العناوين الرئيسيةدولي

فصل محطة زابوروجيه النووية عن الشبكة الكهربائية الأوكرانية

 

فصل محطة زابوروجيه النووية.. وهي الأكبر في أوروبا.. عن الشبكة الكهربائية الأوكرانية بعد الأضرار التي لحقت بخطوط الاتصال..حسب ما أعلنت شركة التشغيل الأوكرانية “إنيرجوتوم” الخميس.

وقالت المجموعة التابعة للدولة على تطبيق “تلغرام”: إنه “جرى فصل مفاعلَي المحطّة عن الشبكة. ونتيجة لذلك، أدت أعمال الغزاة إلى فصل محطة زابوروجيه للطاقة النووية تمامًا عن شبكة الكهرباء، للمرة الأولى في تاريخها”.

ولفتت شركة التشغيل الأوكرانية إلى أن حرائق في أرض محطة زابوروجيه الحرارية القريبة من المحطة النووية بجنوب أوكرانيا تسببت مرتين بانقطاع آخر خط اتصال يربط المحطة بشبكة الكهرباء.

وتابعت: “كانت ثلاثة خطوط اتصال أخرى قد تضررت سابقًا خلال هجمات روسية، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت: أن توفير الكهرباء لمحطة الطاقة النووية مصدره محطة الطاقة الحرارية و”هناك عمليات جارية لربط مفاعل بالشبكة”.

فصل محطة زابوروجيا النووية عن الشبكة الكهربائية الأوكرانية

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات منذ أسابيع بشن ضربات استهدفت محطة زابوروجيه النووية التي تضمّ ستّة مفاعلات قدرتها الإجمالية تبلغ 6000 ميغاوات وتسيطر عليها القوات الروسية منذ آذار/ مارس.

وتتهم أوكرانيا روسيا بتخزين أسلحة ثقيلة في محطة زابوروجيه وباستخدامها كقاعدة لشن ضربات على مواقع أوكرانية.

وتنفي موسكو، من جهتها، نشر أسلحة في المحطّة وتؤكّد عدم وجود سوى وحدات توفر الأمن فيها. وتتهم روسيا بدورها القوات الأوكرانية بتنفيذ ضربات بطائرات مسيرة على الموقع.

ودعت الأمم المتحدة إلى إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول المحطة لضمان أمن الموقع والسماح بعمليات تفتيش.

وزيرا دفاع روسيا وفرنسا يبحثان الوضع حول محطة زابوروجيه النووية

و في وقت سابق الخميس، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الوزير سيرغي شويغو ونظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنو بحثا في أول مكالمة هاتفية بينهما، الوضع حول محطة زابوروجيه النووية.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها إنه خلال المكالمة التي جرت الخميس بمبادرة من الجانب الفرنسي، أبلغ شويغو نظيره الفرنسي بالتقييمات الروسية لتصرفات الجيش الأوكراني التي تشكل خطرا على العمل الآمن للمحطة.

وتمت الإشارة إلى أهمية قيام موظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة إلى محطة زابوروجيه والاستعداد لتقديم المساعدة اللازمة لمفتشي الوكالة.

والأسبوع الماضي أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن قصف أوكرانيا لمحطة زابوروجيه النووية يهدد بحدوث كارثة واسعة النطاق.

والأحد دعت الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا لضبط النفس عسكريا في منطقة محطة زابوروجيه للطاقة النووية، وتسريع زيارة خبراء الوكالة الذرية إلى المحطة.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..