العناوين الرئيسيةدولي

عقوبات صينية على بيلوسي.. وبكين توقف تعاونها مع واشنطن في مجالات عدة

 

عقوبات صينية على رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي وأفراد أسرتها بعد زيارتها تايوان.. وبكين توقف تعاونها مع واشنطن في مجالات عدة ، بما في ذلك الحوار بين القادة العسكريين.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية الجمعة: أن بكين فرضت عقوبات غير محددة على رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي وأفراد مقربين من أسرتها..رداً على أفعالها “الخبيثة” و”الاستفزازية”.

وجاء في بيان الوزارة “في تجاهل لمخاوف الصين الخطيرة ومعارضتها الحازمة.. أصرت بيلوسي على زيارة منطقة تايوان الصينية. هذا يشكل تدخلا جسيما في الشؤون الداخلية الصينية”.

وأضاف البيان “هذا يقوض بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها ويخالف بشكل خطير مبدأ الصين واحدة ويهدد بشدة السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”. وتابع البيان “ردا على استفزاز بيلوسي الفاضح، تقرر الصين فرض عقوبات على بيلوسي وأفراد أسرتها المقربين، بما يتماشى مع القوانين ذات الصلة بجمهورية الصين الشعبية”.

عقوبات صينية على بيلوسي.. وبكين توقف تعاونها مع واشنطن في مجالات عدة

وفي السياق نفسه، أعلنت بكين اليوم الجمعة أنها أوقفت التعاون مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، بما في ذلك الحوار بين كبار القادة العسكريين. كما قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إنها أوقفت محادثات المناخ مع الولايات المتحدة، وكذلك التعاون في منع الجريمة عبر الحدود وإعادة المهاجرين غير الشرعيين، من بين ثمانية إجراءات محددة.

كما استدعت وزارة الخارجية الصينية جيم نيكل القائم بالأعمال في السفارة الكندية في بكين بشأن مشاركة كندا في بيان صادر عن وزراء خارجية دول مجموعة السبع.

واستدعى نائب وزير الخارجية الصيني نيكل الخميس وحث كندا على “تصحيح أخطائها على الفور” بشأن قضية تايوان أو “تحمل جميع العواقب”، وفقا لبيان وزارة الخارجية الصينية الذي نُشر اليوم الجمعة.

والواقعة هي الأحدث في سلسلة من الاحتجاجات الدبلوماسية التي تقوم بها بكين بعد أن دعتها مجموعة السبع يوم الأربعاء إلى حل التوتر حول مضيق تايوان بطريقة سلمية.

وفي المقابل، اتهم وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن الصين بالسعي لتغيير الوضع الراهن في مضيق تايوان بإجراء اختبارات صاروخية وتدريبات عسكرية. وأصدر بلينكن تلك التصريحات في قمة إقليمية في كمبوديا، الجمعة، حضرها وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، حسب وكالة “بلومبرغ” للأنباء .

وذكر وزير الخارجية الأمريكي أنه لا يوجد مبرر للرد العسكري الصيني، بعد ما وصفه بزيارة سلمية من قبل بيلوسي، حسب زعمه.. بما في ذلك إطلاق صواريخ في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، طبقا لمسؤول غربي، كان حاضرا في القمة.

و وصف وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف تحالف موسكو مع بكين بأنه دعامة للقانون الدولي على خلفية الحرب الروسية الدائرة على أوكرانيا.

وقال وزير خارجية روسيا لوكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء في الاجتماع الوزاري لرابطة دول جنوب شرق آسيا(آسيان) في العاصمة الكمبودية الجمعة “شراكتنا الاستراتيجية هي واحدة من دعائم الحركة من أجل انتصار القانون الدولي”.

وانتقد لافروف أمريكا بسبب استمرار انتهاك ميثاق الأمم المتحدة، الذي يمنح السيادة لجميع الدول على قدم المساواة.

وقال لافروف “نشترك مع جمهورية الصين الشعبية، في مجموعة الأصدقاء لحماية ميثاق الأمم المتحدة التي تم تأسيسها حديثا”.

ويتوقع لافروف أن تنمو هذه المجموعة. وأضاف أن محاولات واشنطن لإظهار هيمنتها على أماكن جديدة في العالم ستفشل.

وردت موسكو مؤخرا على أزمة تايوان بدعم دبلوماسي للمناورات العسكرية لبكين، قبالة الجزيرة.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الدفاع الأمريكية: نبنى قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. العراق يعلن استعادة أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض.. دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي.. دول "أوبك +" يعقدون اليوم اجتماعا لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.. ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة.. إستونيا تشتري منظومة صواريخ أمريكية بقيمة 200 مليون دولار.. القوات الأمريكية تستأنف دورياتها المشتركة مع قوات قسد شمال سوريا.. وسط توترات مع تركيا..