اقتصادالعناوين الرئيسية

صندوق النقد: 16دولة طلبت دعمًا منذ اندلاع الحرب الروسية

 

أعلن صندوق النقد الدولي، أن 16 دولة طلبت دعما بقيمة 90 مليار دولار  من الصندوق منذ اندلاع الحرب الروسية-الأوكرانية.

و في وقت سابق.. حث صندوق النقد الدولي على إيجاد سبل لتوفير تمويل طارئ للدول التي تواجه صدمات أسعار الغذاء بسبب الحرب، وناقش الإجراءات في اجتماع المجلس التنفيذي الأحد الماضي.

ونقلت “رويترز” عن مصادر مطلعة، أنه تم تقديم الخطة، التي لم يكشف عنها من قبل، في جلسة غير رسمية للمجلس التنفيذي.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها، لأن الأمر لا يزال قيد المراجعة، إن ذلك سيتيح للصندوق مساعدة أوكرانيا والدول الأخرى التي تضررت بشدة من العملية الروسية في أوكرانيا دون فرض الشروط المطلوبة في برامج التمويل العادية. ولم يتضح بعد حجم ونطاق التدابير.

صندوق النقد: 16 دولة طلبت دعمًا منذ اندلاع الحرب الروسية

وأوضحت أنه من المتوقع إجراء تصويت رسمي يدعم الإجراء الذي وضعه خبراء صندوق النقد في الأشهر الأخيرة قبل الاجتماعات السنوية للصندوق في تشرين الأول/ أكتوبر.

وذكرت المصادر أنه في حال الموافقة عليه، فإنه سيزيد مؤقتًا حدود الاستفادة الحالية، ويتيح لجميع الدول الأعضاء اقتراض ما يصل إلى 50 في المائة إضافية من حصتها في صندوق النقد بموجب أداة التمويل السريع التابعة للصندوق وأداة الائتمان السريع التي تخدم الدول منخفضة الدخل.

وتوقع الصندوق، الذي يتخذ من واشنطن مقرًا له في تموز /يوليو، أن يصل التضخم إلى 6.6 في المائة في الاقتصادات المتقدمة هذا العام، و9.5 في المائة في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، ما يشكل “خطرًا واضحًا” على استقرار الاقتصاد الكلي الحالي والمستقبلي.

وطالبت العديد من الدول الإفريقية والدول الفقيرة الأخرى، التي تعاني نقص الغذاء والجوع الحاد بزيادة الأموال، لكن لم يتضح على الفور عدد الدول، التي ستسعى للحصول على مساعدات تمويل إضافية.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..