العناوين الرئيسيةدولي

قطع طرق في البرازيل من موالي الرئيس السابق جايير بولسونارو

قطع سائقو الشاحنات في البرازيل الطرق في جميع أنحاء البلاد، وذلك من الأشخاص الموالين للرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو، بعد خسارته في الانتخابات أمام منافسه اليساري لولا دا سيلفا.

ووفق تقرير لموقع BBC عربي فإنه تم الإبلاغ عن حالات قطع للطرق في جميع الولايات بالبرازيل باستثناء ولايتين، ما تسبب في اضطراب كبير وأثر على سلاسل الإمداد الغذائي.

وبدأ سائقو الشاحنات المواليين لبولسونارو في إقامة حواجز على الطرق في جميع أنحاء البلاد الشاسعة، بعد فترة قليلة من إعلان نتائج الانتخابات.

وبحلول فجر الثلاثاء، أبلغت شرطة الطرق السريعة الفيدرالية عن 342 حادثاً من هذا القبيل، مع استمرار أكبر احتجاجات في جنوب البلاد، وقامت الشرطة فيما بعد بإزالة بعض الحواجز، حيث أمر قاضي المحكمة العليا الكساندر دي مورايس، يوم الإثنين الشرطة بإزالة الحواجز على الفور.

وحذر مورايس من أن كل من لا يزالون يغلقون الطرق يوم الثلاثاء، سيتم تغريمهم 100 ألف ريال برازيلي أي 19300 دولار لكل ساعة.

اقرأ المزيد…. منع سكان شمال شرقي البرازيل من التصويت 

وبعد فرز جميع الأصوات، حصل لولا على 50.9 في المئة من الأصوات الصحيحة مقابل 49.1 في المئة لبولسونارو، وذلك في جولة الإعادة التي جرت يوم الأحد الماضي.

ولم يقر الرئيس بولسونارو، الذي ينتمي لليمين المتطرف، بالهزيمة لكنه لم يطعن في النتائج التي قسمت الأمة.

وتثور مخاوف من أن يؤدي الرئيس المنتهية ولايته إلى تعقيد الفترة الانتقالية التي تستغرق شهرين، قبل أن يؤدي الرئيس المنتخب لولا دا سيلفا اليمين في الأول من يناير/ كانون الثاني 2023.

وفي خطاب فوزه بعد فترة وجيزة من إعلان النتائج تطرق لولا، البالغ من العمر77 عاماً، إلى الخلاف السياسي الذي تمر به البرازيل، والذي ازداد عمقا خلال حملة انتخابية شرسة ومريرة في كثير من الأحيان.

واستخدم دا سيلفا نبرة تصالحية، قائلا إنه سيحكم لصالح جميع البرازيليين وليس فقط أولئك الذين صوتوا لصالحه، وقال “هذا البلد يحتاج إلى السلام والوحدة. هذا الشعب لا يريد القتال بعد الآن”.

وتدفقت التهاني من جميع أنحاء العالم على دا سيلفا، بما في ذلك من قادة الولايات المتحدة، بريطانيا، الصين، فرنسا، الهند، وروسيا. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الفوز جاء “بعد انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية”.

اقرأ المزيد… لولا دا سيلفا يعلن عودة البرازيل إلى الساحة الدولية بعد فوزه بالرئاسة 

لمتابعتنا على الفيسبوك – تلغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..