إضاءاتالعناوين الرئيسية

صنّاع الحياة … أحمد علي هلال

 

صنّاع الحياةأحمد علي هلال

إذا كانت صناعة الحياة تحيل بالبداهة إلى أولئك الحاضرين بين ظهرانينا كقطع ماس نادرة، قد تدركهم البصيرة وحدها، أولئك الذين يتكلمون عن الأمل كطريقة عيش أكثر منها طريقة في التفكير، فهم المسكونون بهاجس التغيير لا التفسير فحسب، لأن في التفسير وحده تنفصل الحقيقة عن سياقها الواقعي المكتنز بمركب الآلام والآمال، فقد صدحت أدبيات الأمل شرقاً وغرباً بأعالي أناشيدها، وظلت كتمائم تُروى عند كل انعطافة أو انخطافة لفكرة تساور كاتبها أو تقض مضجعه، أو تحمله إلى فضاءات فردوسية ماتعة، فكم ثمن الأمل ونحن نستخرجه من سبائك أيامنا الحارقة، ليصبح عقداً يطوق جيد كلماتنا؟. قد قيل إن الأمل موهبة، لكن ذلك لا يكفي، بل أن صناعته هي من تشي بالموهبة المنصهرة، لتسيل على دروب الأيام المتعبة.

صنّاع الحياة 
في المقابل فإن لليأس أثمانه الباهظة، لاسيما أنه يضاعف غربة الأرواح، ويمسك بها بأصابع من شوك، إذ ليس للأمل أزاهيره المدماة، بل هو ميقات الشروق، وكم علينا انتظاره ليصبح استحقاق لغة لم تعد عاطلة عن الأمل وتنفس صباحاتها، كان شأن الفلاسفة والمصلحين الاجتماعيين والتربويين وعمال الكلمة بأن يقيموا للأمل أعراسه ويستنهضوا الأرواح الغافية تحت ظلال الألم، من زمن الحروب، إلى زمن الأوبئة، وزمن الفقر، إلى أزمنة الفقد، إلى زمن التفاهة!. فما الذي يحدث إذاً، وفي حدوثه تبدو المصائر والأقدار كبريد عاجل يجلس وحيداً قرب نهر الأحزان ويبكي، وما تلبث الحكاية أن تصبح حكاية أخرى لتعبر قوس جدليتها، وتتأبط نهاراتها القادمة، كم كان المتنبي صائباً حينما أنشد ذات يوم: “على قلق كأن الريح تحتي”، ونظيره محمود درويش حينما قال: “على هذه الأرض ما يستحق الحياة”؟!. فمن يرث الأرض سواهم سَدَنة الأمل؟! لاسيما في أزمنة كان اسمها.

صنّاع الحياة 
وعلى لسان الروائي الراحل ادوارد الخراط، “برقرقات الزمن الملحي”، فمن الصلابة إلى السيولة، وكل صلب سيصبح أثيراً، نعبر أزمنتنا مترعين بالذكريات والحنين، وبزخم الصور، إذ الصورة هي الحضور العصي على النسيان، نسارع لالتقاط صورة جماعية لنقف بالزمن عند لحظة بعينها، تصبح استعادتها دورة جديدة للزمن ذاته، وللأحلام المسروقة والأوقات العصيبة المنهوبة ليأس عابر.

*كاتب وناقد فلسطيني- سوريا
.

لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..