اقتصادالعناوين الرئيسية

مجموعة غازبروم تتهم أوكرانيا بمصادرة الغاز الروسي الذي يمر عبر أراضيها إلى مولدافيا

قالت مجموعة غازبروم الروسية اليوم الثلاثاء إنها ستقلص إمدادات الغاز إلى مولدافيا، مدعية أن أوكرانيا قامت بالعبث في خط الأنابيب الذي يمر عبر أراضيها، واتهمت المجموعة كييف بمراكمة نحو 52,5 مليون متراً مكعباً من الغاز، على نحو غير شرعي في تشرين الثاني/ نوفمبر “مستبيحة” قسماً من الشحنات لاستخدامها لغاياتها الخاصة.

وأفادت المجموعة العملاقة المملوكة من الدولة الروسية “كميات شحنات غازبروم من الغاز عند نقطة العبور في سودجا للتوجه نحو مولدافيا عبر أراضي أوكرانيا تتخطى (في الحقيقة) الكميات” التي تصل إلى الحدود بين أوكرانيا ومولدافيا، وهددت “بتقليص إمدادات الغاز عند نقطة العبور في سودجا ابتداءً من 28 تشرين الثاني/نوفمبر الساعة 10,00” إذا واصلت كييف مصادرة الغاز الموجه إلى دول أخرى.

ويأتي التهديد الروسي مع انخفاض درجات الحرارة في أوروبا في الأيام الأخيرة، ما زاد الطلب على الغاز بهدف التدفئة.

يذكر أن روسيا كانت أكبر مورد للغاز إلى الاتحاد الأوروبي قبل عمليتها العسكرية في أوكرانيا، شباط/ فبراير، ومنذ ذلك الحين خفضت دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين وارداتها إلى حد كبير، لتبلغ أقل من 10 بالمئة من إجمالي الغاز المستورد، وفقاً لبروكسل.

ومولدافيا دولة صغيرة تضم 2,6 مليون نسمة، ومرشحة منذ نهاية حزيران/ يونيو للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وتعاني البلاد تداعيات الحرب في أوكرانيا، لا سيما على صعيد الطاقة إذ كانت شركة غازبروم الروسية خفضت صادراتها من الغاز نحو كيشيناو، إلى النصف، وأعلن المجتمع الدولي أمس الإثنين، تقديم مساعدات مالية جديدة لمولدافيا، بينها 100 مليون يورو من فرنسا.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك  –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..