العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

كوكب الجنة المفقودة.. في اتحاد الكتاب العرب

كوكب الجنة المفقودة.. في اتحاد الكتاب العرب

كوكب الجنة المفقودة.. في اتحاد الكتاب العرب، وهي ندوة نقدية تتصل بالرواية التي حملت عنوان “كوكب الجنة المفقودة” للأديب السوري محمد الحفري. حضرها مجموعة من أعضاء الاتحاد والأدباء والنقاد، واقيمت مؤخراً في قاعة محاضرات الاتحاد، وشارك فيها كل من الدكتورة آداب عبدالهادي، والأستاذ قصي عطية.
تتناول الرواية الفساد الاجتماعي وجملة العادات والجوانب النفسية للإنسان من خلال علاقة الحب التي يحاول أحد المتنفذين من الوقوف في طريقها ووضع العثرات أمام بطل الرواية لمنع استمرار تلك العلاقة، مستخدماً الأموال التي حصل عليها بطرق غير مشروعة. وبذا تهدف كوكب الجنة المفقودة؛ إلى جانب إمتاع القارئ بقصة حب ريفية مزجت بين الواقعي والخيالي. أن تكشف وتعري أصحاب الثروات المشبوهة التي جمعت عن طريق الإتجار بآثار البلاد وسرقتها! والإضاءة على تراث البلاد المادي واللامادي.

وعن أهمية رواية كوكب الجنة المفقودة، قالت د.آداب عبدالهادي “دخل الحفري في روايته دون مقدمات ولا تمهيد ليضع القارئ في جوها بعيداً عن الأساليب التقليدية في كتابة الرواية. فضلاً عن كون الرواية تبدو للقارئ من الأدب الواقعي رغم أنها تنتمي إلى الأدب الخيالي  النفسي”.
من جهته أشار الأستاذ قصي عطية إلى أن “الرواية أشبه بالسيرة الذاتية التي يعبر فيها الكاتب عن خلاصة تجربته في الحياة.. فجاءت كثيفة وغنية بالمعاني والدلالات والإشعاعات.فالروائي قصد بالجنة المفقودة (المرأة) التي ارتبطت بذاكرة العاشق بطل الرواية”.
.

كوكب الجنة المفقودة..
الأديب محمد الحفري
(باقة من بطاقة)
-محمد الحفري، كاتب مسرحي وروائي وقاص سوري من مواليد درعا، معرية ١٩٦٨.
-عضو اتحاد الكتاب العرب/ جمعية القصة والرواية- جمعية المسرح حالياً.
-عضو هيئة تحرير في جريدة الأسبوع الأدبي.
-صدرت له العديد من الأعمال، في مجالات (المسرح والقصة والرواية وأدب الأطفال) فضلاً عن أبحاث ودراسات ومقالات.

-حصل على مجموعة من الجوائز، أهمها: جائزة الدولة التشجيعية للآداب ٢٠١٧ـ جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع العالمي٢٠١١ـ جائزة الرواية العربية في الشارقة ٢٠٠7ـ جائزة اتحاد الكتاب العرب- قصة الطفل ٢٠١٣ـ جائزة البتاني للقصة القصيرة ٢٠١١ ـ جائزة شباب سورية في مجال المسرح ٢٠٠٣. وفي مجال المقالة 2004 ـ جائزة وزارة التربية في مجال القصة ٢٠١٩.

.

*روعة يونس
.

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى