العناوين الرئيسيةدولي

ماكرون لواشنطن: أوروبا عادت إلى رشدها

أكدت تقارير إعلامية، أن اجتماع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع ممثلي الشركات الأوروبية ورجال الأعمال، يمكن اعتباره بمثابة إشارة واضحة لواشنطن، أن أوروبا “عادت إلى رشدها” وستحمي مصالحها.

وقالت شبكة “CCTV” الصينية في مقال صحفي، إن دعوة الرئيس الفرنسي لرجال الأعمال الأوروبيين والاجتماع بهم على مأدبة، لم تكن مجرد دعوة عشاء، بل كانت “محاولة مريرة لإبقائهم في فرنسا”، وأضاف كاتب المقال أن “ماكرون حاول أن يرسل لهم إشارة مفادها: “ابقوا، لا ترحلوا”.

وأكد المقال أن السياسيين في جميع أنحاء أوروبا قلقون الآن أكثر من أي وقت مضى من انتقال الصناعات المحلية إلى الولايات المتحدة الأميركية، وأن استقرار أسعار الطاقة في الولايات المتحدة والإعانات السخية من الإدارة الأميركية بموجب قانون خفض التضخم، لم تترك للشركات الأوروبية أي خيار سوى “إدارة ظهرها” للاتحاد الأوروبي.

وأشار المقال إلى أن المزيد من الأوروبيين باتوا يرون بوضوح “الحسابات الحقيقية الأميركية”، وتفطنوا لاستغلال واشنطن الأزمة في أوكرانيا لإضعاف الاستقلال  الذاتي والاستراتيجي لأوروبا، والاستفادة من أزمة الطاقة والاستيلاء على الصناعة الأوروبية.

أوروبا مستاءة من أميركا.. 

وفي وقت سابق، قالت قناة “CNBC” إن أوروبا، عارضت بشدة المبادرة التي أعلنها الرئيس بايدن لخفض التضخم، وقد شكلت “جبهة موحدة” لمعارضة هذه المبادرة، وذلك خوفاً على صناعتها، وذكرت القناة أن أوروبا تخشى أن تضر مبادرة الإدارة الأميركية شركاءها واقتصادها، مشيرة إلى أن القانون الذي تبنته الإدارة الأميركية كان موضوع نقاش هذا الأسبوع من طرف 27 وزير مالية من الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً لقناة “CNBC” فإن أكبر مخاوف الاتحاد الأوروبي هي الإعفاءات الضريبية للسيارات الكهربائية المصنوعة في أميركا الشمالية، والتي يمكن أن تخلق مشاكل لشركات صناعة السيارات الأوروبية التي تركز على السيارات الكهربائية.

ويتضمن القانون، الذي وقعه بايدن في أب الماضي، توسيع الإعانات الضريبية لشراء السيارات الكهربائية، التي يتم تجميعها في أميركا الشمالية واستخدام بطاريات أميركية الصنع من مواد محلية المصدر، وتنص الوثيقة التي تسميها الإدارة الأميركية قانون خفض التضخم، على تخصيص 370 مليار دولار لأهداف الطاقة النظيفة والمناخ، و 64 مليار دولار لخفض تكلفة الأدوية والتأمين الصحي.

أوروبا وصفت هذا العمل أنه تمييزي ضد منتجات مماثلة مستوردة من دول أخرى، وقال المفوض الأوروبي للسوق الداخلية، تيري بريتون، إنه لا يستبعد اتخاذ إجراءات جوابية إذا لم تعيد الولايات المتحدة النظر في هذه التدابير.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

المصدر: نوفوستي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة".. إعلام: سيستقبل الألمان العام الجديد بارتفاع حاد في أسعار الكهرباء.. الجيش المصري يعلن سقوط إحدى مقاتلاته في إطار تنفيذ نشاط تدريبي للقوات الجوية.. ونجاة طاقمها.. الشرطة الإسرائيلية تصدر بياناً يحظر إصلاح السيارات في الورشات الفلسطينية..