اقتصادالعناوين الرئيسية

غازبروم: أسعار الغاز في أوروبا قد تقفز 60 بالمئة في الشتاء

 

قال عملاق الغاز الروسي المملوك للدولة غازبروم : إن أسعار الغاز في أوروبا قد تقفز 60 بالمئة في الشتاء، أي إلى أكثر من أربعة آلاف دولار للألف متر مكعب..بينما يستمر تراجع إنتاج وصادرات الشركة وسط عقوبات غربية.

وتسير تدفقات الغاز من روسيا، أكبر موَرد لأوروبا، عند مستويات منخفضة هذا العام بعد إغلاق الطريق عندما بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا في شباط/فبراير، وبعد عقوبات أثارت نزاعاً حول معدات لخط الأنابيب “نورد ستريم 1″، ونتيجةً لذلك قفزت أسعار الغاز.

غازبروم: أسعار الغاز في أوروبا قد تقفز 60 بالمئة في الشتاء

وقالت غازبروم إنّ “أسعار الغاز الأوروبية للبيع الفوري وصلت إلى 2500 دولار (للألف متر مكعب)، وفقاً لتقديرات متحفظة، فإنّه إذا استمر مثل هذا الاتجاه، فإنّ الأسعار ستتجاوز 4000 دولار للألف متر مكعب هذا الشتاء”.

وأغلقت أوكرانيا أحد طرق غازبروم للتصدير إلى أوروبا، في حين خفضت الشركة الإمدادات إلى 20% فقط من الطاقة الاستيعابية لخط الأنابيب “نورد ستريم 1” إلى ألمانيا وسط النزاع بشأن المعدات.

وفي المجمل، هبطت صادرات غازبروم من الغاز بنسبة 36.2% إلى 78.5 مليار متر مكعب بين أول كانون الثاني/يناير، و15 آب/أغسطس وتراجع الإنتاج 13.2% إلى 274.8 مليار متر مكعب مقارنة بمستوياته قبل عام، حسبما قالت غازبروم في بيان.

وفى وقت سابق، أعلنت المستشارة الاتحادية المكلفة للطاقة في سويسرا، سيمونيتا سوماروجا، أن وضع الطاقة “خطير” في البلاد، التي تتفاوض مع ألمانيا وإيطاليا لضمان إمداداتها من الغاز الشتاء المقبل، لمواجهة انخفاض تسليم الشحنات الروسية.

وقالت الوزيرة سوماروجا – في تصريحات متلفزة، “لماذا نواجه مشكلة اليوم لأن سويسرا تعتمد اعتمادا كليا على الدول الأجنبية في هذا النوع من الطاقة”، وأضافت أن الوضع خطير والمجلس الاتحادي يدرك ذلك وليس فقط منذ الحرب في أوكرانيا.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مطالبات في الاجتماع التمهيدي لـ (كوب27) ببذل المزيد من أجل المناخ والدول الفقيرة غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة..