منوعات

فرنسا تسمح للقاصرين بمشاهدة أفلام تحتوي مشاهد جنسية صريحة

|| Midline-news ||  – الوسط   ..

 

صار بمقدور القاصرين في فرنسا مشاهدة الأفلام التي تتضمن مشاهد جنسية صريحة، إثر صدور مرسوم في الجريدة الرسمية ( منشور القوانين والمراسيم والقرارات المصادق عليها ) ، ينهي الحظر الأوتوماتيكي على هذه الأفلام بالنسبة لمن هم أقلّ من 18 عاما .

المرسوم الصادر يوم الخميس 9 فبراير / شباط 2016 ، من لدن وزارة الثقافة الفرنسية، يعدلّ مرسوم قديما كان يجعل مشاهدة الأفلام المتضمنة للمشاهد الجنسية غير المتصنعة أو مشاهد العنف الشديد حكرا على يبلغون 18 سنة فما فوق.

ورغم أن الوزارة قلّلت الحظر سابقا في قرارات لها إلى 16 عاما، إلّا أن القضاء كان يحكم أحيانا لصالح جمعيات محافظة تعلن الدفاع عن القيم الدينية، إذ رفعت هذه الجمعيات دعاوى ضد أفلام من هذا القبيل وحكم القضاء لصالحها، الأمر الذي لم يعد ممكنا الآن بعد المصادقة الرسمية على إنهاء الحظر .

غير أن المرسوم الجديد لا يعطي الحق للقاصرين لمشاهدة أيّ فيلم يتضمن مشاهد جنسية أو عنف، فإن أنهى الحظر الأوتوماتيكي لهذه النوعية من الأفلام على القاصرين، فهو يتيح استمرار عرض الأفلام على لجنة التقييم داخل وزارة الثقافة، وهي من تحدد الجمهور الذي يمكنه مشاهدة هذه الأعمال، وفق معايير واضحة وآراء من داخل اللجنة.

ومن شأن استمرار لجنة التقييم في تحديد الفئات العمرية أن يضع على عاتقها مسؤولية أكبر في اختيار أي أفلام تتضمن الجنس والعنف يمكن للقاصرين متابعتها بشكل عادي .

وبرّرت وزارة الثقافة الفرنسية أن عملية تصنيف جمهور فيلم ما تعدّ هامة للغاية بالنسبة لحياته الاقتصادية، بما أن حظر الفيلم على من هم أقل من 18 عاما تخفض من نسبة المشاهدين المحتملين في القاعات السينمائية، كما تمنع على بعض منصات مشاهدة الفيديو عرض هذه الأفلام، زيادة على عدم إمكانية عرض هذه الأفلام على القنوات الفرنسية إلا على تلك المؤدى عنها ما بين منتصف الليل والخامسة صباحا.

وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس نتائج أولية.. موافقة دونباس وخيرسون وزابوروجيه على الانضمام إلى روسيا.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا.. مبعوث جزائري يصل إلى الرباط لتقديم دعوة رسمية للمغرب لحضور القمة العربية المقبلة في الجزائر.. الجيش الفرنسي يدرب قوات أوكرانية على أراضي بولندا بحلول نهاية عام 2022.. أبوظبي تستهدف مضاعفة حجم قطاع سياحة الأعمال والترحيب بما يزيد على 23 مليون زائر بحلول العام 2030.. الأزمات تطارد شاكيرا.. محاكمة عاجلة بتهمة الاحتيال الضريبي، والسجن 8 سنوات فى انتظارها.. «غازبروم».. توقف ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر «السيل الشمالي»، بشكل تام، حتى يتم إصلاح الأضرار التي لحقت بالمعدات.. "نورد ستريم أ جي":التدمير الذي حدث في وقت واحد على ثلاث خطوط من أنابيب الغاز البحرية لم يسبق له مثيل.. مجلس النواب اللبناني يعقد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية الخميس اغتيال رئيس بلدية المسيفرة عبد القادر الزعبي بـريف درعا الشرقي برصاص مجهولين الكونغرس الأميركي يحدد مساعدات لأوكرانيا بـ 12 مليار دولار.. تسرب الغاز من خط أنابيب ستريم 2 الروسي إلى بحر البلطيق.. مقتل وإصابة 18 شخصا فى اشتباكات مسلحة بمدينة الزاوية غرب ليبيا.. الكشف عن شبكة بدمشق تمتهن تهريب الأشخاص خارج البلاد بوثائق مزورة وتوقيف اثنين من أفرادها.. ارتفاع عدد ضحايا المركب اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 100 شخص، وذلك بعد انتشال جثة من عرض البحر مقابل الباصيه في بانياس..