إعلام - نيوميدياالعناوين الرئيسية

صحفي: حان الوقت لخروج تركيا من المسار السوري الخاطئ

 

قال الصحفي التركي محمد بارلاص رئيس تحرير صحيفة “صباح”، إنه حان الوقت لخروج تركيا من المسار السوري الخاطئ الذي قادها إليه هيلاري كلينتون وأحمد داود أوغلو.

جاء كلام بارلاص في مقال بصحيفة “صباح” الموالية لنظام  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

وتناول بارلاص في مقاله إعلان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو لقاء وزير الخارجية السوري، وحديثه عن ضرورة التسوية بين المعارضة و حكومة دمشق .

رئيس تحرير صحيفة صباح، قال إنه إذا تم تطبيع علاقات تركيا مع سوريا فسيكون من الممكن تصفية عناصر حزب العمال الكردستاني المسلحين، المتمركزين في الأراضي السورية بدعم من الولايات المتحدة. في إشارة إلى ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد”

وأضاف بارلاص: “وعلاوة على ذلك، من خلال التعاون مع النظام الشرعي في سوريا، يمكننا أن نجعل مدينة حلب قابلة للعيش من جديد. كما هو معروف حلب هي إسطنبول سوريا، وإذا تم استعادة حلب التي يبلغ عدد سكانها 6 ملايين نسمة، فإن معظم اللاجئين السوريون في تركيا سيعودون إلى هذه المدينة”.

صحفي: حان الوقت لخروج تركيا من المسار السوري الخاطئ

وأشار بارلاص إلى أن إحدى دول الشرق الأوسط التي انقلبت رأسًا على عقب، هي سوريا والأخرى العراق، وتركيا كانت ستلحق بهم إذا نجح انقلاب 2016.

في السياق ذاته أعرب متين كولونك، عضو مجلس القرار المركزي لحزب العدالة والتنمية، عن أمله في استعادة العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وسوريا.

وقال كولونك “نأمل أن تعود العلاقات بين تركيا وسوريا إلى ما كانت عليه قبل تموز/ يونيو 2011”.

كما قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية حياتي يازجي إن العلاقات الثنائية مع سوريا يمكن أن تصبح مباشرة ويمكن أن يرتفع مستوى العلاقات بين البلدين مستقبلا.

وأيد دولت بهجلي رئيس حزب الحركة القومية حليف الحزب الحاكم الوزير تشاووش أوغلو بالقول: “الكلمات البناءة والواقعية لوزير خارجيتنا فيما يتعلق بإحلال السلام بين المعارضة السورية و الأسد تقود للوصول إلى حل دائم”.

ومؤخرًا زعم صحفي تركي أن رئيس حزب الوطن، دوغو بيرينجيك سيزور سوريا قريبا للقاء الرئيس بشار الأسد.

وزير الخارجية مولود تشاو وش أوغلو أكد في اليوم الأخير من مؤتمر السفراء الثالث عشر، على ضرورة وجود تسوية سياسية بين المعارضة ودمشق ، “وإلا فلن يكون هناك سلام دائم”

يذكر أنه بعد الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2011، اتهمت سوريا، تركيا بدعم التنظيمات الإرهابية.

المصدر: صحيفة زمان التركية+ مواقع إخبارية

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..