العناوين الرئيسيةصحة وجمال

عادات صحية تحميك من الخرف

 

الخرف مرض يصيب شريحة واسعة من كبار السن، ورغم أنه يهدد الملايين سنويا.. إلا أن هناك عادات صحية تحميك من الخرف وتقلل خطر الإصابة به إلى النصف بخطوات بسيطة.

واعتمادا على نتائج بحث حديث، فإن تبني 7 عادات صحية كفيلة بالابتعاد عن شبح الخرف مستقبلا، حتى لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لتطويره.

أولئك الذين ينشطون ويأكلون جيدًا ويفقدون الوزن ولا يدخنون ويحافظون على ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم تحت السيطرة هم أقل عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة تصل إلى 43%.

عادات صحية تحميك من الخرف

توصل بحث إلى أن تبني 7 عادات صحية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 43%، حتى لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لتطويره.

ونقلت صحيفة ” التايمز” عن مؤلف الدراسة الدكتورة أدريان تين، من المركز الطبي بجامعة مسيسيبي، قوله: “الخبر السار هو أنه حتى بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر وراثي أعلى، فإن العيش بنفس نمط الحياة الصحي من المرجح أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف”.

بالنسبة للدراسة، التي نُشرت على الإنترنت في مجلة Neurology، المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، تابع الباحثون ما يقرب من 12000 شخص يعيشون في الولايات المتحدة لمدة 30 عامًا.

من ضمن العينة هناك نحو 9000 من أصل أوروبي و3000 من أصل أفريقي، وكانوا يبلغون من العمر 54 في المتوسط عندما بدأت الدراسة.

حصل المشاركون على درجة تتراوح من 0 إلى 14، اعتمادًا على مدى التزامهم بالعوامل الصحية السبعة، وأيضا حسب الباحثون درجات المخاطر الجينية اعتمادًا على ما إذا كان لديهم متغيرات مرتبطة بخطر الإصابة بمرض ألزهايمر أو انخفاضه.

بحلول نهاية الدراسة، أصيب 1603 شخصًا من أصول أوروبية و631 شخصًا من أصل أفريقي بالخرف. في جميع المجموعات الخمس ذات المخاطر الجينية، كان أولئك الذين حصلوا على أعلى الدرجات في عوامل نمط الحياة أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة تزيد عن 40%.

بينما بدت الاتجاهات متشابهة لدى الأمريكيين من أصل أفريقي، فإن العينة الأصغر تعني أن النتائج كانت أقل تأكيدًا. وقال تين: “هناك حاجة إلى أحجام عينات أكبر من مجموعات سكانية متنوعة للحصول على تقديرات أكثر موثوقية”.

بشكل عام، في مجموعة النسب الأوروبية كان أولئك الذين لديهم أعلى درجات نمط الحياة أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 43% من أولئك الذين لديهم أدنى درجات.

من بين المجموعة الأفريقية، كان الأشخاص الذين لديهم أعلى الدرجات في نمط الحياة معرضون لخطر أقل بنسبة 17% من أولئك الذين لديهم أدنى درجات.

نصائح للوقاية من الخرف

قالت الدكتورة روزا سانشو، رئيسة قسم الأبحاث في مركز أبحاث ألزهايمر في المملكة المتحدة: “تعتمد مخاطر الإصابة بالخرف على العديد من العوامل التي لا يمكننا تغييرها، من بينها العمر والتركيب الجيني، بينما يمكننا تغيير البعض الآخر مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية”.

وأضافت: “تدعم هذه الدراسة فكرة أن ما هو مفيد للقلب مفيد أيضًا للدماغ، يعني انخفاض عدد المشاركين الأمريكيين من أصل أفريقي أن نتائج هذه المجموعة أقل وضوحًا، ونحتاج إلى مزيد من الدراسات لتقييم مدى تأثير صحة القلب الجيدة على خطر الإصابة بالخرف في عموم السكان، مع وجود عدد كافٍ من الأشخاص من خلفيات متنوعة إثنيًا”.

ونصحت جمعية القلب الأمريكية باتباع هذه الخطوات للوقاية من الإصابة بالخرف:

1- إدارة ضغط الدم
يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إجهاد القلب والشرايين والكلى، ويمكن قطعه باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والأدوية.

2- السيطرة على الكوليسترول
ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار يؤدي إلى انسداد الشرايين، ما يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والدواء.

3- خفض نسبة السكر في الدم
ارتفاع نسبة السكر في الدم يضر القلب والكلى والعينين والأعصاب، ويمكن أن يساعد الوزن الصحي والأنسولين.

4- النشاط اليومي
احصل على 150 دقيقة من النشاط المعتدل أو 75 دقيقة من النشاط القوي في الأسبوع.

5- نظام غذائي أفضل
تناول المزيد من الخضار والفواكه والحبوب والفاصوليا والبقوليات والمكسرات والدواجن والأسماك، وتقليل الملح والكربوهيدرات المكررة والأطعمة المصنعة.

6- إنقاص الوزن
من خلال اتباع حميات صحية وممارسة الرياضة.

7- توقف عن التدخين
جرب منتجات استبدال النيكوتين.

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..