أرشيف الموقع

كي مون وديمستورا في مجلس الأمن يتمسكا بالــ ( الانتقالية ) ، ولافروف يرد

Midline-news   || –الوسط :

لم تخلُ الجلسة الأممية اليوم من تسخين للوضع السياسي في سورية , وخاصة  في كلمات الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الدولي الى سورية ستيفان  ديمستورا  ,حيث ركزا الاثنان على ضرورة ماسمياه ( العملية الانتقالية )  وهو مايزيد الشرخ بين أطراف الأزمة السورية , ويعقد العمليات السياسية , ما يثبت مرة أخرى عدم حيادية بان كي مون وديمستورا الأمر الذ ي استفز وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورد بشكل مباشر في كلمته قائلا  التدخلات في شؤون الدول ومحاولات إسقاط الأنظمة أوصل الوضع إلى ما هو عليه الآن .

ففي جلسة لمجلس الأمن  عقدت اليوم  قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء 21 سبتمبر/ أيلول إن تطبيق الهدنة في سوريا سيمهد لحل الأزمة سياسيا ، وأضاف أن المحادثات السورية يجب أن تركز على المرحلة الانتقالية أولا ، ودعا إلى تقديم الدعم للمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا دون وضع أي شروط مسبقة لاستئناف المحادثات، كما جدد دعوته إلى مجلس الأمن لإحالة الوضع في سوريا للمحكمة الجنائية الدولية .

من جانبه قال دي ميستورا في كلمته أمام الجلسة إن كافة الأطراف تدرك أهمية المرحلة الانتقالية في سوريا , ونوه دي ميستورا إلى ضرورة الانتقال للمفاوضات المباشرة بين الأطراف السورية في الجولة القادمة من المباحثات .

من جهته جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جاهزية روسيا للكشف عن بنود اتفاق الهدنة مع الولايات المتحدة في سوريا ، وأشار لافروف إلى أن التدخلات في شؤون الدول ومحاولات إسقاط الأنظمة أوصل الوضع إلى ما هو عليه الآن .

وذكر الوزير الروسي بأن روسيا دائما كانت تساند التسوية السلمية في سوريا ، وفي الشأن الميداني لا سيما موضوع الهدنة ، قال لافروف إن المعارضة السورية لم تف بالتزامتها بسحب قواتها من طريق الكاستيلو، موضحا أن الأولية في التسوية السورية هي فصل المعارضة عن إرهابيي “داعش” و”النصرة”، أما بشأن قصف قافلة المساعدات الإنسانية ، أشار لافروف إلى أن استهداف القافلة تم على الأراضي التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة ، ودعا لافروف إلى فتح تحقيق بهذا الشأن ، وبخصوص استهداف القوات السورية من قبل التحالف الدولي في دير الزور ، اعتبر الوزير أن الحادثة انتهاك صارخ .

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بدوره قال إن هناك إمكانية للتقدم نحو التسوية لكنه شدد على أن الطريق سيكون صعبا للغاية ، وتحدث كيري عن أن امكانية وقوع انفجار في قافلة الإغاثة في حلب غير مقبولة ولا تتوافق مع الحقائق ، في إشارة إلى الرواية الروسية ، وأضاف كيري أن الطيران الروسي والسوري هما القوات الجوية ” الوحيدة ” التي تحلق في سماء حلب متجاهلاً بشكل فظ مشاركة أربع غربية دول إضافة إلى أميركا في خرق الأجواء السورية وقصف قوات الجيش في دير الزور  .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة محمد بن زايد... يؤكد تضامن دولة الإمارات مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.. يجري اتصالين هاتفيين مع الرئيسين السوري والتركي.. أردوغان... يعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 912 قتيلا و 5383 مصابا..