دراسات وأبحاث

كيف نجذب الأمراض والمشاكل إلى حياتنا ؟ الجزء الأول – العقل خير شافٍ

د . مصطفى دليلة ..

|| Midline-news || – الوسط  ..
أعتذر في البداية من الدكاترة الأطباء ، فأنا لست طبيباً ولا معالجاً ، ولا مدعياً خبرتي في هذا المجال ، أنا مجرد محرك ومحرض عقلي ، مهمتي الأولى والأخيرة هي تحريض الذهن وإيقاظه من سبات عميق اعتاد معظمنا عليه ، ويعتبر نفسه مرتاحاً بوضع كهذا .

مهمتي كما أراها وأحلم بها وأعمل جاهداً لتحقيقها هي : شحذ العقول ، واستنهاض الهمم ، وإيقاظ النائمين ، وتوجيه التائهين ، واكتشاف طريق النجاح والسير عليه ، وأخيراً اكتشاف طريق الصحة والسعادة والسير عليه .

هل نحن فعلاً نجذب الأمراض والمشاكل إلى حياتنا ؟ وإذا مرضنا جسدياً أو روحانياً هل الطبيب أو المعالج النفسي هو الذي يشفينا ؟ .

لو سألنا أي طبيب يا ترى : هل أنت من يُشفي من المرض؟ أو هل الدواء الذي أعطيته للمريض هو الذي أشفاه ؟ ماذا سيكون الجواب يا ترى ؟ .

الحكيم سوف يغوص في أعماق المرض أو المشكلة ويتعرف على جذورها ويعمل على قلعها من جذورها ، أما الطبيب المعالج فسوف يهرع إلى وصفاته الطبية الدوائية التي تعلمها في مدارسه الطبية ليخلصك من آلامك بأسرع وقت دون أن يتعب نفسه بالتعرف إلى جذور المشكلة واقتلاعها .

شخصياً أنا مؤمن إيمانا عميقاً بمقولة هيبوقراط الشهيرة ” العقل خير شافٍ ” ، وأعمل على نشرها وتسويقها ، الطبيب الحكيم سيجيب بالتأكيد بأنه ليس هو الشافي ، بل الجسم هو الذي يشفي نفسه بنفسه ، الجسم ذاتي الاستشفاء ، والطبيب الداخلي موجود بداخل كل منا .

ومن هنا فأنا أبدأ كل محاضراتي ولقائتي المقروءة والمرئية والمسموعة من مقولة : ” لنعمل معاً من أجل يناء الإنسان نفسياً وعقلياً وجسدياً – حيث التغيير يبدأ من الداخل ” .. وهكذا فأي تغيير لا يبدأ من الذات الصغرى متجهاً للخارج ، بل يأتي من الخارج متجهاً للداخل سيكون مدمراً وهداماً ، تماماً كالبيضة التي تكسرها قبل أوانها وأنت تبغي مساعدة الصوص بداخلها للخروج من قمقمه – إنك بذلك تكون قد قتلت الحياة داخل البيضة مهما كانت نيتك ودافعك إيجابياً .

من المؤسف أن كثيرا من البشر لا يفهمون كيف ولماذا تظهر المشاكل والأمراض في حياتهم ؟ ولماذا تتشعب المشاكل في حياتهم وتملؤها ؟ أو لماذا يصابون بأمراض كثيرة دون غيرهم ؟ أو لماذا يجذبون إلى حياتهم ما لا يرغبونه من مشاكل وأمرض ؟.

تقول محدثتي :

  • كيف أستطيع ان أتخلص من كومة أمراضي ووساوسي يا دكتور ؟، هل لك أن تدلني ؟ .
  • أقول لها .. توقفي عن جذبك لها وتشبثك بها .
  • كيف ؟ أيعقل أن أجذب إلى حياتي شيئاً يهد حياتي ؟ .

وطبعا محدثتي هذه وآلاف غيرها ممن لا يعرفون البنية الاهتزازية لهذا الكون بدءاً من أصغر خلية فيه وحتى أكبر مجرة فيه ، من الذرة وحتى المجرة لن يصدقوا في بداية الأمر ولن يستوعبوا أنهم هم من يجذبون إلى حياتهم كل أحداث حياتهم بما فيها من أتراح وأفراح .
قبل أن نبحث في هذا السؤال يجب أن نسال أنفسنا مجموعة أسئلة : هل فعلاً نحن نجذب المشاكل والأمراض إلى حياتنا ؟  ولماذا تأتينا الأمراض والمشاكل ؟ وما هي الدوافع الإيجابية للمرض أو للمشكلة ؟ ، فنحن حينما لا نعرف أسباب مشاكلنا وأمراضنا سوف نجرب مختلف الطرق والأساليب للتخلص منها ، وفي الغالب يكون معظمها دون جدوى ، مما يزيد من تجذرها في حياتنا وتعقدها .
الإنسان الواعي هو الذي يتعرف على أسباب ظهور مشاكله وأمراضه ويقتلعها من جذورها . والسؤال المطروح : كيف نجذب المرض والمشاكل إلى حياتنا ؟ ولماذا يأتي إلينا دون غيرنا ؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في سلسلة مقالات متتالية ضمن سلسلة أبحاث في مجال أسرار العقل الباطن .

يتبع ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران..