رأي

عِبَر قطر .. بشار جرار – واشنطن

 

 بكسر العين .. بِـذا تكون عِبَر جمع عِـبـرة. هي كما الحكمة، تستخلص من التجارب التي يسمح رب العالمين بوقوعها لحكمة قد لا ندركها حيناً أو أبداً..

لا تجمع بالعبرات (بفتح الباء). وإن رافقت العبرات كثيرا من الحكم..

عِبَر مونديال قطر كثيرة، ليس منها العبور .. لهذا كانت بكسر العين لا فتحها. ما عبر أحد في هذا الافتتاح الذي خلا من أي واعظ يزاحم أو يردّ على “ذاكر نايك” الذي ما زالت تهم النصب والاحتيال تطارده. ملفات لا علاقة لها بمحاربة الإرهاب وتنحصر بمكافحة الفساد على اعتبار أن للدجل الديني صنوين: نصب واحتيال!

أتراجع مستدركا فأذكّر نفسي: ربنا وربهم، رب العالمين، أعلم بما في الصدور. من نحن حتى نُدين؟ من منا عصي على ألا يُدان؟ لكني بلا تحفّظ أدين تديين الرياضة، كما أدين ترويض الدين. تماماً كما أمقت تسييس الدين وتديين السياسة!.

ما زاد المسلمين مورجان فريمان ولا نقص “ربعه” أيا كانت ملّتهم .. طلع الموضوع إشاعة! بصرف النظر عن المئات التي “دخلت في دين الله أفواجاً”. أساء البعض جهلاً أو عمداً للشقيقة قطر وللدين الرسمي لجميع الدول العربية باستثناء لبنان ومؤخراً تونس. لبنان لأسباب مازالت طائفية، وتونس لأسباب تتعلق بالحرص على مدنية الدولة ودولة المواطنة..

العِبرة الأولى وضحت على الأرجح. أما الثانية فكانت بانتصار العنّابي على الملون .. لن أفصّل فالأمور واضحة وضوح الفوز الياباني “السامورائي والكامازاكي” على فريق المكممين الألمان!.

أما العِبرة الثالثة، فتحقق مقولة “بلاد العرب أوطاني” كروياً على الأقل. الفرح بانتصار السعودية على الأرجنتين كان “من المحيط إلى الخليج” بمن فيهم عرب إسرائيل وفلسطينيو غزة..

العِبرة الأخيرة، كانت بتمسك الثوار الجدد بعلم بلادهم القديم. خطفت راية إحدى شقيقات الشهيدة ماسة أميني الأضواء أمام الملايين حضوراً في الاستاد وعبر الأقمار الصناعية. تحدى أسد إيران وحسامه قمع الملالي وكان أبلغ من صمت الفريق الرافض لترديد “النشيد الوطني” لقمعستان..

ولأولئك الذين لم “يعتبروا” حتى الآن من ألعاب الرياضة وألاعيب السياسة وما شاكلها، انتظروا خبراً قد يباغت المونديال كما باغت كثير من الأخبار الأولمبياد الشتاء الماضي.. قد تكون حرباً تشنها تركيا بعد “هدنة” الساحرة المستديرة، أو سلاماً تنعم به أوكرانيا قبل وصول الفارس الأبيض القارص. من يدري ما جال في خاطر “الطيب” رجب طيب إردوغان -كما يسمونه- على منصة الدوحة، يوم الافتتاح، بصرف النظر عن رأيه بـ”توكو تاكا” !!!..

 

إقرأ أيضاَ .. أمريكا انتخبت: تشبّثوا ! ..

إقرأ أيضاً .. ما لشام .. وانتخابات أمريكا! ..

 

*كاتب ومحلل سياسي – مدرب مع برنامج الدبلوماسية العامة في الخارجية الأميركية ..
المقال يعبر عن رأي الكاتب ..

 

عنوان الكاتب على basharjarrar : Twitter
صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الداخلية السورية: إصابة 15 عنصراً من قوى الأمن جراء استهداف حافلتهم بعبوة ناسفة على طريق دمشق- درعا الغارديان: بعد إقالة الزهاوي.. حكومة «سوناك» معرضة لخطر السقوط.. بسبب الفضائح و الخلافات الحادة داخل "حزب المحافظين" الحاكم في بريطانيا.. المتحدث باسم الكرملين: تصريحات بوريس جونسون بشأن تهديد بوتين.. بتوجيه "ضربة صاروخية" لبريطانيا كاذبة.. سوريا: طائرات مجهولة تستهدف رتل شاحنات تحمل مواد غذائية.. دخلت من معبر القائم إلى معبر البوكمال الحدودي للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.. 47 قتيلا على الأقل وإصابة العشرات.. في هجوم انتحاري على "مسجد" داخل المقر العام لشرطة بيشاور في شمال غرب باكستان.. سوريا..مراسل "سبوتنيك": انفجار حافلة تابعة لقوات الأمن الداخلي بعبوة ناسفة مساء اليوم على أوتوستراد دمشق – درعا.. نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة..