العناوين الرئيسيةدولي

عمران خان يواجه اتهامات بالإرهاب.. ومئات الباكستانيين يتجمعون أمام منزله

 

في تصعيد جديد للتوترات السياسية في باكستان.. رئيس الوزراء السابق عمران خان يواجه اتهامات بالإرهاب .. ومئات الباكستانيين يتجمعون أمام منزله لمنع اعتقاله

يأتي هذا في أعقاب دعوى رفعتها الشرطة على خان، يوم السبت، لتهديده مسؤولين حكوميين في خطاب عام، بشأن مزاعم تعذيب الشرطة لأحد مساعديه الذي يواجه اتهامات بالتحريض على التمرد في الجيش صاحب النفوذ الكبير في البلاد.

و تجمع المئات من أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان أمام منزله الواقع على قمة تل في العاصمة إسلام آباد، الاثنين، متعهدين بمنع اعتقاله بتهم مكافحة الإرهاب.

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لحكومة رئيس الوزراء شهباز شريف التي تولت السلطة بعد الإطاحة بخان في اقتراع على الثقة في أبريل/ نيسان.

وقال علي أمين غاندابور، الوزير السابق في حكومته، على تويتر: “لو تم القبض على عمران خان… سنستولي على إسلام اباد بسلطة الشعب”، بينما حث بعض قادة الحزب أنصار خان على الاستعداد لحشد جماهيري.

و الأسبوع الماضي، اعتقلت الشرطة الباكستانية سياسيًا بارزًا من حزب رئيس الوزراء السابق بعد يوم من حديثه عن الوضع السياسي الراهن.

وفيما اعتقل شهباز جيل المسؤول في حركة الإنصاف الباكستانية التي يتزعّمها خان، بزعم “محاولته تحريض الجنود على الثورة ضد القيادة العسكرية العليا”، أدان رئيس الوزراء السابق عمران خان الواقعة.

و جاء اعتقال جيل بعد يوم من ظهوره على قناة “ARY” الإخبارية في البلاد، تحدث خلالها بإسهاب عن الوضع السياسي الحالي، ودعا القوات حتى مستوى العميد على عدم قبول أي أمر غير قانوني من القيادة العسكرية العليا.

ويعد انتقاد المؤسسة العسكرية التي حكمت باكستان على مدى نصف تاريخها البالغ 75 عاماً تقريباً خطا أحمر.

وقال عمران خان في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “هذا اختطاف وليس اعتقالا. هل يمكن أن تحدث مثل هذه الأعمال المخزية في أي ديمقراطية؟ العاملون السياسيون يعاملون كأعداء. وكل هذا يجعلنا نقبل حكومة محتالين مدعومة من الخارج”، على حد قوله.

عمران خان يواجه اتهامات بالإرهاب.. ومئات الباكستانيين يتجمعون أمام منزله

وتظاهر أنصار حزب “إنصاف” الباكستاني بزعامة، عمران خان، احتجاجاً على استمرار السلطة في احتجاز القيادي في الحزب، شهباز غل، منذ 10 أيام.

وطالب المتظاهرون بالإفراج عن شهباز جيل الذي يشغل منصب مساعد رئيس الحزب. بالتزامن أصدرت الحكومة المحلية في البنجاب -التي يقودها متحالفون مع عمران خان- مذكرة اعتقال بحق 12 مسؤولا في الحزب الحاكم.

وحظرت الهيئة الناظمة لوسائل الإعلام في باكستان على القنوات التلفزيونية بث خطابات عمران خان مباشرة، منبهة إلى أن “تصريحاته الاستفزازية ضد مؤسسات وضباط الدولة.. ستحدث اضطرابات على الأرجح للسلم والهدوء العام”.

وصدر الحظر الذي دخل حيّز التنفيذ فوراً ليل السبت، وهو اليوم نفسه الذي أقام فيه خان تجمّعاً في العاصمة انتقد خلاله مسؤولي الشرطة والقضاء على خلفية اعتقال أحد قادة حزبه.

وندد المسؤول الرفيع في “حركة إنصاف” أسد عمر بخطوة الهيئة الناظمة لوسائل الإعلام في حظر خطابات خان. وقال لفرانس برس إنّ “حظر بث خطابات عمران خان محاولة أخرى لإيجاد حل إداري لمشكلة سياسية”. وأضاف أن حزبه سيقدّم طعنا ضد القرار أمام المحكمة.

وما زال يحظى خان بشعبية واسعة في أوساط الشباب، إذ تجذب خطاباته نسب مشاهدة تعد الأعلى على القنوات التلفزيونية بينما تتم مشاركة أبرز اللقطات الواردة فيها بشكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

و وصل خان إلى السلطة عام 2018 بفضل فئة ناخبين ضاقت ذرعا بالسياسات العائلية لأكبر حزبين في البلاد، إذ تعهّد نجم الرياضة السابق بالقضاء على عقود من الفساد والمحسوبية.

ومنذ إطاحته من السلطة بموجب تصويت لسحب الثقة في نيسان/أبريل، نظّم نجم الكريكت السابق سلسلة تظاهرات شعبية مناهضة للحكومة..استقطبت الآلاف ملقيا خطابات طويلة أكد فيها أن مؤامرة تقودها الولايات المتحدة فرضت الحكومة الحالية.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..