اقتصادالعناوين الرئيسية

لبنان يدخل العتمة الشاملة

 

لبنان يدخل في العتمة الشاملة مجدداً بعد توقف الشركة المشغلة للمعملين الأساسيين للكهرباء عن تشغيلهما اعتراضاً على عدم دفع مستحقاتها.

وأعلنت شركة “primesouth” المشغلة لمعملي دير عمار والزهراني أنها ستتوقف مساء الأربعاء عن العمل، وذلك لعدم دفع مستحقاتها المتراكمة لدى مؤسسة كهرباء لبنان، قائلة: “ورغم الوعود التي استمرت لمدة أشهر إلا أنه لم يتم الوفاء بأيّ من هذه الوعود”.

و أوضحت الشركة أنّها تنتظر دفع 30 مليون دولار إلى حسابها “الفريش”، منذ نحو أربعة أشهر، علماً بأنّ هذا المبلغ يدخل ضمن الـ84 مليون دولار، وهو الرقم الذي يمثّل إجمالي المستحقات المتراكمة لـ”primesouth” في ذمة مؤسسة كهرباء لبنان.

لبنان يدخل العتمة الشاملة

وفي سياقٍ مُتّصل، أفادت مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان، “أن مشغل معملي الزهراني ودير عمار، قد أفاد بأنّه سيتوقف عن القيام بأعماله، وذلك بسبب عدم تقاضيه مستحقاته بالعملة الصعبة (Fresh Dollar)، وفق ما قرر مجلس الوزراء سابقا، ما سيؤدي إلى توقف معمل الزهراني، وهو المعمل الحراري الوحيد حاليا المنتج للطاقة الكهربائية على الشبكة، عن إنتاج الطاقة عند الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 06/07/2022.

وأضافت “مع العلم أن مؤسسة كهرباء لبنان قد قامت بإنجاز كامل الإجراءات الإدارية، وإحالة مدفوعاته وفق قراري مجلس الوزراء ليتم تسديدها منذ حوالي الشهر، وإنما لغاية تاريخه لم يتم صرفها من قبل المراجع المالية والنقدية المعنية في البلد”.

وتابعت: “وإزاء هذا الوضع الخارج عن إرادة ومسؤولية مؤسسة كهرباء لبنان بالكامل، فإن عدم صرف المبالغ المحددة بالعملات الصعبة (Fresh Dollar) إلى المتعهد وفق قرارات مجلس الوزراء، سيؤدي إلى توقيف المشغل لمعملي الزهراني ودير عمار عن العمل، دون إمكانية إعادة وضعهما على الشبكة، الأمر الذي سيفرض الدخول بانقطاع عام وشامل على كافة الأراضي اللبنانية”.

ولفتت إلى أن هذا الأمر سيؤدي إلى توقف التغذية جبرا عن كافة المرافق الحيوية الأساسية في البلد (مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، المرافق الأساسية في لبنان”.

وأشارت مؤسسة كهرباء لبنان إلى “أنها كانت قد وضعت خطة إنتاجية واتخذت سلسلة إجراءات احترازية، من أجل المحافظة على ديمومة إنتاج الطاقة بالحد الأدنى لأطول فترة ممكنة، لاسيما خلال فترة عيد الأضحى المبارك، وإنما هذه المشكلة التي طرأت عليها هي خارج نطاق قدرتها وصلاحياتها على معالجتها، وبالتالي لا يمكن حلها، ولو مرحليا، سوى بتطبيق قرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن من قبل المراجع المالية والنقدية المعنية في البلد”.

في غضون ذلك قال المدير العام للطيران المدني فادي الحسن: “علمنا بتوقيف التغذية الكهربائية عن مطار بيروت الدولي، لذلك سيتم تزويده من المولدات الكهربائية التي تؤمن حاليا مستلزمات المازوت في شركة “الميدل إيست” وبالتالي سنصمد في مرحلة “البلاك أوت” حتى إشعار آخر “.

وكان مجلس الوزراء اللبناني أصدر قرارين بتاريخ 14/04/2022 وتاريخ 20/05/2022، قضيا بدفع 30 مليون دولار من حساب حقوق السحب الخاصة الـ”SDR”.

ويرزح لبنان تحت وطأة واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في التاريخ الحديث؛ حيث يعاني تفاقما في نقص الوقود في الأشهر القليلة الماضية.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قديروف: اعتقال مجموعة من المخربين الأوكرانيين في مقاطعة خيرسون.. ‏"ناسا" تنجح بتثبيت مصفوفة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية في محطة الفضاء الدولية.. مصادر: أوبك+ تتفق على تمديد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية.. وزير المالية المصري يتوقع أن يرتفع الدين الخارجي على الموازنة العامة للدولة إلى 80 مليار دولار بنهاية حزيران المقبل.. "الناتو" يجري تدريبات في العاصمة الإستونية تالين استعدادا لحرب إلكترونية شاملة.. التظاهرات الشعبية الغاضبة في البحرين تُجبر رئيس إسرائيل على تغيير جدول زيارته للمنامة.. السلطات الإيرانية تخطط لزيادة إنتاج الغاز في الخليج بما يصل إلى 56 مليون متر مكعب يوميا.. مقتل ثلاثة من عمال المرافق بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من قرية كالينوفو في لوغانسك.. الداخلية التركية: القبض على 18 إرهابيا في شمال سوريا.. طهران: عدم تسيير دوريات شرطة الأخلاق.. لا يعني إيقاف هذه الوحدة.. بل إيقاف دورياتها حتى إشعار آخر.. إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة التجسس لإسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يستبدل "معبر المنطار" في غزة بـ"جدار".. صحيفة: واشنطن وطوكيو تعملان لإعداد سلاح لاعتراض الصواريخ فرط الصوتية.. جرحى بانفجار هز مبنى سكنيا في مدينة شانلي أورفا بجنوب تركيا.. ماسك: حظر "تويتر" لتقرير يتهم نجل بايدن بالفساد يحدد معنى "التدخل في ‏الانتخابات الرئاسية 2020".. فنلندا: تقدمنا بطلب الانضمام لـ«الناتو» بسبب التهديدات النووية الروسية.. إضاءة شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم.. بريطانيا تستعين بقوات الجيش لتخفيف تداعيات الإضرابات ومواجهة الاحتجاجات.. المدعي العام الإيراني يعلن حل شرطة الأخلاق.. أردوغان: سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كيلومترًا على حدودنا الجنوبية.. المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض..