العناوين الرئيسيةفضاءات

كوفاش والحداثة السينمائية.. جديد إصدارات “المؤسسة العامة للسينما”

كوفاش والحداثة السينمائية.. جديد إصدارات “المؤسسة العامة للسينما”

كوفاش والحداثة السينمائية.. جديد إصدارات “المؤسسة العامة للسينما” عبر سلسلتها الأشهر “الفن السابع“. وحمل الإصدار العنوان بالكامل (الحداثة السينمائية.. السينما الفنية الأوروبية 1950- 1980). وهو من تأليف المجري أندراس بالينت كوفاش، وترجمة سماح قاضي أمين.

يُلقي كتاب “الحداثة السينمائية” الضوء على أعمال كثيرة وشهيرة لمخرجين مبدعين أمثال(فيليني- أنطونيوني-بريسون) وآخرين. بهدف تسليط الضوء على مجموعة من الأعمال المهمة التي لم تنل انتشاراً وشهرة مماثلة!
لذا يُعدّ هذا الكتاب أول دراسة شاملة عن السينما الفنية الأوروبية في ذروتها في فترة ما بعد الحروب العالمية.
ويحاول كوفاش في هذا الكتاب الشامل الممتد من خمسينيات إلى سبعينيات القرن الماضي أن يبرهن أن الحداثة السينمائية لم تكن حركة موحدة تتسم بمجال محدود من الأساليب والمواضيع، إنما مجموعة مذهلة من الاختلافات في المبادئ الأساسية للفن الحديث.
كوفاش والحداثة السينمائية.. لم يقتصر على استكشاف أصول الحداثة فقط! بل تعداها إلى الأسلوبية والموضوعية، وطرح طرقاً جديدة مبتكرة للتمعن في الفترات التاريخية التي تشكل هذا العصر الذهبي للسينما. فقد اهتم كوفاش بتتبع ظهور السينما الفنية كفئة تاريخية موضحاً كيف أن مفاهيم الحداثة والطليعة تتجلى بشكل مختلف في السينما- الفيلم. مع تفسير الخصائص الشكلية الرئيسية للأساليب والأشكال الحديثة، وأسسها الفكرية.. ودائماً مستنداً إلى النظرية والفلسفة الحداثية، ليقدم يقدم تاريخاً عن تطور السينما الفنية الأوروبية الحديثة.
.
كوفاش والحداثة السينمائية..
غلاف الكتاب

(باقة من بطاقة)

-أندراس بالينت كوفاش- ولد في المجر عام 1925.
-درس وتخرج من جامعة الفنون المسرحية والسينمائية- بودابست 1950.
-نال درجة الماجستير في الصور المتحركة- بودابست 2004.
-مخرج أفلام- وكاتب سيناريو- وباحث وناقد فني- وأستاذ جامعي.
-شارك في معرض “دوكومنتا” للفن المعاصر- عبر عدة دورات.
-حققت أعماله الفنية نجاحاً وانتشاراً في أوروبا الشرقية.
-أهم جوائزه: جائزة “بيلا بالاش” صاحب التجربة الإبداعية في الأدب وكتابة الشعر والسيناريو والنصوص الأوبرالية.
جائزة “كوشوت” ترعاها الدولة في المجر، وتم تسميتها على اسم السياسي والمجري لاجوس كوسوت. وتأسست الجائزة في عام 1948 من قبل الجمعية الوطنية المجرية، للاعتراف بالإنجازات الشخصية والجماعية المتميزة في مجالات العلوم والثقافة والفنون، وكذلك في بناء الاشتراكية بشكل عام. ونالها أندرياس كوفاتش لمرتين خلال حياته.
-توفي في بودابست عام 2017 عن عمر يناهز 92 سنة.
.

*روعة يونس

.
-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عدد قتلى إطلاق النار داخل مدرسة في مدينة إيجيفسك بوسط روسيا يصل لـ 13 قتيلا برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة..