العناوين الرئيسيةرياضة

كندا .. “المنتخب الأحمر” ..

 

كندا، المنتخب الأحمر، ولا لقب لهذا المنتخب سوى لون قميصه الكرويّ، وعلى الرغم من أنّ هذه البلاد تعدّ الأولى عالميّاً من حيث عديد مزايا الحياة الكريمة، كالأجر الشهري والعملية التربويّة والمواطنة، والرفاهيّة والكثير من الأمور.

إلّا أن السحر والشغف الكرويّ لا يعترف بهذه الأمور أبداً، وكما ضربنا المثال سابقاً عن أمريكا والصين ودرجة القوّة الاقتصاديّة والعسكريّة والفائض البشريّ الهائل، إلا أن خزائن اتحاداتها الكرويّة خالية بالتوازي مع القوّة، ذات الأمر مع كندا الرفاهيّة، حيث تم تسجيل مليونين ونصف المليون ممارس لكرة القدم بإحصاء عام 2006، مع أربع دوريات احترافيّة في أرجاء البلاد

ورغم أن تاريخ اللعبة بكندا قديم جدّاً، فأول مباراة في كندا كانت عام 1859 بين فريق سانت جورج وفريق إيرلندي، وبعد ذلك تمّ تأسيس اتحاد دومنيون، وهو أول اتحاد كرويّ خارج الجزر الانكليزية عام 1877.

لعبت كندا مباراتها الدولية الأولى عام 1880 ضد أمريكا، وفازت عليها بهدف مقابل لا شيء.

دخل الاحتراف الكروي إلى كندا متأخّراً حتى عام 1961، لكنها لم تحصل على أي لقب سوى لقب بطولة الكونكاف والكأس الذهبيّة أعوام 1985، 2000، وبطولة الألعاب الفرنكفونية عام 1989، والمشاركة بمونديال المكسيك عام 1986.

أمّا مشاركتها في مونديال قطر، فتعتبر الثانية بعد انتظار دام ستة وثلاثين عاماً، حيث حلت كندا في مشوار التصفيات في  المركز الأول برصيد 28 نقطة تاركةً خلفها أمريكا والمكسيك وكوستاريكا.

وفي قطر 2022 سيحل منتخب كندا “المنتخب الأحمر” ضيفاً على المجموعة السادسة مع منتخبات: بلجيكا، المغرب، كرواتيا.

فهل سيحقّق المنتخب الكندي نتيجة توازي مستوى رفاهيّته، وخصوصاً أن لاعبي فريقه كانوا على خلاف مع الاتحاد الرياضي لتأخره في دفع مكافآت التأهل إلى كأس العالم والمطالبة بباقة رحلات للأصدقاء والأهل والزوجات لأجل حضور المونديال.؟

أمّ أن المنتخب الكندي سيبقى ضيفاً خفيف الظلّ والحضور بكافّة المحافل الدوليّة؟.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

صفحتنا على فيس بوك 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة.. الانتخابات الرئاسية البرازيلية تتجه لجولة الإعادة بين لولا و بولسونارو ..لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في التصويت..