إضاءاتالعناوين الرئيسية

مجاز رواية لا تنتهي.. أحمد علي هلال

|| Midline-news || – الوسط

.

هل يمكن لنا تصور أن الحياة رواية مفتوحة بلا ضفاف، وأنها حالما تنتهي تبدأ من جديد بفصول (سربية) أي ذات كثبان متواترة، أشبه بسربيات الشاعر سميح القاسم، أو على حد تعبير الناقد د. أحمد علي محمد (عنكبوتية) أي حالما فرغت منها تقبض عليك، وهو يقارب نصوصاً حداثية لشاعر جميل!؟.

تستوي في هذا السياق كل تلك التعريفات دون أن تنتهي كمالاً في وعي من يعيش الحياة و يتنفسها وإن بشكل محسوب، تماماً كحيواتنا التي ندرك بدايتها فقط، لكن تعاقب النهايات واشتباكها مع البدايات ربما يفضي بنا إلى شيء من فطنة القول:
أن تحيا أن تعيش، في زمن مضى كانت رواية ليلى بعلبكي (أنا أحيا) وهي تعبر -زمنها- بإشارات أكثر استشرافاً للحظتنا وأنماط معيشتنا، بل توثب أحلامنا لئن تتمظهر في غير مقام، ليس أقله أن يدركنا النوم هانئين بحلم نلحقه قبل أن يلهث في أعماق الظلمة، لنلحق بصباحات الرغيف، والرغيف وطن وأكثر، منذ رواية الباهر توفيق يوسف عواد صاحب الرغيف، أي صاحب الزمان الروائي الذي أحاله إلى التاريخ وتقنع به دون أن تكون الرواية تاريخاً بعينه، وحسبها أنها تعبر الأزمنة ليصبح الرغيف فكرة قابلة للاشتهاء ومجازاً بصيراً سيعني أنوثة السنابل، وخصوبة أرضها، وانثيالات ماءها الدافق في أبجدية اللغة وحدها.

الحياة هنا ليست بوصفها مجازاً فحسب، إذ يتواتر غير تأويل لها، من لدن من يعيشها مختاراً وسواه من يعيشها قسراً، ليذهب إلى تصاديها في الروايات مثلاً، فلماذا الرواية إذن والقصيدة تعبر كسهم سريع بتوتر القوس إلى مدى ندركه أو لا ندركه، أ لأنها تمثل ذلك الجزء الحميم أو المكون الخفي لما سكت عنه الواقع، في مقابل ما جهرت به الأحلام؟.

ولأنها مثل سيمفونية القدر لـ بيتهوفن: أن تذهب إلى قدرك مختاراً، ودع النسيج الأوركسترالي يشكلك على مقام الشغف لا الخوف أو العزلة وحواريات الموت، وارتكابات الفراغ، وارتكابات البياض، الذي يصوغه الوجدان ليصطفي منه خلاصاً أو شبه خلاص، الحياة وُجدت بجدلياتها، أما قارئها فهو عابر التخوم لروايته المنتظرة.
.

*كاتب وناقد فلسطيني- سوريا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقا بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. المسؤول السابق في ​البيت الأبيض​ بول كريج روبرتس: روسيا يمكنها تدمير أوكرانيا في يوم واحد.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي..في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال..90% منها لأسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا يحظر تصليح السيارات في الورشات الفلسطينية.. البرلمان الإيراني يصوت لصالح انضمام البلاد إلى منظمة شنغهاي للتعاون.. "واتسآب" يتعرض لاختراق ضخم... طرح 500 مليون رقم للبيع من 84 دولة.. الجوع يضرب مدن بوركينا فاسو المحاصرة من المتطرفين.. الحزب الحاكم في سلوفينيا يتوقف عن استخدام تويتر للحد من الأنباء الكاذبة.. روسيا: استهدفنا بضربات مكثفة مواقع للقيادة العسكرية في أوكرانيا.. الجيش الأوكراني يعلن صد 5 محاولات روسية لاختراق باخموت.. تمديد إجراءات العزل في أوغندا للحد من انتشار إيبولا.. هنغاريا تستقبل أكثر من مليون لاجئ أوكراني.. الصين تختبر محرك للصواريخ الفضائية قادر على العمل 10 مرات.. سياسي فرنسي يطالب ماكرون و بايدن بالضغط على زيلينسكي لإعادة الأموال الأوروبية.. رغم الهدنة.. عمليات خطف ونهب بإقليم تيغراي الإثيوبي..