العناوين الرئيسيةالوسط الفني

عيد الفرج في «دبي لموسيقى الشباب»

تتأهب هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» لإطلاق النسخة الأولى من مهرجان دبي لموسيقى الشباب مساء بعد غد، والذي تعمل من خلاله على رفد القطاع الموسيقي في دبي بدماء جديدة، تحقيقاً لرؤيتها الهادفة إلى ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي للفنون والثقافة ووجهة للمبدعين.

وفي سياق الاستعدادات، أعلنت «دبي للثقافة» عن تكريمها للموسيقار عيد الفرج ومنحه لقب «شخصية العام الموسيقية» تكريماً لمسيرته الفنية الحافلة بالإنجازات، وتقديراً لمساهماته في الارتقاء بقطاع الموسيقى المحلية، كما كشفت الهيئة عن أعضاء لجنة تحكيم مهرجان دبي لموسيقى الشباب الذي تقام فعالياته مدة يوم واحد فقط، في مكتبة محمد بن راشد، حيث تضم اللجنة كلاً من الدكتور محمد حمامي والفنان طارق المنهالي والعازفة تالا بدري، الذين سيتولون مهمة تحكيم مسابقات المهرجان التي تتضمن خمس فئات، هي: أفضل عزف عربي (آلة العود)، وأفضل عزف كلاسيكي (آلة الكمان)، وأفضل فرقة موسيقية متكاملة، وأفضل عزف على البيانو، وأفضل غناء، لتكشف «دبي للثقافة» من خلالها عن مجموعة متنوعة من إبداعات المواهب الموسيقية الشابة، ما يساهم في إثراء المشهد الفني في دبي.

وفي هذا الإطار، أكدت فاطمة الجلاف، مدير إدارة الفنون الأدائية بالإنابة، أهمية تكريم النماذج الموسيقية المهمة، وقالت: عبر هذا المهرجان تؤكد «دبي للثقافة» التزامها تجاه الرموز الفنية المحلية تقديراً لجهودهم في تعزيز المشهد الموسيقي والفني في دبي، وتكريم الموسيقار عيد الفرج بلقب «شخصية العام الموسيقية» يأتي احتفاءً بإسهاماته المتنوعة التي حققها طوال مسيرته الفنية الحافلة بالمحطات الإبداعية، وأشارت الجلاف إلى أهمية الأسماء التي تشكل لجنة تحكيم المهرجان.

وقالت:«يمثل أعضاء لجنة التحكيم طاقات موسيقية قادرة على تمكين ومساعدة الشباب على صقل مهاراتهم وتطوير إبداعاتهم الفنية لرفد القطاع الموسيقى المحلي بدماء جديدة»، مشيرة إلى أن المهرجان يهدف عبر مسابقاته إلى رفع مستوى الأعمال التي يقدمها أصحاب المواهب الإبداعية. وأضافت: «نحن على ثقة أن أعضاء لجنة التحكيم لن يدخروا جهداً في تولي المسؤولية الملقاة على عاتقهم من ناحية الاختيار والمفاضلة بين المواهب المشاركة في المهرجان».

ويتولى رئاسة لجنة التحكيم، د. محمد حمامي الحاصل على درجة الدكتوراه في الموسيقى من جامعة سالفورد في بريطانيا، وهو باحث ومؤلف موسيقي ومحاضر في هيئة الثقافة والفنون في دبي وقائد «أوركسترا شرق»، فضلاً عن كونه مختصاً في آلة الكمان والفيولا، وله العديد من الألبومات الموسيقية والمؤلفات التي يُعبر فيها عن اهتماماته بالدور الذي تلعبه الموسيقى في ترابط الشعوب ورقيها.

ويمتاز الفنان طارق المنهالي ببراعته في التأليف والتلحين وإجادته أنواعاً مختلفة من الفنون الشعبية المحلية والخليجية، وهو خريج «أكاديمية بيت العود العربي» في أبوظبي، حيث تلقى تعليمه على يد الموسيقار الدكتور نصير شمة.

أما العازفة تالا بدري التي أسست مركز الفنون الموسيقية في دبي، فقادها حب الموسيقى إلى تعلم العزف على البيانو والغيتار والناي، وهي أول إماراتية تؤدي معزوفة فردية في الموسيقى الكلاسيكية على آلتي البيانو والناي.

وينسجم المهرجان الذي سيعقد في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، مع التزام «دبي للثقافة» بدعم الصناعات الثقافية والإبداعية وأصحاب المواهب الشابة، بهدف تعزيز مكانة إمارة دبي كمركز رئيسي للفنون والثقافة ووجهة للمبدعين الشاب.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بمشاركة 6 دول.. الشرطة الأوروبية «يوروبول» تطيح بأكبر تنظيم إجرامي للمخدرات في أوروبا.. سلاح الجو الروسي يحيد أكثر من 100 عسكري أوكراني بضربة دقيقة ويدمر مدرعات على سكة حديد.. السلطات الصومالية: مقتل 5 أشخاص على الأقل في هجوم مستمر منذ ساعات على فندق في العاصمة مقديشو..والبرلمان يؤجل جلسته.. إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته شبكات تهريب النفط.. جهاز الأمن العراقي يضبط أوكاراً نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل..