العناوين الرئيسيةدولي

فستان زفاف الملكة اليزابيث الذي أذهل العالم..حمل إليها من دمشق

 

قد لا يعرف الكثير أن فستان زفاف الملكة البريطانية اليزابيث والذي أذهل العالم ولايزال الى اليوم حمل إليها من دمشق .

ففي العام 1947 حينما تزوجت اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا من فيليب مونتباتن دوق ادنبرة، طلبت الملكة أن ترتدي فستان زفافها من قماش سوريا، حيث اشتهرت وقتها العاصمة السورية دمشق بأقمشتها الفخمة والعالية الجودة، حينها أرسل القصر الإنجليزي طلبا خاصا الى سفارة سوريا في لندن في عهد شكري القوتلي للحصول على ثوب من البروكار الدمشقي.

أمر القوتلي حينها بإحضار البروكار – نوع من القماش- من معمل المزنر في باب شرقي وعليه رسم لـ”عصفوري حب”، يقبلان بعضهما وهو ما يعرف اليوم بنقشة الملكة، ارضيته بيضاء واجنحة العصافير من الذهب عيار 12 قيراط.

فستان زفاف الملكة اليزابيث الذي أذهل العالم..حمل إليها من دمشق

وبعد وصول القماش الى بريطانيا قام المصمم نورمان هارتنيل بتحويل القماش إلى فستان الزفاف المحفوظة حاليا في المتحف الملكي في قصر باكينغهام، بطول بلغ 15 قدمًا، جاء بياقة على شكل قلب وخصر منخفض بدون أحزمة، وتنورة بطول الأرض، مع تطريزات رائعة من الورود، قيل إن هارتنيل استوحاها من رسومات الرسام بوتيتشيلي في لوحة بريمافيرا الشهيرة، والتي تعبر عن استقبال الربيع، وكأن إطلالة الملكة في حفل الزفاف تبث البهجة والأمل.

وتم تزيين الثوب بالكريستال و10 آلاف حبة لؤلؤة مستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية، وقد قال هارتنيل، الذي كان مصمم البلاط منذ عام 1938، عن فستان الملكة إليزابيث «أجمل فستان صنعته حتى الآن»، بحسب مجلة تايم.

ما هو البروكار الدمشقي؟
ويعتبر المُدَمْشَق أو قماش البروكار الدمشقي أشهر وأفخر أنواع الأقمشة والمنسوجات في العالم.

ويصنع القماش الذي يعد معقداً ويتطلب حرفية عالية، من خيوط الذهب والفضة والحرير الطبيعي التي تنتجها دودة القز.. وتنفرد به العاصمة السورية دمشق منذ القدم وله حرفيوه وصُنَّاعه المتخصصون والمشهورون. ويقترن البروكار عالمياً باسم “دمشق”.

ويتم استخدام خيوط الذهب أو الفضة لرسم أشكال ورموز حيوانية أو نباتية أو حتى هندسية، بشكل معقد وأحيانا بسيط.

كما يتم صناعته يدويا، بواسطة النول اليدوي أو ما يُعرف بـ”الجاكار” التي صنعها جوزيف جاكارد عام 1804 في مدينة ليون الفرنسية، وهي تطور لصناعة نوع من الأقمشة يُعرف بالديباج أي القماش المنقوش والمزين.

يصل عدد رسومات البروكار إلى نحو 200 رسمة، بعضها مكوّن من 7 ألوان كثافة الخيوط فيه 150 خيطًا في كل سنتيمتر، أو 5 ألوان، وكثافة الخيوط فيه 100 خيط في كل سنتيمتر.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..