العناوين الرئيسيةدولي

قصف أوكراني يتسبب بتضرر نظام التبريد بمحطة زابوروجيه النووية

أدى قصف جديد للقوات الاوكرانية لمحطة زابوروجيه النووية مساء اليوم إلى تضرر أحد مباني ونظام التبريد فيها.

ونقلت وكالة نوفوستي عن إدارة مدينة إنيرغودار قولها عبر تيليغرام إنه نتيجة القصف الاستفزازي من قبل قوات كييف تم تسجيل عدد من الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية في محطة زابوروجيه النووية حيث تم استهداف مبنى خاص للمحطة ونظام تبريد بالإضافة إلى مقصف المحطة.

إنزال جوي أوكراني

ولفتت الإداراة إلى تزامن هذا القصف الأوكراني مع تواجد الموظفين بداخل المحطة.

وكانت سلطات إقليم زابوروجيه كشفت في وقت سابق أن القوات الأوكرانية تواصل قصف مدينة انرغودار لعزل المحطة النووية عن نظام الطاقة في المنطقة.

وقالت وسائل إعلام عالمية إن أوكرانيا أجرت عمليات إنزال جوي بالقرب من المحطة النووية، بهد الهجوم عليها، بعد أن حققت نجاحات متتالية في مدينة خاركيف، وأجبرت القوات الروسية على التراجع، لتسعيد 30 بلدة على الأقل، وتستولى على عشرات الأسلحة الثقيلة.

وفي اليوم التاسع من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا سيطرت القوات الروسية على المحطة، وتعمل روسيا على السيطرة على المحطات النووية في أوكرانيا التي تمتلك 15 مفاعلاً نووياً نشطاً في 4 محطات داخل البلاد

وتسيطر روسيا على محطة زابورجيه النووية، منذ 7 أشهر، وعينت عليها حراسات خاصة من قوات أحمد الشيشانية، والتي توعدت مؤخرا برد قاس حال محاولة أوكرانيا الاقتراب من المحطة.

وتمنع روسيا القوات الأوكرانية من الاقتراب من المحطة النووية، إذ تخطط للسيطرة عليها بهدف استخدامها في دعم شبه جزيرة القرم، والتي تعاني من انقطاع مستمر للكهرباء.

تعدّ محطة زابوريجيا الأكبر على الإطلاق في أوروبا، وأن هذه المحطة تعتبر واحدة من أربع محطات نووية عاملة في البلاد وتولّد ما يصل إلى 42 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء، ما يمثل حوالى 40% من إجمالي الكهرباء المولدة من جميع محطات الطاقة النووية الأوكرانية، وتديرها شركة توليد الطاقة النووية الوطنية الأوكرانية.

وتختلف محطة زابوريجيا  بتصميمها الكلي عن تصميم مفاعل تشرنوبيل القائم على أساس إنتاج البلوتونيوم وليس توليد الطاقة، وتعمل مفاعلات المحطة على الوقود المخصب بيورانيوم 235.

لمتابعة صفحتنا على الفيسبوك وقناتنا على التلغرام

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..