مرايا

لؤي جلاد : الإذاعة لا تتراجع وهي مدرسة للإعلام المرئي .. يجب تطوير البرامج التفاعلية وزيادة عددها

|| Midline-news || – الوسط  ..
حوار : بادية الكيزاوي ..
واحدة من أقدم وسائل الاتصال الجماهيرية هي البرامج الإذاعية ، أو الإذاعة إن أردنا اختصارها . لا يمكن لأحد أن ينكر أن الإذاعة واحدة من أقوى الوسائل التي يمكن أن تؤثر في مختلف شرائح المجتمع .
استطاعت الإذاعة ، منذ البث الأول قبل ما يزيد على مائة عام ، أن تكون مصدر معلومات قوي لتعبئة التغيير الاجتماعي ، ونقطة مركزية لحياة المجتمع ، وعلى الرغم من أن الاذاعة تواجه بشكل عام تحديات كثيرة في الوقت الحاضر مع انتشار وسائل اعلام أخرى ، مثل الفضائيات ومواقع الانترنت ، التي تجتذب قطاعاً واسعاً من الجماهير ، غير أن الاذاعة تظل بالنسبة لكثيرين صديقاً وفياً يشتاقون لسماعه ، ويرون فيه وسيلة مريحة لتلقي الأخبار ومتابعة البرامج في أي وقت .
ضيفنا يمتلك عشق خاص للإذاعة ، ويعمل ضمن استديوهات الإذاعة السورية منذ أكثر من ثلاثة عقود ونصف بشغف المحب :
  • اعطنا نبذة عن لؤي جلاد :
دخلت المجال الاعلامي ٢/١/١٩٨٢ ومازلت على راس عملي ، طبعاً كنت في بداية عملي منفذ فترات على الهواء ، وتدرجت في العمل الفني حتى حصلت على صفة مخرج اذاعي .
  • حدثنا عن بدايتك وكيف دخلت المجال الإذاعي ؟
كان المعهد الصناعي يشترط للنجاح المشاركة بمعسكر انتاجي ( فترة تدريبية ) في إحدى مؤسسات الدولة ، وأنا اخترت الإذاعة والتلفزيون لتنفيذ هذا المعسكر ، ومن هنا بدأ تعلقي بالإذاعة وعشقي للعمل الإذاعي ، وأنا مازلت اعتبر نفسي هاوٍ للعمل ، بمعنى أخر ، لا أعتبرة عمل او وظيفة بل هواية .
  • ماهي مسؤولية المخرج عندما يكون على الهواء ؟
طبعا مسؤلية كبيرة لان الخطأ على الهواء ممنوع من الجانب المهني ، فيجب على المخرج التحضير الجيد للنص وسيناريو البرنامج واختيار المواد الفنية المكونة له ، من أغانٍ وموسيقى ومؤثرات وتقارير ورسائل صوتية وغير ذلك من مستلزمات تخدم البرنامج وتسهم في كسب مستمعين ومتابعين .
  • هنالك من يقول بأن البرامج التفاعلية مع الجمهور مثل برامج المسابقات أو غيرها ، تكون مرتبة مسبقاً من قبل طاقم العمل ؟
البعض يظن أن اتصالات البرامج التفاعلية مفبركة ، بالطبع هذا كلام غير صحيح ، لكن ضغط الاتصالات يوحي بذلك ، وكل البرامج التي اخرجتها أنا وزملائي كانت بتواصل حقيقي ، مثل برنامج ” مسابقات على الهوا ” للإعلامي طالب يعقوب ، وبرنامج ” أغاني وتهاني ” للزميله فيوليت بشور ، وبرنامج ” صوت السهارى ” للمرحوم علاء الدين الأيوبي ، ومجموعة أخرى كثيرة من السهرات الرمضانية وغيرها على الهواء لعدد كبير من المذيعين .
  • في برامجك الحيوية هل استطعت أن تخلق حالة من الصداقة والثقة بينك وبين المتصلين والمستمعين ؟
قليلاً ، لكن يوجد أصدقاء ومتابعين دائمين وشغوفين بالإذاعة والبرامج التفاعلية والاتصال والتحدث مع المذيعين ، لكل برنامج من برامج الاذاعة هنالك بعض الاشخاص الذين يتصلون بإصرار وصبر ليشاركوا ، وهم حريصون كل الحرص على المشاركة بشكل دائم.
