إضاءاتالعناوين الرئيسية

مجاز رواية لا تنتهي.. أحمد علي هلال

|| Midline-news || – الوسط

.

هل يمكن لنا تصور أن الحياة رواية مفتوحة بلا ضفاف، وأنها حالما تنتهي تبدأ من جديد بفصول (سربية) أي ذات كثبان متواترة، أشبه بسربيات الشاعر سميح القاسم، أو على حد تعبير الناقد د. أحمد علي محمد (عنكبوتية) أي حالما فرغت منها تقبض عليك، وهو يقارب نصوصاً حداثية لشاعر جميل!؟.

تستوي في هذا السياق كل تلك التعريفات دون أن تنتهي كمالاً في وعي من يعيش الحياة و يتنفسها وإن بشكل محسوب، تماماً كحيواتنا التي ندرك بدايتها فقط، لكن تعاقب النهايات واشتباكها مع البدايات ربما يفضي بنا إلى شيء من فطنة القول:
أن تحيا أن تعيش، في زمن مضى كانت رواية ليلى بعلبكي (أنا أحيا) وهي تعبر -زمنها- بإشارات أكثر استشرافاً للحظتنا وأنماط معيشتنا، بل توثب أحلامنا لئن تتمظهر في غير مقام، ليس أقله أن يدركنا النوم هانئين بحلم نلحقه قبل أن يلهث في أعماق الظلمة، لنلحق بصباحات الرغيف، والرغيف وطن وأكثر، منذ رواية الباهر توفيق يوسف عواد صاحب الرغيف، أي صاحب الزمان الروائي الذي أحاله إلى التاريخ وتقنع به دون أن تكون الرواية تاريخاً بعينه، وحسبها أنها تعبر الأزمنة ليصبح الرغيف فكرة قابلة للاشتهاء ومجازاً بصيراً سيعني أنوثة السنابل، وخصوبة أرضها، وانثيالات ماءها الدافق في أبجدية اللغة وحدها.

الحياة هنا ليست بوصفها مجازاً فحسب، إذ يتواتر غير تأويل لها، من لدن من يعيشها مختاراً وسواه من يعيشها قسراً، ليذهب إلى تصاديها في الروايات مثلاً، فلماذا الرواية إذن والقصيدة تعبر كسهم سريع بتوتر القوس إلى مدى ندركه أو لا ندركه، أ لأنها تمثل ذلك الجزء الحميم أو المكون الخفي لما سكت عنه الواقع، في مقابل ما جهرت به الأحلام؟.

ولأنها مثل سيمفونية القدر لـ بيتهوفن: أن تذهب إلى قدرك مختاراً، ودع النسيج الأوركسترالي يشكلك على مقام الشغف لا الخوف أو العزلة وحواريات الموت، وارتكابات الفراغ، وارتكابات البياض، الذي يصوغه الوجدان ليصطفي منه خلاصاً أو شبه خلاص، الحياة وُجدت بجدلياتها، أما قارئها فهو عابر التخوم لروايته المنتظرة.
.

*كاتب وناقد فلسطيني- سوريا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الاتحاد الأوروبي يرسل بعثة إلى أرمينيا للمساعدة في ترسيم الحدود مع أذربيجان إعلام إسرائيلي: إعلان غانتس بشأن الجاهزية للحرب خدعة معيبة لا تتلاءم مع شخصيته الرسمية .. بيان فرنسي بريطاني: سندعم أوكرانيا لـ"استعادة سيادتها ووحدة أراضيها" ضغوط هندية لحل الأزمة الأوكرانية.. ووزير الخارجية: «الحرب تهدد مصالحنا».. ليز تروس: ماكرون صديق لبريطانيا.. وعدونا المشترك هو «بوتين».. زيلينسكي يطالب "الناتو" بشن ضربة استباقية ضد روسيا..والكرملين يعتبرها دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابينت” يفوض لابيد و بينيت بالإضافة إلى غانتس..اتخاذَ القرارات بشأن سيناريو التصعيد عند الحدود مع لبنان من دون الحاجة إلى عقد اجتماع مرة أخرى.. بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. "وول ستريت جورنال": مهاجمو نورد ستريم استخدموا زورقا لإنزال متفجرات وتم تفجيرها لاحقا عن بعد.. الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية..