العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

عبد السلام العجيلي.. مبدع نبضات القصة والرواية

…صحيفة الوسط – midline-news
روعة يونس
.

 عبر كتاب صدر حديثاً ضمن سلسلة “الكتاب الإلكتروني” عن “الهيئة العامة السورية للكتاب” وحمل عنوان (عبد السلام العجيلي مبدع نبضات القصة والرواية 1918 ـ 2006) من تأليف عبد اللطيف الأرناؤوط. يكشف المؤلف عما إذا كان الأديب الكبير العجيلي كاتباً واقعياً أم رومانسياً. متلمساً مظاهر من الرومانسية في أعماله من خلال احتفائه بالحلم وتمجيد الحب والنزعة المثالية الحالمة التي تتعالى على الواقع. مؤكداً -الأرناؤوط- أن العجيلي كان أيضاً كاتباً واقعياً في نزعته إلى تصوير الواقع بدقة متناهية، وبتفاصيل تعنى بالربط بين الإنسان وواقعه المحيط به في حدود الزمان والمكان.

أما المتابع لتجربة الأديب العجيلي، والقارئ لنتاجه، ومن ثم لكتاب الأرناؤوط حوله، يتأكد له أن أبطال قصص أديبنا الراحل، هم قلقون كنفسه القلقة يبحثون عن مُثلهم العليا، ومأزومون ومنكوبون دائماً!
كان العجيلي يعلل التشاؤم الذي يسود قصصه، بأن شخصيات قصصه تصيبهم الفواجع، لكنهم ينتصرون على اليأس، لأنهم جادون في كفاحهم وكبريائهم وتحديهم للحياة، فهم أقوى من العوائق، هم مثله مخلوقات بشرية تدرك ضعفها وضآلتها في مواجهة الكون الواسع لكنهم يحملون من عنفوان النفس ما يدفعهم إلى الكفاح.
وتعتبر كتابات العجيلي في المجال الأدبي من ضمن “الأغنى في تاريخ الأدب العربي“. وكان طبيباً ونائباً ووزيراً إلى جانب كونه أديباً فذاً أصدر عدة مجموعات قصصية؛ أهمها (الخائن، رصيف العذراء، حكاية مجانين، موت الحبيبة). ومن رواياته (باسمة بين الدموع، ألوان الحب الثلاثة، المغمورون، أرض الأسياد).

 

 

تابعوا صفحتنا على الفيس بوك: https://m.facebook.com/alwasatmidlinenews/?_rdr

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..