العناوين الرئيسيةدولي

ما هو عيد الشكر.. وما قصة الاحتفال به؟

 

عيد الشكر، “Thanksgiving”، إجازة وطنية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والهدف منه شكر الله عز وجل على النعم وحصاد العام الذي أشرف على نهايتة.

موعده في الولايات المتحدة، الخميس الرابع من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، أما في كندا فيكون الإثنين الثاني من شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وتختلف طقوس الاحتفال به في كل مكان عن الآخر.

ويعتبر عيد الشكر  من أكبر الأعياد الدينية مثله مثل عيد الميلاد المجيد، وقد بدأ الاحتفال بعيد الشكر منذ عام وذلك عندما دعا المهاجرون البريطانيون السكان المحليين وهم الهنود الحمر لاحتفالات وولائم وذلك بعد موسم الحصاد عرفاناً منهم بمدى المجهود المبذول من الهنود الحمر بتعليمهم الزراعة كزراعة الذرة والفاصوليا والكوسا وصيد الأسماك.

وكان أول احتفال بعيد الشكر في المستعمرة الأمريكية التي تسمى نيو إنغلاند حيث احتفل الناس بيوم الشكر على الحصاد، أو الشكر لله على المحصولات الوفيرة، ولهذا السبب ذاته، لا يزال الناس يحتفلون بهذه المناسبة في الجزء الأخير من الخريف وبعد أن يتم حصاد المحاصيل الزراعية.

وتحتفل الشعوب منذ آلاف السنين بأيام الحصاد في كثير من الأراضي والبلدان والحضارات.، وربما يكون يوم الشكر الأمريكي امتداداً لاحتفال البريطانيين بعيد الحصاد الوطني في إنكلترا.

ويوم الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً هو يوم للعائلة، حيث يحتفل الأمريكيون، ويقيمون الولائم الكبيرة واللقاءات العائلية البهيجة وغالباً ما يستدعي ذكر يوم الشكر هذا، تذكّر خزائن المؤونة الملأى بكل أنواع الطعام الطيب واللذيذ، كما أن هذا اليوم مناسبة جدية يفكر الإنسان فيه في دينه، وعبادته

كان الاحتفال بعيد الشكر ما بين عامي 1893- 1938 في آخر يوم خميس من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، إلا أن الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت قدمه أسبوعاً عن موعده الاعتيادي، وقد أراد بذلك إطالة فترة التسوُّق وشراء اللوازم من أجل عيد الميلاد، وقد أقر مجلس الكونجرس الأمريكي يوم الخميس الرابع من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام يوماً يحتفل فيه بعيد الشكر ويعتبر عطلة اتحادية قانونية.

ما سر ارتباط الديك الرومي بوليمة عيد الشكر؟

ارتبط تناول لحم الديك الرومي بولائم عيد الشكر ورغم ذلك فهو لم يكن الطعام الوحيد لقائمة ولائم عيد الشكر، ففي القرن 17 ضمت مائدة الاحتفالات لحوم الأرز والغولان وسرطان البحر والأسماك.

وهناك رواية تقول أن الديك الرومي يعود إلى الملكة اليزابيث ملكة انكلترا التي تناولته على العشاء عند علمها بغرق سفن اسبانية كانت في طريقها إلى بريطانيا، وقد أخذ منها الإنكليز هذا التقليد، وهناك رواية أخرى تقول إن أمريكا الشمالية كانت موطنا للديوك البرية، وهو ما جعل المهاجرين يختارونه حتى أنه يتم تناول 50 مليون ديك رومي في أمريكا سنوياً احتفالاً بعيد الشكر .

 

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بمشاركة 6 دول.. الشرطة الأوروبية «يوروبول» تطيح بأكبر تنظيم إجرامي للمخدرات في أوروبا.. سلاح الجو الروسي يحيد أكثر من 100 عسكري أوكراني بضربة دقيقة ويدمر مدرعات على سكة حديد.. السلطات الصومالية: مقتل 5 أشخاص على الأقل في هجوم مستمر منذ ساعات على فندق في العاصمة مقديشو..والبرلمان يؤجل جلسته.. إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته شبكات تهريب النفط.. جهاز الأمن العراقي يضبط أوكاراً نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل..