منوعات

“عيسى قسيسية”.. بابا نويل الفلسطيني ينشر البهجة في شوارع القدس

بزي أحمر ولحية بيضاء يتجول القائد السابق لفريق كرة السلة الفلسطيني عيسى قسيسية في البلدة القديمة بالقدس الشرقية مؤدياً دور بابا نويل.

وفي ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، تتألق شوارع الحي المسيحي بأضواء خضراء وحمراء وزيارة بابا نويل، مع وصول الحجّاج المسيحيّين وغيرهم للاحتفال بعيد الميلاد.

وقبل سبع سنوات، حوّل عيسى الذي يتمتع بقامة فارعة وهو “الوحيد المُعتمَد” لتأدية هذا الدور وفق قوله، الطبقة الأرضية من منزله القديم المشيّد منذ أكثر من 700 عام، إلى مخزن للحلوى، وباتت العائلات تصطفّ في طابور لتفرّح قلوب أطفالها برؤية بابا نويل.

مستقبلاً أول زوّار الموسم، يقول عيسى (38 عاماً): “لدينا ديانات كثيرة هنا في القدس، يأتي مسلمون ومسيحيّون ويهود إلى منزلي وأفتح ذراعيَّ للجميع”، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وكانت من بين الزوّار مجموعة من السيّاح “الإسرائيليّين” وكاهنان باركا الافتتاح بالصلاة باللغتَين العربيّة والآرامية القديمة، لغة المسيح.

يبلغ طول قسيسية متراً وتسعين سنتيمتراً، ويبدو كالنخلة أمام الأطفال، ومن بينهم مروة وهي فلسطينيّة مسلمة تبلغ 8 أعوام، وتقول الطفلة مبتسمة “أنا لستُ مسيحيّة، لكنّي أحبّ بابا نويل.. لدينا شجرة (عيد الميلاد) في المنزل أيضاً”.

تنتظر الأميركية أليسون بارجيتر (52 عاماً) دورها، مع أطفالها. وتؤكد: “من المهمّ أن يستمتع أطفالنا. نريدهم أيضاً أن يعرفوا القصّة الحقيقيّة وراء عيد الميلاد”.

يصطفّ أطفال من جنسيات مختلفة للجلوس في حضن بابا نويل، وتضمّ البلدة القديمة بمدينة القدس كنيسة القيامة التي تحتوي على القبر المقدس، أي مكان دفن السيد المسيح حسب المعتقدات المسيحية، في حين أنّ ولادة السيّد المسيح جرت في مدينة بيت لحم.

وأوضح بابا نويل الفلسطيني أنّ زوّاره الشباب لديهم اهتمامات عصريّة أيضاً، وقال ضاحكًا “كلّ طفل يطلب منّي هاتف آي فون” مضيفاً “لا أعد بشيء لكنّي أقول دعنا نُصلّي وإذا كنتَ ضمن لائحتي للأطفال الجيّدين، فسوف تحصل عليها”.

بابا نويل الطفل.. 

عندما كان عيسى قسيسية طفلاً ، كان والده يرتدي زيّ سانتا كلوز من أجله ومن أجل شقيقتيه.. قبل خمسة عشر عاماً، وجد بدلة والده المخمليّة الحمراء وقرّر ارتداءها لإحياء هذا التقليد، إلا أنّه لم يكتفِ بذلك، فقد درس في كلية “سانتا كلوز” في ولاية كولورادو الأميركيّة، وحضر “مؤتمر سانتا كلوز العالمي” في الدنمارك.

كما يعرض عيسى بفخر شهادة من كلية “تشارلز دبليو هوارد سانتا كلوز” الأمريكية الشهيرة في ميشيغان ويقول إنّ هذه الشهادات التي يحملها والتدريبات التي تلقّاها تجعله “بابا نويل الوحيد المعتمد في القدس”.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك  –تلغرام –تويتر

المصدر: العين

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إيتمار بن غفير يهدد بالاستقالة.. من الحكومة الإسرائيلية في حال فقد التأثير على سياساتها.. عشية الزيارة المتوقعة لوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إلى كييف... أوكرانيا تطالب إسرائيل بإدانة صريحة لروسيا.. وتقديم قرض بقيمة نصف مليار دولار.. قناة إسرائيلية رسمية... تكشف عن خطة للاستعانة بنجم كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لإقناع الرأي العام بخصوص "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية.. 12 قتيلاً مدنياً على الأقل... فى هجوم شنه مسلحون بشمال بوركينا فاسو.. لليوم الثاني على التوالي ميليشيا "قسد" المدعومة أميركياً تحاصر بلدتي الصبحة وأبريهة بريف دير الزور الشرقي وتمنع إدخال المواد الغذائية إليهما.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات..