منوعات

علماء صينيون يرسمون خريطة مفصلة جديدة لتضاريس القمر

وضع علماء صينيون خريطة عالية الدقة لصخور القمر، والتي توفر معلومات مفصلة بشأن تكوين وتوزيع مواد على سطح القمر.

وتم إصدار خريطة القمر بمقياس رسم نسبي (1: 2500000)، وهي نتيجة دراسة استمرت 10 سنوات أجراها باحثون من جامعة شاندونغ والأكاديمية الصينية للعلوم ومؤسسات أخرى، حيث تصور الخريطة الخصائص والسمات الحجرية لـ 17 نوعا من الصخور القمرية، حسب وكالة “شينخوا”.

جمعت البعثات القمرية الصينية الأخيرة، والتي تشمل الدوران والهبوط وجمع عينات إلى الأرض، مجموعات بيانات متنوعة، والتي “وفرت مصادر أولية لجهود رسم الخرائط الصخرية”، وفقا لنتائج الدراسة، التي نُشرت في مجلة “ساينس بوليتن” في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

ويمكن استخدام الخريطة القمرية الجديدة لمزيد من البحث العلمي وتخطيط الاستكشاف وأخذ العينات واختيار مواقع العودة.

أشار الباحثون إلى أن الخريطة يمكن أن توفر أيضا مرجعا لرسم خرائط للكواكب الأخرى الشبيهة بالأرض في المستقبل.

وستنشر دار النشر الجيولوجي الصينية، النسختين الورقية والرقمية للخريطة باللغتين الصينية والإنجليزية.

و في وقت سابق نجحت الصين، في إطلاق قمرين صناعيين من منصة إطلاق في البحر الأصفر، وفق وكالة “شينخوا”.

وانطلق القمران الصناعيان التجريبيان من طرازي (سنتي سبيس- إس5) و(سنتي سبيس- إس6) المزودان بنظام لتعزيز الملاحة عبر الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المنخفض، على متن صاروخ حامل من طراز (لونغ مارش- 11) و كان من المقرر استخدام هذين القمرين الصناعيين في مراقبة أداء نظام الملاحة العالمي عبر الأقمار الصناعية بشكل آني، والقيام باختبارات تعزيز الملاحة وإجراء الاتصال بالليزر بين الأقمار الصناعية.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات.. البنتاغون: الولايات المتحدة قلصت عدد الدوريات شمالي سوريا.. لكنها لم تعيد نشر القوات رغم التهديد بعملية تركية.. الصين تدعو إسرائيل وتركيا إلى الوقف الفوري للهجمات على سوريا.. الخامس خلال 24 ساعة..استشهاد فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية.. "لوموند": الاتحاد الأوروبي يخشى فرض عقوبات على الصناعة النووية بسبب اعتماده الكبير على روسيا.. بمشاركة الجيش الأمريكي... إسرائيل تجري تدريبات تحاكي ضربات جوية لإيران.. الهيئة العليا لمكافحة الفساد العراقية تستدعي رئيس جهاز المخابرات السابق و تمنعه من السفر.. نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف: لم يكن لدى موسكو خيار آخر سوى تأجيل المشاورات مع أمريكا بشأن معاهدة "ستارت".. بمشاركة أوزبكستان.. الرئيس الروسى يبحث مع نظيره الكازاخستاني إنشاء اتحاد غاز ثلاثي.. أمين عام حلف الناتو: دولنا تدفع ثمنا باهظا من جراء حرب أوكرانيا.. القوات الموالية لروسيا تعلن استعادتها ثلاث مناطق في دونيتسك شرقي أوكرانيا.. الدفاع الروسية تعلن إحباط هجمات للجيش الأوكراني والقضاء على نحو 200 جندي.. الجيش الإسرائيلي يقتل الشقيقين جواد وظافر الريماوي بإطلاق الرصاص الحي عليهما في بلدة كفر عين وسط الضفة الغربية.. مكتب أردوغان: تركيا تنسق إجراءاتها مع روسيا خلال العمليات الجوية شمالي سوريا والعراق.. رئيسي والسوداني يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني.. و يؤكدان أولوية مكافحة الإرهاب لدى طهران وبغداد.. تركيا: العملية العسكرية في شمال سوريا قد تنطلق في أي وقت.. المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن: تركيا تدعو إلى ابعاد قوات قسد من حدودها نحو 30 كيلومتراً.. أنقرة تتحدث عن رفع مستوى اللقاءات بين أجهزة المخابرات التركية والسورية.. محمد بن زايد يصدر عفواً رئاسياً عن 1530 سجيناً بمناسبة العيد الوطني للإمارات.. منظمة الصحة العالمية تستخدم "أم بوكس" اسما جديدا لجدري القردة.. مسؤول أميركي: إدارة بايدن خصّصت أكثر من مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدافيا.. الصين تبعد سفينة أميركية "اخترقت بشكل غير قانوني" المياه بالقرب من بحر الصين الجنوبي.. البيت الأبيض: الولايات المتحدة لن تجبر أوكرانيا على التفاوض مع روسيا.. كولومبيا تشن حملة عسكرية لاستهداف جماعات مسلحة على الحدود..