فضاء الوسط

كأس العالم وتناقض الحضارات .. محمد العمر

أعادت تجربة كأس العالم إلى الأذهان فكرة التناقض بين الحضارات التي لخّصها الأمريكي صامويل هنتنغتون في كتابه صراع الحضارات.

إذ رأى هنتنغتون أن نوعية الصراعات بعد نهاية الحرب الباردة، جرّاء انهيار الاتحاد السوفييتي ومعه جدار برلين، لن تكون كما رآها فرانسيس فوكوياما، انتهاءً للتاريخ وموتاً للإنسان الأخير، بل بداية لنوعيّة أخرى من الصراع.

هذا الصراع المستجد لن يقوم على أسس الدول القومية بحسب هنتنغتون، بل بحسب حضاراتها وثقافتها، الأمر الذي اتضح عملياً في مونديال قطر 2022.

لقد وضع لاعبو المنتخب الألماني يدهم على أفواههم في الصورة التذكارية لأولى مبارياتهم في المونديال، صورة ستبقى حاضرةً لعقود، في إشارة منهم إلى إعلاء حضارتهم الليبرالية من قيم الحرية الفردية مقابل قمعها في بلد شرق أوسطي أو بمعنى أوضح “عربي-إسلامي” مثل قطر، نجح في تنظيم حدث عالمي تشدَه إليه الأنظار.

لا شك في أحقية الألمان بالتعبير عن رأيهم، وأن تقديسهم لذلك الحق يعدّ جزءاً من عقيدتهم وديدن حياتهم، ولكن ذلك الاستعلاء في فرض القيم على الآخرين، يُظهر شكلاً جديداً من القمع، ويتوافق في مضمونه مع الطريقة الأمريكية في العولمة.

لم تستطع الولايات المتحدة الأميركية بالدبابات وطائرات الفانتوم فرض “ديمقراطيتها” في العراق مثلاً وأفغانستان، ولم تتمكن من نقل “قِيم” الحلم الأمريكي إلى بغداد وكابل، فلماذا تحاول برلين نقل “قِيمها” إلى الدوحة ومحاولة فرضها بطريقة استعراضية كتلك؟.

ثمة شعور عنصري استعلائي عند ذاك الغرب لا فرار منه، ينبع من قناعته بأن قِيمه الليبرالية المقدّسة لحرية الفرد أنى كانت، هي القيم النهائية للمجتمعات وهي نهاية التاريخ التي أقرّ صاحبها فوكوياما نفسه بأنها انحرفت عن مسارها بفعل قوى غير متوقعة على حد تعبيره، الأمر الذي اصطدم بالجهة المنظّمة للمونديال ألا وهي قطر، التي قالت للعالم أن هناك حضارات أخرى لا يتقبّل عقلها الجمعي، ذلك النوع من التغوّل الفكري والحضاري في فرض القيم على الآخرين، سواء كانت مناصرة حقوق المثليين أو سواها، بل إن حضارة تمتد لمئات السنين لن تتقبّل ما جاءت به حضارة أخرى وتحاول فرضه ورفعه كشعار وراية على أرض لا تقبل بهذه الشعارات.

يتلخّص المشهد ويتّضح أكثر في مباراة خروج المنتخب الألماني، حين رفع مشجعون مناهضون للألمان، صورة اللاعب مسعود أوزيل حامل الجنسية الألمانية بجذور تركية مسلمة، وهجوم مشجعي ألمانيا لتمزيق تلك الصور، ما يعني أن الحرية على النمط الألماني الأكثر يمينية وتطرفاً كما هو الحال اليوم، تقتصر على حرية موافقة ما يقوله الألمان، وتصبح مخالفته قمعاً وتخلّفاً، لذا فإن كأس العالم يعدّ مناسبة جيدة لمقايسة الحضارات واختبار قيمها بالفعل.

 

كاتب وصحافي – دمشق 
المقال يعبر عن رأي الكاتب

 

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الداخلية السورية: إصابة 15 عنصراً من قوى الأمن جراء استهداف حافلتهم بعبوة ناسفة على طريق دمشق- درعا الغارديان: بعد إقالة الزهاوي.. حكومة «سوناك» معرضة لخطر السقوط.. بسبب الفضائح و الخلافات الحادة داخل "حزب المحافظين" الحاكم في بريطانيا.. المتحدث باسم الكرملين: تصريحات بوريس جونسون بشأن تهديد بوتين.. بتوجيه "ضربة صاروخية" لبريطانيا كاذبة.. سوريا: طائرات مجهولة تستهدف رتل شاحنات تحمل مواد غذائية.. دخلت من معبر القائم إلى معبر البوكمال الحدودي للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.. 47 قتيلا على الأقل وإصابة العشرات.. في هجوم انتحاري على "مسجد" داخل المقر العام لشرطة بيشاور في شمال غرب باكستان.. سوريا..مراسل "سبوتنيك": انفجار حافلة تابعة لقوات الأمن الداخلي بعبوة ناسفة مساء اليوم على أوتوستراد دمشق – درعا.. نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة..