العناوين الرئيسية

كوب 27 .. دعوة أممية لإنقاذ النازحين من عواقب التغير المناخي

 دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، اليوم الاثنين، قادة العالم للحد من أكثر العواقب دمارا لتغير المناخ على البشرية، وتفادي مستقبل كارثي للملايين من النازحين.

وقال جراندي في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، إن ” كوب27 يجب أن يجهز الدول والمجتمعات الواقعة في الخطوط الأمامية لتغير المناخ، للاستعداد والتكيف لطقس قاس، وتقليل أثر الأحوال المناخية الطارئة”.

وأضاف: “لا يمكننا ترك ملايين النازحين ومستضيفوهم، أن يتعرضوا لعواقب تغير المناخ بمفردهم”.

وجاء في البيان أن “الصدمات المناخية تجتمع مع الصراعات وانعدام الأمن الغذائي الحاد وارتفاع الأسعار والآثار الممتدة لجائحة كوفيد-19، للتأثير على الشعوب في جميع أنحاء العالم، لكن أولئك الأقل تسببا لأزمة المناخ، والأقل قدرة على التكيف مع صدماتها، هم الأشد تضررا”.

وقال إن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ هذا العام “كوب27” يعقد على خلفية كوارث مناخية بدءا من فيضانات قياسية في باكستان، إلى أسوأ موجة جفاف منذ عقود في أنحاء القرن الأفريقي.

ويأتي أكثر من 70% من اللاجئين والنازحين في العالم من أكثر الدول تضررا من المناخ، بما في ذلك أفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وسوريا واليمن. ولهؤلاء مصلحة هائلة في المناقشات المتعلقة بأزمة المناخ، غير أنه غالبا أيضا ما يتم استبعادهم.

وخلص البيان إلى أن الهواجس والحلول بالنسبة للنازحين يجب أن يكون لها مكان ليس في المناقشات فحسب مثل مؤتمر كوب27، بل يجب أيضا أن تحظى بدعم أكثر بكثير في “الفعاليات المهمة” التي تتعلق بالمناخ.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. مصادر موالية لروسيا: محطة زابوروجيه لا تزال تحت سيطرة موسكو.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل.. الفاتيكان يبدي استعداده لاستضافة محادثات سلام حول أوكرانيا.. فرنسا: على أوروبا الدفاع عن مصالحها في مواجهة الإجراءات الأمريكية.. وزير النقل البريطاني: رواتب القطاع العام لن تكون قادرة على مواكبة التضخم المرتفع.. الحكومة اليمنية توقع اتفاقاً بقيمة مليار دولار مع صندوق النقد العربي.. الكرملين: خلافاتنا مع تركيا بشأن سوريا نستطيع حلها من خلال الحوار.. الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني و100 مرتزق أجنبي في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.. مستشار الأمن القومي العراقي: سنشكل لجنة مشتركة مع إقليم كردستان لمواجهة اعتداءات تركيا وإيران.. مصر تعلن تصدير نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.. 90% منها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.. لافروف يؤجل زيارته إلى مينسك بسبب وفاة نظيرة البيلاروسي.. تونس.. القضاء يبدأ التحقيق مع شخصيات إعلامية وسياسية في قضية "تآمر على أمن الدولة"..