عبده يظل متقدماً بمراحل عن بقية الفنانين”، كما أشاد بشركة روتانا وخبرتها الفنية ودعمها الفن السعودي والعربي بمئات الملايين خلال الفترة الماضية.

بدوره تحدث الفنان محمد عبده عن مسيرته والمراحل المختلفة التي مرت بها مصنفاته الفنية، وقال: «مرت شركة صوت الجزيرة بظروف صعبة في بدايتها خلال الستينيات، وكانت هناك عروض كثيرة لشراء هذه المكتبة الصوتية منذ بدايتها عبر الأسطوانات، حيث تُعد أول شركة أنشأت مصنعاً للكاسيت، وأول شركة تؤسس استوديو بأحدث الأجهزة».

وتابع عبده: «كل هذه المصنَّفات والمحتويات مخزنة ومحفوظة، وباقتراح من المستشار تركي آل الشيخ، انتقل هذا المحتوى الفني لأكبر شركة تمتلك تكنولوجيا جديدة في الانتاج الفني».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لروتانا سالم الهندي إن “المحتوى الفني الثري لفنان العرب الذي امتد لستين عاماً انتقل لتتم إدارته من قبل الشركة”، متمنياً أن “تكون روتانا أمينة على هذا الإرث الكبير ومحافظة عليه، مقدماً الشكر للمستشار تركي آل الشيخ”.

اقرأ المزيد…. باقة من بطاقة فايز السعيد .. صانع نجاحات الفنانين بتفوقه في التلحين 

لمتابعتنا على الفيسبوك – تلغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عبر "رسالة مفخخة".. انفجار في السفارة الأوكرانية بمدريد واشنطن تتحفظ على أنباء إجلاء دبلوماسيين من شمالي سوريا المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد..