إضاءاتالعناوين الرئيسية

كلمات غير متقاطعة … أحمد علي هلال

 

في زمن ما كان بعض القراء يبحثون في الجريدة عن الكلمات المتقاطعة، لن نتسرّع هنا بنعت مترف «القارىء الكسول» أو نذهب في امتداح الكسل، بل لعل «الكلمات المتقاطعة» قد تشي بثقافة ما، أو يجتهد قارئها في امتحان ثقافته بحثاً عن الكلمة الضائعة، صحيح أنها نافذة للقارئ الهارب من صرامة الأخبار، التي يقرأها بنصف عين فحسب، لكن الواقع أصبح كلمات غير متقاطعة بحثاً عن أكثر من كلمة ضائعة، سياقات وأفكار، وقس على ذلك، بحثاً عن ما يجعل الكلمات تتقاطع في واقع محكوم بالتناقض والتضاد، ولعلفي ذلك جماليته بمعنى ما، في النقد عرفت «جماليات القبح»، فالأمر لا يقف عند ذلك وحده بل يتعداه إلى الفنون، فكيف تجتمع الأضداد في نسيج لغوي واحد؟. وما الذي دعا الصحفي اللامع نبيل خوري ليكتب ذات يوم «دعوة للتوقف عن القراءة»، وهو يقارب البحث عن وطن في مقابل غربة أصبحت «وطناً»، وفي مقابل أن الاستثمار لم يعد في الإنسان، وأن المشاريع الكبرى ظلت محض أحلام…
إذاً .. ثمة كلمات غير متقاطعة في هذا العالم «الشطرنجي» المالح، الذي يسود فيه سوء فهم ما، اخترق أنساق التفكير والسلوك، وكأن سوء الفهم أصبح فهما بديلا –بقلب المعنى- عليك أن تبحث فيها، لا لتنجز ما يعنيك على الاتساق في رؤية عالم كثير الارتياب والشكوك، وحوائط المبكى الكثيرة، والحجاج بنسب الحنين ومن أي بذرة جاء، وأي سلالة لغوية أنتجته؟.
ثمة ما يمكن قوله بعيداً عن البحث واكتناه أشكال من المغامرة الفائضة عن المتخيل، فتعبير الصور في السينما، سيمثل مثالاً إضافياً كفيلم البارع أيمن زيدان «غيوم داكنة» بحثاً مرة أخرى عن ما يمكن تسميته بالشبيه المختلف، في ما بعد الحرب ومحكياتها الإنسانية، محكيات الحب المسروقة من زمن لا لون له… تتقاطع الكلمات لتشي بالمعنى العميق، المترع بأحلام نهارية، وذات المعنى الذي يفسر نزعة الحنين عند البشر لتعود إلى الماضي على شكل أغنية ومطرب قادم منه، فهل أصبح الماضي بديلاً عن مستقبل مازال يرهص بقدومه، علينا أن نأتي من المستقبل حتى يصبح للكلمات المتقاطعة بريق لا يستنفد ضوءه.

.

*كاتب وناقد فلسطيني- سوريا

.

لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..