  • هل تعتقد أنه من الضروري وجود ” كيميا ” بين المخرج ومذيع الفقرة التي يقدمها على الهواء كي تنجح الحلقة وتصل إلى المستمع بسلاسة و ” هضامة ” ؟
اكيد ، إذا لم تتوفر هذه الـ ” كيميا ” ، سيكون من الصعب أن يتميز البرنامج ، يجب على المذيع أن يفهم نظرات المخرج من خلف الزجاج العازل بينهما وبالعكس .
  • إلى أي مدى يخدم الإذاعة في برامجها التواصلية بأن يكون المستمع شريكا في العملية الإذاعية ؟
إلى حد كبير ، فالمستمع هو شريك حقيقي ومقياس نجاح الإذاعة في كسب مستمعين ومتابعين ، هو حضور المستمعين ببرامجها التفاعلية .
  • يقال أن المذيعين في الإذاعات الخاصة مهما بلغت خبرتهم فإنها تبقى ” ناقصة ” لأنهم يعملون في جانب واحد فقط من العمل الإذاعي وهو المنوعات ؟
المذيع الناجح يجب علية أن يكون مذيعاً شاملاً ، أخبار ، منوعات ، ثقافة ، ثم يتخصص بنوع من البرامج تتناسب مع قدراته .
  • الإذاعة الخاصة متهمة بأنها تجارية تسعى فقط للربح والمال ؟
الإذاعات الخاصة بمعظمها أنشأت على أساس مشروع تجاري هدفه الربح ، وأنا بتصوري لايمكن للإعلام المسؤول ، وصاحب القضايا ، والذي يحمل هموم الناس بصدق ، لا يمكن أن يكون مشروع تجاري .
  • هل واجهت أشخاصا أرادوا أن يضعوا لك العصي في العجلات أمام نجاحك ؟
هؤلاء الأشخاص موجودون في كل المجالات ، ويجب على الإنسان بشكل طبيعي أن يفرز هؤلاء عن محيطه وبيئة عمله كي لايعرقلوا مسيرة عمله ونجاحه .
  • ما هي الاعمال التي شاركت بها وتعبرها علامة فارقة في مشوار لؤي جلاد؟
برنامج ملاعبنا الخضراء مع الإعلامي الراحل عدنان بوظو عام / ١٩٨٨ / ، حيث كانت اذاعة دمشق أول إذاعة خرجت بمثل هذا البرنامج في الشرق الاوسط ، والعمل مع المخرج هشام شربتجي حين كان مخرجاً للبرنامج الإذاعي الصباحي ” معكم على الهواء ” عام / ١٩٨٤ / حتى عام / ١٩٨٦ / كنت أعمل معه بصفة ” مساعد مخرج ” ولقدعلمني وأضاف لي الكثير الكثير  ، وأعمال أخرى كثيرة حصلت على جوائز من مهرجانات هربية وعالمية مثل مهرجان القاهره ” سلام من صبا بردى ” عام / ٢٠٠٥ / و ”  شمس الزمان ” في مهرجان طهران / ٢٠٠٨ / وغيرها الكثير .
  • ما هي الصعوبات التي تواجهها في عملك كمخرج ؟
أهم الصعوبات هي التعامل مع الدخلاء على المهنة ، وكيفية منعهم من تغييب أو إلغاء المعايير المهنية الضرورية والصحيحة للعمل في هذه المهنة .
  • هل تؤمن أن الحظ والصدفة يلعبان دوراً في مسيرة الإنسان ؟
أحياناً ، لكن ليست قاعدة ، ولا يجب على الإنسان أن يعتمد على الحظ وبالأخص في العمل الإذاعي .
الاذاعة في وقت ما تراجعت عن مكانتها في ظل التلفزيون ، ما هي أساليب الجذب الواجب اتباعها حتى تعود الى ألقها ؟
لا لم تتراجع الاذاعة ، لكل إذاعة مستمعيها ، لكن لنزيد من نسبة الاستماع يجب إعداد برامج تواصل مباشر مع المستمعين .
