العناوين الرئيسيةصحة وجمال

ما هو مرض التوحد؟

مرض التوحد: هو اضطراب عصبي نمائي مهم تظهر فيه عوارض في مرحلة الطفولة المبكرة، في حين أن العوارض المتعلقة بالتوحد تبدأ في المراحل المبكرة من مراحل النمو لدى بعض الأطفال، إذ يعاني بعض الأطفال من الانحدار أو الاضطرابات في النمو الطبيعي، وينشأ الشك حول التوحد عندما يتأخر نطق الطفل أو يكون قليل التواصل، وغير مستجيب، فتأتي الاسرة للطبيب لأن الطفل لا يتكلم حتى لو كان زملاؤه يتحدثون، أو لأنه كان  يستطيع أن يقول كلمات مفردة مثل “الأم والأب” من قبل، لكن نسي هذه الكلمات في الأشهر الأخيرة.

هو اضطراب مهم يسمى اضطرابات طيف التوحد أو اضطرابات النمو الشائعة سابقاً، وتظهر المشاكل الحسية بين الأعراض التي تظهر في مرض التوحد، وتقلل المشاكل الحسية من امتثال الفرد للبيئة، ويقلل من قدرة الفرد على التكيف مع الحياة. مثلا تستمر المشكلات مثل الحساسية تجاه الصوت العالي، والحساسية تجاه اللمس، والحساسية تجاه الضوء، والمشكلات المتعلقة بالتوازن والاهتمام مع زيادة مشكلات النظام الاجتماعي المتغير مع تطور الفرد.

ما هي أعراض التوحد؟

هناك مجموعتان رئيستان من أعراض اضطراب طيف التوحد..

1 – ضعف في التفاعل الاجتماعي ومهارات الاتصال:

– عدم الاهتمام بالأشخاص أو أقرانهم أو إظهار قلة الاهتمام.

– أن يكون في عالمه الخاص دائماً، و لا ينظر إليك عندما تناديه، المشي على أصابع قدميه.

– التأخر في النطق أو التوقف عنه، والتراجع في مهارة استخدام المفردات، عدم استخدام الكلام في التفاعل الاجتماعي حتى لو كان يتحدث، تكرار ما يقال، استخدام الضمائر بالعكس (بدلاً من أنا، يستخدم هو).

2 – الاهتمام المحدود والسلوك والأنشطة المتكررة:

– الحركات النمطية والمكررة (الدوران، التأرجح حول نفسه ثمثيل حركة الاجنحة).

– الالتزام الشديد بروتينهم، والتفاعل الشديد ضد التغييرات.

– حساسية مفرطة لبعض الأصوات والروائح والنكهات.

ما الذي يسبب مرض التوحد؟

لم يعرف بعد سبب التوحد بشكل كامل، ففي التوحد يعتقد أن العديد من الجينات هي المسؤولة عن المرض، ويتم تطوير الأدوية التي تؤثر على اضطراب الجينات في علاج المرض، ومن المتوقع أن يحقق بعض الأطفال المصابين بالتوحد نتائج إيجابية في السنوات القادمة.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات.. البنتاغون: الولايات المتحدة قلصت عدد الدوريات شمالي سوريا.. لكنها لم تعيد نشر القوات رغم التهديد بعملية تركية.. الصين تدعو إسرائيل وتركيا إلى الوقف الفوري للهجمات على سوريا.. الخامس خلال 24 ساعة..استشهاد فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية.. "لوموند": الاتحاد الأوروبي يخشى فرض عقوبات على الصناعة النووية بسبب اعتماده الكبير على روسيا.. بمشاركة الجيش الأمريكي... إسرائيل تجري تدريبات تحاكي ضربات جوية لإيران.. الهيئة العليا لمكافحة الفساد العراقية تستدعي رئيس جهاز المخابرات السابق و تمنعه من السفر.. نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف: لم يكن لدى موسكو خيار آخر سوى تأجيل المشاورات مع أمريكا بشأن معاهدة "ستارت".. بمشاركة أوزبكستان.. الرئيس الروسى يبحث مع نظيره الكازاخستاني إنشاء اتحاد غاز ثلاثي.. أمين عام حلف الناتو: دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا.. القوات الموالية لروسيا تعلن استعادتها ثلاث مناطق في دونيتسك شرقي أوكرانيا.. الدفاع الروسية تعلن إحباط هجمات للجيش الأوكراني والقضاء على نحو 200 جندي.. الجيش الإسرائيلي يقتل الشقيقين جواد وظافر الريماوي بإطلاق الرصاص الحي عليهما في بلدة كفر عين وسط الضفة الغربية.. مكتب أردوغان: تركيا تنسق إجراءاتها مع روسيا خلال العمليات الجوية شمالي سوريا والعراق.. رئيسي والسوداني يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني.. و يؤكدان أولوية مكافحة الإرهاب لدى طهران وبغداد.. تركيا: العملية العسكرية في شمال سوريا قد تنطلق في أي وقت.. المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن: تركيا تدعو إلى ابعاد قوات قسد من حدودها نحو 30 كيلومتراً.. أنقرة تتحدث عن رفع مستوى اللقاءات بين أجهزة المخابرات التركية والسورية.. محمد بن زايد يصدر عفواً رئاسياً عن 1530 سجيناً بمناسبة العيد الوطني للإمارات.. منظمة الصحة العالمية تستخدم "أم بوكس" اسما جديدا لجدري القردة.. مسؤول أميركي: إدارة بايدن خصّصت أكثر من مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدافيا.. الصين تبعد سفينة أميركية "اخترقت بشكل غير قانوني" المياه بالقرب من بحر الصين الجنوبي.. البيت الأبيض: الولايات المتحدة لن تجبر أوكرانيا على التفاوض مع روسيا.. كولومبيا تشن حملة عسكرية لاستهداف جماعات مسلحة على الحدود..