العناوين الرئيسيةدولي

ماكرون يتّهم روسيا بـ “الإضرار بالأمن الغذائي العالمي”

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن روسيا “تضر بالأمن الغذائي العالمي” بقرارها تعليق تنفيذ اتفاق يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية.

وجاء في بيان صادر عن الإليزيه: “ناقش الرئيسان مسألة تعليق روسيا تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر بحري. وندد رئيس البلاد بقرار روسيا الأحادي الذي يضر مجدداً بالأمن الغذائي العالمي”.

وأعلنت روسيا، السبت الماضي، أنها “علّقت” مشاركتها في الاتفاق، بعدما اتّهمت كييف بتنفيذ هجوم كبير بمسيّرات على أسطولها في شبه جزيرة القرم”.

وأضاف البيان أن ماكرون وزيلينسكي تحدثا أيضاً عن “المؤتمر الدولي الذي يهدف إلى دعم الصمود المدني للبلاد طوال فترة الشتاء”، والذي تخطط فرنسا لتنظيمه في 13 كانون أول المقبل في باريس ويجمع مانحين وجهات فاعلة أخرى.

وفي النهاية، جدّد إيمانويل ماكرون لنظيره “جهود فرنسا لزيادة دعمها العسكري لأوكرانيا في أقرب وقت ممكن، خصوصاً في ما يتعلق بأنظمة الدفاع المضاد للطائرات”.

وفي الشهر الماضي اتهم الرئيس ماكرون روسيا باستخدام الغاز كسلاح حرب معلناً انسحاب بلاده من معاهدة ميثاق الطاقة خلال كلمته في قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة في بروكسل.

وقال ماكرون: “نريد العمل على آلية تسمح لنا بالاستعداد للشتاء المقبل خاصة أن روسيا يمكن أن تمنع وصول الغاز إلينا”، مضيفاً: “نسعى لتخفيض أسعار الغاز والطاقة.. ونعمل على تعزيز الشراكة مع البرتغال وإسبانيا في مجال الطاقة ضمن جهودنا لترسيخ التضامن”.

وأعلن ماكرون عن قرار فرنسا الانسحاب من معاهدة ميثاق الطاقة التي تم التصديق عليها عام 1994، وهي معاهدة توفر إطاراً دولياً للتعاون بين الدول الأطراف في مجال الطاقة وتتضمن بعض الأحكام الخاصة بحماية الاستثمار الأجنبي، ويمكن للمنازعات التي تنشأ بين المستثمر والدول الأطراف بموجب المعاهدة أن تحال للتحكيم وفقاً للعديد من القواعد الإجرائية للتحكيم الدولي.

وصرح ماكرون  بأن المعاهدة توفر حماية مفرطة للوقود الأحفوري وتتعارض مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ، مشيراً إلى أن الانسحاب منها خطوة مهمة طلبها الكثيرون.

وانتقد الاتحاد الأوروبي مراراً معاهدة ميثاق الطاقة، مؤكداً أنها تعارض اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015، والتي تهدف لخفض انبعاثات الكربون واحتواء الاحتباس الحراري العالمي لأقل من درجتين.

ووصفت عدة دول الاتفاقية بأنها عقبة كبيرة أمام السياسات الحكومية لمكافحة تغير المناخ، فضلاً عن أنها تمنع الحكومات من الامتثال للمعاهدات الدولية للمناخ بسبب مخاطر التعرض لخسائر مالية كبيرة.

ويأتي قرار الرئيس الفرنسي قبل انطلاق قمة المناخ  COP27، التي ستستضيفها مدينة شرم الشيخ، بداية من 6 تشرين الثاني  المقبل حتى 18 منه.

لمتابعتنا على الفيسبوك – تلغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..