  • ما الذي تعلمه الإذاعة للمذيع ؟
الإذاعة هي مدرسة وأم الاعلام المرئي والمكتوب ، ويمكن أن نقارن ببساطة بين المذيعين الذين بدأوا مشوارهم المهني في الإذاعة ، ثم انتقلوا إلى التلفزيون ، وبين من لم يتعامل قبل التلفزيون مع ميكرفون الإذاعه ، نجد أن هنالك اختلافاً كبيراً ، أما الصحفي الإذاعي فيكتب الخبر بجمل إذاعية رشيقة وقصيرة ، وليس مثل صحفيي الصحف الذين يعملون بشكل مختلف ، وهكذا.
  • في ظل الأزمة السورية هل تراجعت الإذاعة برأيك ، أم ترى أنها تقدمت في ظل الغياب القسري للتلفزيون والكهرباء ؟
الاذاعة لايمكن ان تتراجع ، بالعكس ، في ظل الأزمات يزداد عدد مستمعيها ، لأن الإنسان يستطيع متابعتها بسهولة أكثر من التلفزيون ، وفي أي مكان وزمان .
  • من هو مثلك الأعلى في المجال الإذاعي ؟
المخرجان هشام شربتجي ومروان قنوع .
  • ماهي رسالتك وهدفك ؟
رسالتي الى كل من يشتغل بالإعلام المسموع والمرئي والمقروء ، إننا نحمل أمانةً في أعناقنا جميعاً ، وهي مسؤولية تقديم المعلومة بمصداقية وشفافية ، والتحري عن صدق وصحة المعلومة في كل المجالات ، قبل تقديمها للمتلقي .
  • يلاحظ أن اللغة العربية الفصحى مغيبة في معظم الإذاعات الخاصة ، برأيك كيف لنا أن نحييها ونعيدها إلى الإذاعات الخاصة ؟
أنا حزين على لغتنا العربية من هذه الإذاعات ، وللأسف أن وظيفة المذيع أو المذيعة في الإذاعات الخاصة فقدت الكم الأكبر من معاييرها السليمة والصحيحة ، والبعض استسهلها لتصبح ” شغلة يلي مالو شغلة ” .
  • هل ترى ان الأجهزة والألات الموجود في الإذاعات السورية الحكومية متطورة وكافية لتلبية متطلبات هذا العمل ؟
أما بالنسبة للتجهيزات ، هنالك مثل شعبي يقول ” الـغـزَّالـة الشاطرة بتغزل على ذنب كلب ” ، المهارة باستخدام الأجهزة أهم من وجود أجهزة متكورة دون مهارات استخدامها ، أغلب أجهزتنا انتهى عمرها الإفتراضي ، ومازالت تعمل بجهد فنيينا ومهندسينا ، علماً نحن محاصرون حصاراً جائراً ، ولا يمكن شراء قطع غيار لغالبية الأجهزة .
لؤي جلاد .. شكراً لحضورك معنا ..
في رسالتها بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة ، في 13 شباط قالت المديرة العامة لليونسكو ، إيرينا بوكوفا : « في هذا العالم الذي يتغير بسرعة ، علينا أن نستفيد إلى أقصى حد من قدرة الإذاعة على الربط بين الناس والمجتمعات ، وتبادل المعارف والمعلومات وتعزيز التفاهم » .
لا شك أن الإذاعة ستظل لها أهميتها في المجتمع ، بالرغم من تراجعها إلى المرتبة الثالثة بعد التلفزيون ، والإنترنت كوسائط اتصال في عالم اليوم ..
خاص -|| Midline-news || – الوسط  ..
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الكرملين: مطالبة زيلينسكي الناتو بتوجيه ضربة استباقية لروسيا، ليست إلا دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. قتلى في قصف تركي على سنجار شمالي العراق بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. قتيل وخمسة جرحى في هجوم بسلاح أبيض في لاس فيغاس الأميركية البنك الدولي: الفيضانات ستدفع نحو تسعة ملايين باكستاني إلى براثن الفقر الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات لجيش الاحتلال بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. زاخاروفا: الغرب يدرب الآن عسكريين أوكرانيين مثلما درب مسلحين نفذوا انقلاب 2014.. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية.. إسرائيل ترفض تعديلات لبنان على مسودة اتفاق ترسيم الحدود.. التلفزيون السوري: الاحتلال الأمريكي ينفذ عملية إنزال في قرية ملوك سرايا بريف القامشلي الجنوبي ويقوم بقتل شخص واختطاف آخرين..