العناوين الرئيسيةصحة وجمال

ماذا تعرف عن فوائد التفاح؟ وماذا يحدث عند تناوله يومياً؟

 

يعتبر التفاح من أكثر أنواع الفواكه التي يتم تناولها في العالم أجمع، فماذا تعرف عن فوائد التفاح؟ وماذا يحدث عند تناوله يومياً؟

يتوفر أكثر من 7 آلاف صنف من التفاح في مختلف أنحاء العالم، منها الأصناف الحمراء الحلوة مثل Fuji أو Gala وصولاً إلى الأصناف الخضراء مثل Granny Smith وغيرها.

استخدام التفاح لا يقتصر فقط على تناوله كفاكهة بل يُستخدم في الحلويات، أي في الكعك مثلاً، أو في العصائر والشائع منه عصير التفاح، وأيضاً في السلطات ولصناعة المربى.

من المؤكد أنك سمعت العبارة الشهيرة “تناول تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب”، هل فعلاً تغني هذه الفاكهة عن زيارة الطبيب؟ وما هي فوائد التفاح؟

فوائد التفاح وأضراره
قبل التحدث عن فوائد التفاح وأضراره، نقدم أولاً بطاقة تعريفية عن العناصر الغذائية التي تحتوي عليها تفاحة واحدة:

سعرات الحرارية: 104
كربوهيدرات: 28 غرام.
ألياف: 5 غرام.
فيتامين سي: 10% من القيمة اليومية المطلوبة.
نحاس: 6% من القيمة اليومية المطلوبة.
بوتاسيوم: 5% من القيمة اليومية المطلوبة.
فيتامين ك: 4% من القيمة اليومية المطلوبة.
ومن 2 إلى 5% من فيتامينات E و B1 و B6

ماذا تعرف عن فوائد التفاح؟ وماذا يحدث عند تناوله يومياً؟

التفاح.. فاكهة القلب
ارتبطت فاكهة التفاح بمساعدتها في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعود السبب إلى احتواء التفاح على ألياف قابلة للذوبان والتي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

من جهة أخرى، وجود مركبات الفلافونويد في التفاح يساعد على الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل أكسدة الكوليسترول الضار وتقليل تصلب الشرايين.

انخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري

كشفت معظم الدراسات، أن من فوائد التفاح أيضاً انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 18%، ويفسر احتواء التفاح على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة كيرسيتين وفلوريدزين على هذه الفائدة.

ويكون ذلك من خلال مادة الكيرسيتين المضادة للالتهابات والتي تساعد في مقاومة الأنسولين وهو عامل خطر كبير لظهور مرض السكري. ومن جهته يُعتقد أن مادة الفلوريدزين تقلل من امتصاص السكر في الأمعاء وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم.

تعزيز صحة القناة الهضمية
يحتوي التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف يعمل كمواد حيوية. ما يعني أنه يغذي بكتيريا الأمعاء المعروفة بالبكتيريا، وتلعب هذه البكتيريا دوراً أساسياً في صحة الجسم.

وبما أنه لا يمكن هضم الألياف الغذائية، فإن البكتين يصل إلى القولون سليماً مما يعزز نمو البكتيريا الجيدة وخصوصاً النوعان الأساسيان منها Bacteriodetes إلى Firmicutes.

قد يمنع التفاح السرطان
يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تفيد في بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والثدي والجهاز الهضمي. وأشارت الدراسات إلى أن هذه التأثيرات تعود إلى البوليفينول الموجود في التفاح والذي يعمل على منع الخلايا السرطانية من التكاثر.

من جهة أخرى، تساعد الألياف الموجودة في التفاح على مكافحة السرطان، مثل ألياف البكتين الذي يمنع تكاثر الخلايا السرطانية ويؤدي إلى موتها. لكن، المزيد من الدراسات مطلوبة للحصول على نتيجة أدق للعلاقة بين فوائد التفاح ومكافحة السرطان.

يساعد على محاربة الربو
تحتوي قشرة التفاح على مادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في تنظيم جهاز المناعة وتقليل الالتهاب. كما يمكن أن يكون التفاح فعالاً ضد المراحل المتأخرة من استجابات الربو القصبي.

