إعلام - نيوميدياالعناوين الرئيسية

صحيفة الخليج الإماراتية: تايوان من جديد

 

تحت عنوان تايوان من جديد رأت صحيفة الخليج الإماراتية أن الأوضاع فى شرق آسيا لا تقل خطورة عن الحرب الأوكرانية الروسية

وجاء في افتتاحية الخليج اليوم السبت: وكأن الحرب الروسية – الأوكرانية لا تكفي، فهناك محاولات لتسخين الجبهة الشرقية التي تتعلق بالصين وتايوان بواسطة العديد من الخطوات والإجراءات التي تشي بأن شيئاً ما يتم الإعداد له لاستفزاز الصين.

ومع قيام وفد أمريكي يضم ستة أعضاء في الكونغرس الأمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس بوب ميندينيز، بزيارة تايوان والاجتماع إلى الرئيسة تساي إينغ وين، ووزير الخارجية جوزيف وو، ووزير الدفاع تشيو كو- تشينغ، ردّت الصين على هذه «الخطوة الاستفزازية» بإجراء تدريبات عسكرية في بحر الصين الشرقي والمنطقة المحيطة بتايوان، شملت فرقاطات وقاذفات قنابل وطائرات مقاتلة. وقالت بكين إن «هذه العملية هي رد على إشارات خاطئة على نحو متكرر من الولايات المتحدة بخصوص تايوان».

ترافق هذا التطور مع إعلان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، يوم الخميس الماضي، أن بلاده «ستتخذ جميع الإجراءات الممكنة لمنع إعادة توحيد تايوان مع الصين بالقوة»، ما يعني عملياً أن واشنطن لن تسمح بعودة تايوان إلى الوطن الأم، وهي من أجل ذلك تقوم بتعزيز وجودها العسكري والسياسي في الجزيرة وتزويدها بالأسلحة. في حين تؤكد القيادة الصينية دوماً، أن توحيد الصين أمر حتمي. وقد أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ مؤخراً، أنه «ينبغي تحقيق الوحدة سلماً»، لكنه حذّر من أن الشعب الصيني لديه «تقليد مجيد» في معارضة النزعة الانفصالية. كما أكدت وزارة الدفاع الصينية في مارس/ آذار الماضي أنه «لا توجد قوة تستطيع منع إعادة توحيد الصين وتايوان».

صحيفة الخليج الإماراتية: تايوان من جديد
ومن الواضح أن الولايات المتحدة، ومن خلال استراتيجية إدارة الرئيس جو بايدن التي أعلنت عام 2020 والتي تعتبر الصين هدفاً استراتيجياً لها، لن تسمح لبكين بتحقيق هدفها، بل هي تعمل على استحالته، من خلال استخدام تايوان – كما أوكرانيا ضد روسيا – إحدى أوراقها الرابحة في المواجهة مع الصين التي تشكل تحدياً لها على كل المستويات، السياسية والاقتصادية والتجارية والتقنية والأمنية على مستوى العالم، وتحديداً منطقة الهادئ وجنوب شرق آسيا، بما يهدد قيادتها المتفردة للنظام العالم الحالي.

ومن هذا المنطلق تسعى الولايات المتحدة لمحاصرة الصين من خلال إقامة تحالفات عسكرية إقليمية، من بينها تحالف «تح» مع بريطانيا وأستراليا، حيث تعهد قادة الدول الثلاث، يوم الثلاثاء الماضي «ببدء تعاون ثلاثي جديد حول الأسلحة فرط صوتية والمضادة للفرط صوتية، وإمكانات حربية إلكترونية، إضافة إلى توسيع المشاركة في المعلومات وتعميم التعاون في مجال الدفاع»، ما دفع الصين إلى اعتبار هذه الخطوة بأنها «تزعزع الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين، والنفخ في سباقات التسلح العالمية».

إن الأوضاع في شرق آسيا لا تقل خطورة عن الحرب الأوكرانية الروسية في شرق أوروبا، وكلها تدفع العالم نحو مزيد من الحروب، وربما الكوارث.

المصدر: صحيفة الخليج الإماراتية

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الدفاع الأمريكية: نبنى قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. العراق يعلن استعادة أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض.. دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي.. دول "أوبك +" يعقدون اليوم اجتماعا لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.. ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة.. إستونيا تشتري منظومة صواريخ أمريكية بقيمة 200 مليون دولار.. القوات الأمريكية تستأنف دورياتها المشتركة مع قوات قسد شمال سوريا.. وسط توترات مع تركيا..