العناوين الرئيسيةفضاءات

طربيات فرقة ذهب أيلول .. تفاجئ الجمهور وتسعده

طربيات فرقة ذهب أيلول .. تفاجئ الجمهور وتسعده

أحيت فرقة ذهب أيلول ، حفلاً فنياً يوم أمس في ثقافي المزة ، بدعوة من مديرية ثقافة دمشق، حمل عنوان “طربيات مع ذهب أيلول”. لمجموعة أطفال ويافعة (50 عازف ومغن) قدموا بأصواتهم العذبة والقوية في آن معاً، باقة من الأغنيات الجميلة، فضلاً عن معزوفات بأنامل صغيرة سحرية.. وسط حضور كبير ضمّ أولياء أمور المشاركين وباقة من الفنانين والحضور المتلهف لسماع الطرب.
تضمنت الأمسية الموسيقية الغنائية مجموعة مميزة من الأغنيات التي شكّلت مفاجأة للجمهور، الذي رغم إدراكه أن الأمسية يتخللها الطرب، لكن يبدو لم يتوقع سماع قدرات صوتية ومواهب رائعة لصغار لا يتجاوز عمر كبيرهم 15 عاماً.
 ولم تقتصر أغنيات فرقة ذهب أيلول على الطرب والعودة إلى الزمن الجميل حيث أغنيات أم كلثوم، بل كان للفلكلور السوري من قدود حلبية فسحة جميلة، وتراثيات ريف حمص، كذلك قدمت الفرقة أغنيات فيروزية دافئة وعذبة. فضلاً عن معزوفات قدمها بعض أعضاء الفرقة في عزف جماعي وكذلك “صولو” منفرد.
.
طربيات فرقة ذهب أيلول
خلال الأمسية الفنية
عن أهمية مثل هذه الأمسيات الموسيقية والحفلات الغنائية بالنسبة للمواهب اليافعة، قال الفنان عرفان ضاحي- مدرب الفرقة: “إن تدريب الأطفال وتنمية مواهبهم الفنية، لا يقتصر فقط على صقل إبداعاتهم واكتساب المعرفة الفنية. بل يفترض أن يكتسبوا شجاعة الوقوف أمام الجمهور ليقدموا مواهبهم، ويعتادوا على كسر الحاجز مع المتلقي.. إذ من المهم أن يخوض الأطفال غمار تجربة الأداء على المسرح وعرض مواهبهم على الجمهور (منذ سن مبكرة) فهذا يكسبهم إلى الثقة بأنفسهم، بناء شخصياتهم بالتوازي مع بناء وتطوير مواهبهم.. وبالتالي يتم تسليط الأضواء على إبداعاتهم سواء في الغناء أو العزف”.
وحول فرقة ذهب أيلول قال ضاحي: “رافقت الفرقة المؤلفة من عازفين ومغنين منذ خطواتهم الأولى في طريق التعرف إلى مواهبهم ومن ثم تنميتها، لأن التدريب المستمر على العزف والغناء؛ هو النواة الأساسية لأي طالب، ولا سيما الذين يبدؤون التعلم في سن صغيرة نسبياً. لأن تلك النواة هي التي تخلق بدواخلهم محبة هذه اللغة العالمية والاعتياد على التعامل معها والإبداع فيها، وكذلك يغوص هواة الغناء في تفاصيل الموسيقا والغناء الطربي والشعبي. وكذلك اللون التراثي، لأنهم من المساهمين كجيل جديد في إحيائه ونشره.

*زينة صالح

 

لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..