العناوين الرئيسيةعربي

فيضانات السودان تحصد أرواح المئات وتدمر آلاف المنازل

محاولات دولية لتقديم الدعم للمتضررين

 

فيضانات السودان تحصد أرواح المئات وتدمر آلاف المنازل..فيما تواصل الخرطوم المكافحة من أجل مواجهة كارثة الفيضانات المدمرة التي أحلت على البلاد منذ قرابة الشهر، وسط محاولات دولية لتقديم الدعم للمتضررين.

والأحد، ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات الناجمة عن السيول في السودان الى 112 قتيلاً، كما دمرت عشرات آلاف المنازل جراء هذه الفيضانات.

وتهطل أمطار غزيرة عادة في السودان بين شهري آيار/ مايو و تشرين أول/أكتوبر ما يؤدي الى الإضرار بالمنازل والبنية الأساسية والمحاصيل.

وأعلن السودان الأسبوع الماضي حالة الطوارئ في ست ولايات بسبب الفيضانات.

وقالت الأمم المتحدة، نقلاً عن البيانات الحكومية قبل أسبوع إن 226 ألف شخص تأثروا بالفيضانات في السودان.

وكانت أكثر المناطق تضرراً ولايات القضارف وكسلا وشمال وجنوب كردفان إضافة الى إقليم دارفور، وفقاً للأمم المتحدة.

وحذرت الأمم المتحدة من أن السيول والفيضانات الناجمة عنها يمكن أن تؤثر في 460 ألف شخص، وهو رقم أعلى من المتوسط السنوي للمتضررين الذي بلغ 388 ألفاً بين عامي 2017 و2021.

من ناحية أخرى حذرت الحكومة السودانية، من فيضانات في مناطق دنقلا وعطبرة والديم بشمال الخرطوم، وذلك بعد أيام من فيضانات واسعة ضربة مناطق مختلفة في السودان وأدت لوفاة العشرات وتدمير مئات المنازل.

وكشف التقرير اليومي للجنة الفيضان السودانية عن استقرار جميع القطاعات على النيل بالقرب من مناسيب الفيضان.

وأعلنت لجنة الفيضان تسجيل منسوب نهر عطبرة 198 مليون متر مكعب أعلى من العام الماضي ب 40 مليون متر مكعب، بينما سجل منسوب النيل الأبيض (ملكال) 170 مليون متر مكعب في اليوم، بحسب وكالة السودان للأنباء “سونا”.

وأكدت اللجنة أن الديم وعطبرة بلغتا مستوى الفيضان، وسجل منسوب النيل الأزرق عند الحدود السودانية الإثيوبية 578 مليون متر مكعب “أقل من من العام الماضي ب 18 مليون متر مكعب”.

ونبهت اللجنة في تقريرها اليومي المواطنين القاطنين على ضفاف النيل، من شمال الخرطوم حتى دنقلا ونهري عطبرة والدندر إتخاذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

من جانبه دعا الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، الأحد، إلى تضامن عربي ودولي مكثف مع جمهورية السودان في مواجهة محنة السيول والفيضانات.

وأكد أبو الغيط، في تغريدة على موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، أن التحرك مطلوب بشكل عاجل لمواجهة الأزمة الإنسانية وأضرارها ووضع خطة استجابة متكاملة.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..