سورية

عودة عشرات اللاجئين السوريين إلى ديارهم من لبنان

عاد عشرات اللاجئين السوريين إلى بلادهم اليوم السبت قادمين من لبنان في ثاني قافلة خلال أقل من أسبوعين، وسط مساع لبنانية لتنظيم عودة جماعية للاجئين.

قالت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية الرسمية إن ”العودة الطوعية” السبت ضمت 330 سوريا غادروا سهل البقاع الشرقي إلى منطقة القلمون غربي سوريا.

كان نحو 500 لاجئ سوري قد غادروا لبنان إلى سوريا في 26 أكتوبر، ليصبحوا أول مجموعة تعود إلى الوطن منذ أكثر من عامين.

قرر العديد من اللاجئين السوريين، بعد الإقامة لسنوات في لبنان، العودة إلى ديارهم بعد تضررهم جراء الانهيار الاقتصادي في البلاد الذي دام ثلاث سنوات.

منذ بدء الأزمة الاقتصادية أواخر عام 2019، ألقى بعض السياسيين اللبنانيين باللوم على اللاجئين في الأزمة.

وفر لبنان المأوى لأكثر من مليون لاجئ سوري لكن الكثيرين يؤكدون أن العدد أعلى بكثير.

وسجلت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حوالي 825 ألف سوري لكنها توقفت عن الإحصاء عام 2015 بناء على طلب من السلطات اللبنانية.

وأعلن المسؤولون في وقت سابق من هذا العام عن خطة لإعادة 15000 لاجئ شهريا، والتي لم تتحقق حتى الآن.

بدأ لبنان في 2018 تنظيم رحلات ”العودة الطوعية”. وكان السوريون يسجلون للعودة، ثم تدار القائمة من قبل مسؤولي الأمن السوريين لمعرفة ما إذا كان الأفراد ضمن القائمة مطلوبين أو يشكلون تهديدا أمنيا لدمشق. جرى رفض بعض هذه الأسماء وتقليص القائمة الأصلية إلى الأسماء النهائية، ويمثل العائدون جزءا صغيرا من عدد هائل من اللاجئين الذين لازالوا في لبنان.

قال وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني المكلف هيكتور حجار للصحفيين قرب الحدود السورية، السبت، إن العائدين تلقوا ضمانات من السلطات اللبنانية والسورية بالعودة. وأضاف أنه يتعين على المجتمع الدولي تشجيع مثل هذه العودة، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فينبغي ”أن يكونوا محايدين في هذه الحالة”.

توقفت رحلات العودة عام 2020 خلال جائحة فيروس كورونا. بحلول ذلك الوقت، عاد حوالي 21000 لاجئ إلى سوريا بهذه الطريقة، وفقًا لمسؤولين لبنانيين.

تقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 76500 لاجئ سوري على الأقل عادوا طواعية من لبنان منذ عام 2016، بعضهم في رحلات نظمتها الحكومة والبعض الآخر بمفردهم.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القضية الفلسطينية تحظى بـ4 قرارات لصالحها في الأمم المتحدة برلمان لبنان يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد الرياض ومدريد تتفقان على بناء سفن لقوات البحرية السعودية رغم القيود الأوروبية.. روسيا تتفوق على قطر في سوق الغاز الأوروبية.. لافروف: روسيا لم تطالب بإجراء مفاوضات مع أوكرانيا وموسكو مستعدة للاستماع إلى الجانب الآخر.. السلطات الإسبانية تعثر على طرد مفخخ ثالث في قاعدة عسكرية بمدريد.. لبنان: رفع جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية بعد فقدان النصاب.. وتحديد جلسة جديدة الخميس المقبل.. لافروف: "لعب الناتو" بالنار قبالة سواحل الصين يحمل مخاطر على روسيا.. لذلك نعمل على تطوير التعاون العسكري مع بكين.. محمد بن زايد: المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي.. بمناسبة اليوم الوطني الـ51..الرئيس الإماراتي محمد بن زايد يتحدث عن إنجاز فريد بكل المقاييس للاقتصاد الإماراتي السيسي يفتتح "مدينة المنصورة الجديدة".. ويحذر من تداعيات النمو السكاني في مصر.. صحيفة "سترانا" الأوكرانية: احتجاجات في كييف على انقطاع التيار الكهربائي.. لافروف: الناتو عاد إلى أولويات الحرب الباردة.. يريدون إبقاء الروس خارج أوروبا.. اليابان تدرس رصد أكثر 36 مليار دولار لتطوير 10 أنواع من صواريخها.. اليابان تبلغ الصين وروسيا “قلقها البالغ” بشأن الدوريات الجوية المشتركة.. الولايات المتحدة تتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يدعو إلى عقد مؤتمر سياسي كبير قبل نهاية العام.. لجنة تحقيق مستقلة تمهد لمناقشة عزل رئيس جنوب إفريقيا في البرلمان.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات لصالح فلسطين.. الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لإسرائيل بالانسحاب الكامل من الجولان.. أردوغان يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث عملية برية محتملة في شمال سوريا.. روسيا تستبق تهديدات تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية للشمال السوري.. ماكرون يحذر من أن دعم واشنطن للشركات الأمريكية يهدد بتفتيت الغرب.. بعد رفض وارسو منحه التأشيرة.. لافروف يخاطب الأوروبيين من موسكو: بولندا حفرت قبرا لـ"الأمن والتعاون".. لافروف: توسع الناتو يهدد أمن روسيا الاتحادية بشكل مباشر.. لافروف: بنية الناتو العسكرية تقترب من الحدود الروسية وهذا مخالف لمعاهدة إسطنبول.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: حلف الناتو يسعى لفرض هيمنته على جميع أنحاء العالم.. خلال مؤتمر صحفي حول قضايا الأمن الأوروبي.. لافروف: الولايات المتحدة تريد الهيمنة على أوروبا كلها، ليس فقط ألمانيا شهيدان فلسطينيان وإصابة ثلاثة آخرين برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحام مخيم جنين بالضفة الغربية.. اليابان تمتنع عن التعاون مع الولايات المتحدة في إنتاج مقاتلة جديدة..بسبب رفض شركة "لوكهيد مارتن" تزويدها بالتكنولوجيا المتقدمة..