وقد دعمت الدراسات هذه الادعاءات، وأكدت أن الكيرسيتين قد يكون علاجاً مناسباً لأمراض الالتهاب التحسسي مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية.

يساعد في الحفاظ على عقلك

أظهرت الأبحاث على الفئران أن تأثيرات مضادات الأكسدة للكيرسيتين قد تحمي الدماغ والأعصاب من التلف التأكسدي وتساعد على منع الإصابات التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر والخرف.

كما يساعد الكيرسيتين على منع تلف الأعصاب المرتبط بالإجهاد، عن طريق تنظيم علامات الإجهاد التأكسدي والالتهابي. لكن، المطلوب إجراء المزيد من الأبحاث البشرية.

ماذا تعرف عن فوائد التفاح؟ وماذا يحدث عند تناوله يومياً؟

فوائد التفاح للبشرة
هل يمكن لهذه الفاكهة الشهيرة بفوائدها الصحية العظيمة أن تعود بالفائدة على البشرة؟ وهل حقاً بدأت شركات منتجات العناية بالبشرة بتضمين التفاح في مستحضراتها؟ إليك الجواب.

بدأت بعض الشركات مثل Juice Beauty و Annmarie Gianni بإدراج التفاح كمكوّن في مستحضراتها وذلك بسبب فوائد التفاح للبشرة. ماهي هذه الفوائد؟

تقليل حب الشباب

ذكرت بعض الدراسات التي أجريت عام 2018، أن التفاح يحتوي على حمض الستريك الذي يساعد على معالجة حب الشباب، ويمكن الحصول عليه من خل التفاح.

المحافظة على رطوبة البشرة
يحتوي التفاح على كميات كبيرة من فيتامين سي، وهو فيتامين أساسي للبشرة يساعد على تغذيتها وترطيبها.

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية
يحتوي التفاح على عناصر غذائية تساعد في توفير حماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية القاسية. كما يمكن استخدام التفاح لعلاج حروق الشمس ومنع تقشر الجلد من المناطق المصابة.

يقلل من انتفاخ العيون والهالات السوداء

البشرة أول من يتأثر بفترات التوتر التي تمر بها، من انتفاخ العيون بسبب قلة النوم إلى ظهور الهالات السوداء تحتها. يساعد قشر التفاح على التخلص من الانتفاخ وتقليل الهالات السوداء بوضع القشر تحت العين لمدة 20 دقيقة.

فوائد التفاح للشعر
فوائد التفاح الجمالية لا تقتصر فقط على البشرة إنما على الشعر أيضاً. نعم، العناصر الغذائية التي يحتوي عليها التفاح تعود بالكثير من الفوائد على الشعر والتي من الممكن أنك لم تعلم عنها من قبل.

القضاء على قشرة الرأس
معالجة قشرة الرأس تأتي بعد معرفة أسباب حدوث القشرة. وتُعتبر الشمس والأوساخ المتروكة على فروة الرأس وأنواع معينة من الشامبو والتوتر عوامل مسببة لقشرة الرأس ومشاكل فروة الرأس الأخرى.

ماذا تعرف عن فوائد التفاح؟ وماذا يحدث عند تناوله يومياً؟

ومن فوائد التفاح، معالجة قشرة الرأس باستخدام زيت بذور التفاح كإكسير مرطب لفروة الرأس الجافة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه كغسول أثناء غسل الشعر للمساعدة في تنظيف فروة الرأس من الأوساخ.

الحد من تساقط الشعر

من فوائد التفاح الحد من تساقط الشعر. يعود ذلك بفضل احتواء التفاح على البيوتين و B2، وهما من أكثر العناصر الغذائية المرغوبة للحفاظ على صحة الشعر. وبالتالي سيساعد زيت بذور التفاح في المحافظة على صحة الشعر وتحفيز نموه وتقوية جذوره.

منع شيب الشعر
العثور على خصلات من الشيب في الشعر لا يقتصر فقط على كبار السن. ويمكن التغلب على الشيب الظاهر من خلال الاستفادة من البوليفينول الموجود في التفاح، والذي يحسّن صحة الشعر ويزيد من لونه الطبيعي.

فوائد التفاح قبل النوم
استهلاك الكربوهيدرات لتعزيز النوم

أظهرت الدراسات أن تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قبل النوم قد يرفع مستويات التربتوفان، مما يزيد من الميلاتونين والسيروتونين، وهي هرمونات مسؤولة عن تعزيز النوم.

إنتاج الميلاتونين وتعزيز استرخاء الجسم
يُعتبر الميلاتونين المحرك الأساسي للنوم الجيد. ينتج الدماغ الميلاتونين بشكل طبيعي عندما يكون في الظلام، ويساعد على الاسترخاء ويهيّئ الجسم للنوم.

وقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن الحصول على الميلاتونين من مصادر غذائية كالتفاح. يحتوي التفاح الأخضر على نسبة منخفضة من الميلاتونين: 8.37-17.18 نانوغرام لكل غرام، بينما يحتوي تفاح جينكوي على مستويات أعلى من الميلاتونين بمتوسط ​​87.28-105.97 نانوغرام لكل غرام.

وعلى الرغم من ذلك، الجرعة الموصى بها للميلاتونين هي 1-5 ملغ، وتناول 100 غرام من التفاح سيوفر حوالي 0.0106 مغم منه. لذلك، من المحتمل ألا تكون كمية الميلاتونين في التفاح عالية بما يكفي لتجعلك تشعر بالنعاس.

ماذا تعرف عن فوائد التفاح؟ وماذا يحدث عند تناوله يومياً؟

توفير فيتامين سي

يحتوي التفاح على 8% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين سي. يدعم هذا الفيتامين الصحة من خلال محاربة الجذور الحرة في الجسم والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا بكميات كبيرة.

وقد أشارت الأبحاث إلى أن الالتهاب والإجهاد التأكسدي قد يضر بمدة النوم. وبالتالي الأشخاص الذين لديهم مستويات مثالية من فيتامين سي، لديهم مستويات أقل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي وحصلوا على نوم صحي لمدة 8 ساعات.

هل أكل التفاح على الريق مفيد؟

يحتوي التفاح على الحديد والبروتين والكثير من الفيتامينات، لذلك يوصي الأطباء بتناول هذه الفاكهة على معدة فارغة في الصباح. وعند تناول التفاح على الريق، تبقى الطاقة في الجسم طوال اليوم، وتقدم العديد من الفوائد الأخرى.

تقوية مناعة الجسم
يمكن تقوية مناعة الجسم عن طريق تناول تفاحة كل صباح على معدة فارغة. يحتوي التفاح على فيتامين سي والبروتين والمواد المغذية الأخرى التي تزيد من المناعة.

صحة القلب

صحة القلب تصبح أفضل عند تناول التفاح على معدة فارغة، إذ تتحكم الألياف الموجودة في التفاح في ضغط الدم. كما يحتوي التفاح على فيتامين سي والبوتاسيوم، وهي عناصر تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى حد كبير.

تقليل التورم
يجب دائماً تناول التفاح مع القشرة، وتناوله على معدة فارغة يريح من تورم الجسم. إذ تحتوي قشور التفاح على مادة الفلافونويد كيرسيتين التي تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم.

أضرار التفاح:

إتلاف مينا الأسنان
يؤدي التفاح الحمضي إلى إتلاف مينا الأسنان إذا تم تناوله بأعداد كثيرة.

يوصي أطباء الأسنان بتقطيع التفاح ومضغه بالأسنان الخلفية وغسل الفم من بعدها للمساعدة في التخلص من الأحماض والسكريات.

حدوث الغازات والانتفاخ
من أضرار تناول التفاح بشكل كبير حدوث غازات غير مريحة وانتفاخ، خاصة إذا لم تكن متعوداً على تناول الألياف.

كم عدد التفاحات المسموح بها في اليوم؟
في المتوسط، يمكن للشخص تناول تفاحة 1 أو 2 في اليوم. وإذا تناولت أكثر من ذلك يمكن أن تتعرض للآثار الجانبية المحتملة.

فوائد التفاح الصحية والجمالية متعددة، وتضمين هذه الفاكهة في روتين نظامك الغذائي أمر لا بد منه. يمكنك الحصول على هذه الفوائد بطرق كثيرة إما من خلال استخدام التفاح في الأطعمة أو استخدام زيت بذور التفاح للتمتع به على البشرة والشعر.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..