العناوين الرئيسيةدولي

حديث الرئيس الإيراني لقناة الجزيرة ..

قرار العودة إلى الاتفاق النووي بيد واشنطن الآن، هذا ما أعلنته طهران.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قال في مقابلة مع قناة “الجزيرة” الإنكليزية، أن قرار العودة إلى الاتفاق النووي، الآن بيد الولايات المتحدة لاتخاذ القرار النهائي بشأن التوصل إلى اتفاق في مفاوضات رفع الحظر.

رئيسي أكد عزم طهران على الدفاع بحزم عن حقوق شعبها، لافتا إلى أنّ رفع العقوبات عن طهران يجب أن يكون مصحوباً بتحقيق الضمانات، موضحاً أنّ مشكلة الضمانات يجب أن تحل للمضي قدماً في المفاوضات.

وبشأن احتمال إجراء مفاوضات مباشرة مع أميركا، اعتبر رئيسي أنه لا فائدة من مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي، وأنّ مصلحة المواطن الإيراني لا تكمن في المفاوضات المباشرة.

وتساءل الرئيس الإيراني عما يدفع واشنطن إلى فرض عقوبات جديدة على إيرانيين أثناء المفاوضات النووية إذا كانت ترغب في التوصّل إلى اتفاق، مشيراً إلى أنّ الإدارة الأميركية تحتاج إلى اتخاذ إجراءات لبناء الثقة مع الجانب الإيراني.

وقال رئيسي: على الغرب، قبل أن يطلب من إيران وقف أنشطتها النووية، أن يطلب ذلك من إسرائيل التي تملك أسلحة دمار شامل.

وفي ما يخص المحادثات بين إيران والسعودية، أشار رئيسي إلى عقد 5 جولات حوار بين البلدين، وأنّ طهران ستستمر في ذلك، وقال: إذا لم تتدخل قوى خارجية، فسيكون بالإمكان حل مشاكل المنطقة.

وفي الشأن اليمني، أكد الرئيس الإيراني أنّه يجب رفع الحصار عن اليمن للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وتعزيز المفاوضات بين اليمنيين.

و في الشأن العراقي، قال رئيسي إنّ الإيرانيين سيكونون سعداء برؤية حكومة قوية في العراق”، وإنّ “العراقيين يجب ألا يسمحوا بأي وجود أميركي بعد الآن.

وأضاف أنّ دولاً أوروبية تواصلت مع طهران بشأن الأزمة بالعراق، وجرى إخبارها أنّ الأمر يعود إلى العراقيين أنفسهم.
يذكر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كان أعلن في أيار عام 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد وإعادة العمل بالعقوبات على طهران في تحد لإرادة المجتمع الدولي وانتهاك للقرارات الدولية بهذا الشأن.

تابعونا على الفيسبوك  و قناتنا على التلغرام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..