دولي

مجموعة السبع تحكم على النفط الروسي بالحد الأقصى

أفادت وكالة “رويترز”، بأن “​مجموعة السبع​ تبحث وضع سقف لسعر ​النفط​ الروسي المنقول بحراً بين 65 و70 دولاراً للبرميل” ويعد هذا سقفاً سعرياً فوق المستوى الذي يجري تداوله عنده حالياً.

وتداولت وسائل الإعلام توقعات مسؤول في الخزانة الأميركية، بأن تعلن مجموعة الدول السبع عن سقف أسعار صادرات الطاقة الروسية، وإن المجموعة ستعدل المستوى على الأرجح بضع مرات في السنة وليس شهرياً.

ووفق بيانات سابقة لوزارة الطاقة الروسية، فإن متوسط سعر برميل النفط  من “يورالس” (Urals) يدور حول 68 دولاراً.

وبالتأكيد فإن خطوة كهذه قد تسعد موسكو التي ستضمن دخول الأسواق الأوروبية بأسعار مناسبة ومتطابقة مع أسعار السوق.

وتترقب أسواق النفط حول العالم القرار الغربي الشهر المقبل، والذي سيشهد أيضاً اجتماعاً لمجموعة “أوبك+” والتي تتمسك باستمرار خفض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2023.

وتتمنى أوروبا أن ينجح القرار في منع ارتفاع الأسعار مع الحفاظ على تدفق النفط الخام إلى الأسواق العالمية.

ويسمح سقف السعر للشركات بتقديم خدمات تشمل التأمين، والشحن، والتمويل لواردات النفط من روسيا لأعضاء الاتحاد الأوروبي، طالما أن شراء هذا النفط تم تحت سقف السعر.

ولا تتوقع الولايات المتحدة أن ترد روسيا على وضع سقف سعري لنفطها بوقف صادرات الخام، وفق تصريحات مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأميركية.

ويأتي ذلك رغم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدد في وقت سابق بوقف الصادرات في حال وضع هذا السقف، الأمر الذي من شأنه أن يرفع أسعار النفط العالمية.

من جهة ثانية، قررت الخزانة الأميركية استبعاد النفط من مشروع الطاقة الروسي “سخالين 2” المخصص لليابان من السقف السعري لواردات الخام الروسية التي ستضعها الولايات المتحدة.

وقالت وكالة أنباء كيودو اليابانية إن التعريفة التي وافق أعضاء مجموعة السبعة الآخرين واستراليا على إدخالها، ستدخل حيز التنفيذ في الخامس من كانون الأول.

بينما ستواصل الشركات التجارية اليابانية المشاركة في مشروع “سخالين 2” الذي تدرسه الحكومة، مصدر مهم لإمدادات الطاقة للبلد فقير الموارد.

ووفقاً لبيانات الحكومة اليابانية، شكلت روسيا حوالي 3.6 في المائة من إجمالي واردات النفط اليابانية العام الماضي.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

إقرأ أيضاً…الاتحاد الأوروبي يقترح فترة انتقالية مدتها 45 يوماً قبل فرض سقف لأسعار النفط الروسي..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..