العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

كوكب الجنة المفقودة.. في اتحاد الكتاب العرب

كوكب الجنة المفقودة.. في اتحاد الكتاب العرب

كوكب الجنة المفقودة.. في اتحاد الكتاب العرب، وهي ندوة نقدية تتصل بالرواية التي حملت عنوان “كوكب الجنة المفقودة” للأديب السوري محمد الحفري. حضرها مجموعة من أعضاء الاتحاد والأدباء والنقاد، واقيمت مؤخراً في قاعة محاضرات الاتحاد، وشارك فيها كل من الدكتورة آداب عبدالهادي، والأستاذ قصي عطية.
تتناول الرواية الفساد الاجتماعي وجملة العادات والجوانب النفسية للإنسان من خلال علاقة الحب التي يحاول أحد المتنفذين من الوقوف في طريقها ووضع العثرات أمام بطل الرواية لمنع استمرار تلك العلاقة، مستخدماً الأموال التي حصل عليها بطرق غير مشروعة. وبذا تهدف كوكب الجنة المفقودة؛ إلى جانب إمتاع القارئ بقصة حب ريفية مزجت بين الواقعي والخيالي. أن تكشف وتعري أصحاب الثروات المشبوهة التي جمعت عن طريق الإتجار بآثار البلاد وسرقتها! والإضاءة على تراث البلاد المادي واللامادي.

وعن أهمية رواية كوكب الجنة المفقودة، قالت د.آداب عبدالهادي “دخل الحفري في روايته دون مقدمات ولا تمهيد ليضع القارئ في جوها بعيداً عن الأساليب التقليدية في كتابة الرواية. فضلاً عن كون الرواية تبدو للقارئ من الأدب الواقعي رغم أنها تنتمي إلى الأدب الخيالي  النفسي”.
من جهته أشار الأستاذ قصي عطية إلى أن “الرواية أشبه بالسيرة الذاتية التي يعبر فيها الكاتب عن خلاصة تجربته في الحياة.. فجاءت كثيفة وغنية بالمعاني والدلالات والإشعاعات.فالروائي قصد بالجنة المفقودة (المرأة) التي ارتبطت بذاكرة العاشق بطل الرواية”.
.

كوكب الجنة المفقودة..
الأديب محمد الحفري
(باقة من بطاقة)
-محمد الحفري، كاتب مسرحي وروائي وقاص سوري من مواليد درعا، معرية ١٩٦٨.
-عضو اتحاد الكتاب العرب/ جمعية القصة والرواية- جمعية المسرح حالياً.
-عضو هيئة تحرير في جريدة الأسبوع الأدبي.
-صدرت له العديد من الأعمال، في مجالات (المسرح والقصة والرواية وأدب الأطفال) فضلاً عن أبحاث ودراسات ومقالات.

-حصل على مجموعة من الجوائز، أهمها: جائزة الدولة التشجيعية للآداب ٢٠١٧ـ جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع العالمي٢٠١١ـ جائزة الرواية العربية في الشارقة ٢٠٠7ـ جائزة اتحاد الكتاب العرب- قصة الطفل ٢٠١٣ـ جائزة البتاني للقصة القصيرة ٢٠١١ ـ جائزة شباب سورية في مجال المسرح ٢٠٠٣. وفي مجال المقالة 2004 ـ جائزة وزارة التربية في مجال القصة ٢٠١٩.

.

*روعة يونس
.

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مسؤول إيراني: الرئيسان الفرنسي والسويسري حملا رسائل أمريكية للرئيس الإيراني.. الدفاع الروسية: إحباط محاولة أوكرانية للهجوم بمسيرات مفخخة على محطة زابوروجيه النووية.. شرطة الاحتلال الإسرائيلي تدعو المستوطنين لحمل السلاح.. إيران.. زلزال بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر، يضرب محافظة كرمان جنوب شرقي البلاد.. بعد زياته السعودية لعقد شراكات في مجال الطاقة، المستشار الألماني يصل الإمارات قبل أن يستكمل جولته في قطر.. بريطانيا: مشروع قانون فى البرلمان لتخفيض عدد أيام العمل إلى أربعة أيام في الأسبوع الواحد.. صناديق الاقتراع في إيطاليا تفتح أبوابها..اليوم الأحد، لانتخاب برلمان جديد للبلاد، وسط توقعات بفوز الأحزاب اليمينية. استطلاع جديد للرأي يكشف أن عددا كبيرا من الأمريكيين يتفقون على أن ‏جو بايدن، أكبر في السن من أن يخدم في منصبه، كما هو الحال مع سلفه دونالد ترامب.‏. الخارجية الإيرانية تستدعي سفيري بريطانيا والنرويج في طهران، ردا على التدخل في "الشؤون الداخلية".. مقتل وإصابة عشرات الجنود الصوماليين جراء تفجير انتحاري استهدف مدرسة تدريب عسكرية في مقديشو.. قتيلان بهجوم صاروخي أوكراني على فندق في خيرسون.. يقيم فيه إعلاميون.. وزير الخارجية الإيراني: واشنطن بعثت رسالة خلال الأيام الأخيرة تؤكد حسن نيتها من أجل التوصل لاتفاق نووي.. جمعية مصارف لبنان: استئناف العمل في البنوك اعتبارا من الغد.. القوات الأوكرانية تقصف مخزنا للحبوب ومستودعات أسمدة في زابوروجيه.. سلطات فلوريدا الأمريكية تدعو السكان للاستعداد لإعصار «إيان».. أمام الجمعية العامة: رئيس وزراء مالي يشن هجومًا لاذعًا على فرنسا وغوتيريش..متهما باريس بتبني ممارسات استعمارية جديدة.. قائد العمليات القتالية الجوية الأمريكي: أسطولنا غير قادر على تنفيذ مهامه.. بعد السعودية..المستشار الألماني أولاف شولتس يصل إلى الإمارات في زيارة عمل.. قوات الاحتلال تقتل سائقا فلسطينيا إثر الاشتباه بـ"محاولة دهس".. نواب فرنسيون يطلبون التحقيق في مزاعم تمويل روسي لأحزاب محلية فرنسية..